جرائم وحوادث

الخرطوم تعلن ابادة (5) اطنان من السلع الفاسدة


اعلنت الادارة العامة لشئون المستهلك بوزارة المالية والاقتصاد وشئون المستهلك بولاية الخرطوم، إبادة كمية من السلع الغذائية المختلفة بلغت (5) اطنان تمت مصادرتها خلال الحملات التفتيشية التي نفذتها ادارة شئون المستهلك بالقطاع الاقتصادي بالوزارة خلال الربع الاول من العام الحالي.
وقال مدير الادارة لشئون المستهلك عمر هارون، في تصريح صحفي امس، ان السلع التي تمت إبادتها تشمل الالبان الجافة والشعيرية والمكرونة والمعلبات المختلفة والحلويات المختلفة وزيوت الطعام، وابان ان من بينها سلع غذائية مستوردة ومحلية.
واشار هارون الى جهود ادارته التي ساهمت في مصادرة السلع الغذائية وذلك من خلال حملاتها المكثفة على الاسواق والمحلات التجارية، وذكر ان الحملات ادت دورها ولكن تحتاج الى تغطية كافة الاسواق والمحلات التجارية.
ودعا هارون الشركاء ممثلين في الإعلام ومنظمات المجتمع المدني والافراد للقيام بدور توعوي وتثقيفي للمستهلكين، ولفت الى ان الحملات تمت بمشاركة نيابة حماية المستهلك والامن الاقتصادي والهيئة السودانية للمواصفات فرع ولاية الخرطوم ووزارتي الزراعة والصحة بالولاية.
وكشف مدير الادارة ان عملية الابادة تتم في مردم جبل ابو وليدات بمحلية كرري بشراكة مع هيئة نظافة ولاية الخرطوم المشرفة على المردم، حيث تتم الابادة بوجود الاجهزة النيابية والشرطية لمنع تسرب السلع الى الاسواق مرة اخرى.
وقال هارون ان وزارة المالية والاقتصاد وشئون المستهلك بالولاية ظلت تقدم دعمها للادارة في الخطط والبرامج وحملات التفتيش والابادة، واشار الى اهمية المشاركة الفاعلة من المجتمع بمراقبة السلع المطروحة في الاسواق والمحال التجارية والتبليغ عن السلع الفاسدة منتهية الصلاحية على الخط (1948).
وتابع ان هناك سلعاً مخزنة خاصة العصائر تعرض خلال شهر رمضان في الاسواق، ونبه المستهلكين باهمية مراجعة ديباجة صلاحية السلع لمعرفة مدى مطابقة السلع الغذائية للمواصفات والمقاييس.

صحيفة الجريدة