زواج سوداناس

المؤتمر السوداني: طالب يواجه اتهاما بالقتل العمد أثناء مظاهرات جامعة الخرطوم



شارك الموضوع :

قال حزب المؤتمر السوداني المعارض، إن أحد طلابه يواجه اتهاما بالقتل العمد، بعد أيام من إعتقاله على يد جهاز الأمن والمخابرات الوطني، على خلفية مقتل شرطي في الاحتجاجات التي شهدتها جامعة الخرطوم أخيرا.

وأفاد القطاع القانوني للحزب في تعميم صحفي، الاحد، أنه حصل على معلومات، بأن عضو مؤتمر الطلاب المستقلين- الذراع الطلابي للحزب – عاصم عمر، المعتقل لدى جهاز الأمن تم تسليمه الى شرطة الخرطوم شمال، وتدوين بلاغ في مواجهته تحت المادة 130 (القتل العمد).

واوضح البيان أن النيابة رفضت السماح للمحامين المكلفين بالدفاع عنه بمقابلته كما لم يتم اخطار هيئة الدفاع رسميا بأساب اعتقاله أو حيثيات التهمة الموجهة إليه، علاوة على عدم معرفة ظروف ومكان محبسه.

يشار الى أن الطالب مثار الجدل هو واحد من الذين اقتادتهم السلطات الأمنية أثناء دهمها مكتب المحامي المعروف نبيل أديب الخميس الماضي، بينما كانوا بصدد توكيله للطعن في قرار فصلهم.

وأصدر مدير جامعة الخرطوم، الثلاثاء، قرارات بفصل ستة طلاب نهائيا، و11 آخرين لعامين، عقب ساعات من تعليق الدراسة بكليات مجمع (الوسط) بعد تجدد الصدامات بين الطلاب وقوات الشرطة التي بدأت في أبريل الماضي إثر أنباء عن ترحيل مقر الجامعة العريقة، وتحويل مقرها الحالي لمزارات أثرية.

وأبدى القطاع القانوني للحزب في بيانه قلقا حيال سلامة المعتقلين الجسدية والمعنوية لاسيما الطالب عاصم عمر.

وأفاد أنه “ظل متنقلاً بين معتقلات الأمن ومكاتب المباحث وحراسات الشرطة دون السماح له بمقابلة أسرته أو محاميه وهو ما يثير القلق حول إحتمال تعرضه للتعذيب أو الضغوطات لأن السلوك المتبع في مواجهته لا يبعث على الإطمئنان في أنه يواجه ظروفاً جنائية طبيعية”.

ودعا المدافعين عن حقوق الإنسان الي العمل من أجل الإفراج عن الطلاب المعتقلين وعودة المفصولين إلى مقاعد الدراسة كما حث على العمل من أجل ضمان سلامتهم وحمايتهم من التعرض للتعذيب وكافة صنوف المعاملة غير الكريمة واللا إنسانية.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        وطني السودان

        طالب فاشل والقتل يقتل

        الرد
        1. 1.1
          aboahmed

          طيب بتاعين الامن القتلوا الطلاب ليه مايحاكموهم …..
          ديل عايزين يلفقوا ليهو التهمه بس…..

          الرد
      2. 2
        واحد من الناس

        البيان قال تم نقله الى قسم الخرطوم شمال
        ثم قال لاحقا انه يجهل مكان اعتقاله
        دي الحالة التعميم طالع من القطاع القانوني

        الرد
      3. 3
        الواضح

        المسألة ما مسألة نضال ومعارضة وحكومة المسألة مسألة حكم القانون . نحن نطالب بمحاسبة الشرطة اذا تجاوزت القانون أو استعملت عنف غير مبرر ضد متظاهرين سلميين . ولكن يجب محاسبة اي طالب يتجاوز القانون بتخريب الممتلكات العامة والخاصة او الاعتداء علي الغير . والقاتل يجب ان يقدم لمحاكمة عادلة وليكن حكم القانون دون مزايدة من الاحزاب

        الرد
      4. 4
        ود بنده

        النضال المصبوب بالرصاص .الأحزاب التي ينضوي طلابها تحد اللا وعي وادراك والتفريق بين القضايا الوطنية والسياسية وقيادات الاحزاب المعارضة عايزة تصل الي المجهول عن طريق النضالات الفاشلة واستقلال الطلاب لتحقيق شي من الاشي هي وحدها خسرانة حتي الثمالة .الجامعات للتحصيل العلمي والطرح السياسي البناء وليست للجهل والهدم

        الرد
      5. 5
        انجلينا

        من الصورة بس يستاهل لانو من قبيلة الانتحارية عفاف تاور قريبة الخائن العميل ابرارهيم نايم

        الرد
        1. 5.1
          aboahmed

          وانتي دخلك شنو؟؟؟؟؟؟
          بلا يخمك ويخم سلفا ومشار معاكي…يلا انكشي كده ولا كده
          ناقصينكم نحن كمان …
          امشي شوفي جنوبك وبلاويكم المتتلته الما قادرين تحلوها … وخليكي في مجاعتكم …
          الله لاعادكم…

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *