زواج سوداناس

مفاجأة..مطربة إرتريا الأولي “هيلين ملس” عاشت معظم سنوات حياتها بين مدينتي كسلا وبور تسودان



شارك الموضوع :

تعد المطربة الإرترية هيلين ملس من المطربات المعروفات في بلدها بل ويعتبرها الكثير من الإرتريين المطربة الأولي عندهم.
الصحفي الشاب حسام الدين حيدر كتب عن “هيلين ملس” وكشف عن مفاجأة قد لا يعرفها الكثير من الناس وهي أن هيلين عاشت بين مدينتي بور تسودان وكسلا السودانيتين.
متابعات محرر موقع النيلين تشير إلي أن المطربة الإرترية قد ذكرت بنفسها وفي حوار تم نشره على صحيفة “بور تسودان مدينتي” أنها بالفعل عاشت بثغر السودان وقالت في جزء من الحوار : ” أنا بورتسودانية (ميه الميه) فبور تسودان هي المدينة التي قضيت بها أجمل سنوات عمري ”
الصحفي حسام كتب في هذا السياق ما يلي:
هيلين ملس …

بين حي سلالاب بمدينةِ بورتسُودان وحي الثورة بمدينة كسلا ،تَشكلت شخصيةُ المطربة الإرترية هيلين ملس الصوتُ الأول في بلادهـا ،حي الثورة بكسلا كان بداية التشكيل لشخصيتها الفنية والثوريةِ معاً بإنضمامها وهي تلميذة في المرحلةِ المتوسطة لفرقة الورود الحمراء والتي كانت تتكون من مجموعةٍ من الفتيات المغنيات ،يُغنين للثورة الإرترية يترحلن في الإقليم الشرقي من القضارف وودالحيلو وبورتسودان غناءً للتحرر الوطني في بلادهن ودعماً بغنائهن للمقاتلين إلهاباً للحماس وجمع التبرعات للقواتِ المقاتلةِ ضد الإحتلال الإثيوبي .
تمتلك هيلين ملس صوتاً لايمكن وصفه سوى بسماعهِ تُغني بلغاتٍ متعددةٍ ولهجاتٍ مختلفةٍ مابين اللغة العربية والتقري والتكرنجة لذلك يتنوع جمهورها ويتعدد صغاراً وكباراً علاوةً على ارتباطها بالأرض الإرترية واهتمامها بالغناء في كل المناسباتِ الوطنيةِ ،هيلين مرتبطةُ للغاية بالسودان لطالما زارته شمالاُ الخرطوم وجوبا قبل وبعد الانفصال .
ويبدو أن شخصيةِ هيلين اثورية وتركيزهـا على مشروعها الفني جعل منها أيقونةً للشباب في إرتريا سيما الذين هم تحت الخدمة الوطنيةِ بالإضافة لتجولها وإحيائها لكثير من الحفلات للجاليات الإرترية حول العالم .
هيلين ملس صوت يأتي من مرتفعات الهضبة الإرترية هادراً كالقاش في موسم الأمطار ، وتارةً ناعماً هادئاً كنسيم الليل البارد في أسمرا مع إقتراب الشتاء يحمل جينات الشباب المتحمس وتعقل الشباب ،صوتاً تتراكم في طبقاته خبرات حياتية وتحولات وتجارب تجسدهـا هيلين في غنائها ..
_ نُشر في نوفمبر2014 ـ
محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ام عبد الرحمن

        الله يهديكم ؟

        الرد
      2. 2
        واحد سوداني

        وين المفاجأة عادي زى كل واحدة عاشت في السودان والله سبحان الله العظيم

        الرد
      3. 3
        شكري

        خلاص اخبار ندى كملت وقبلتوا على الأريتريين؟

        الرد
      4. 4
        albraa

        وأين المفاجئة يا أخينا … كسلا معروفة ببؤرة الأريتريين وسيبك من هذه المغنية الرئيس الإرتري بذاته كان كان عايش في بحري .. عموما كتر خير كسلا اللي ضمتهم .. وإن شاء يعترفوا بالجميل …

        الرد
      5. 5
        عازف الكمان

        وهلين شطورة كبار زي جبال التاكا ……………..!!!؟
        مبروك اكتشفتو الذرة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *