زواج سوداناس

الجنوبيون في السودان.. أرقام تجاوزت التوقعات


جنوب السودان

شارك الموضوع :

أغلب الجنوبيين غادروا المعسكرات الى المناطق التي كان يسكنونها قبل الإنفصال

(43) الف لاجئيء بشرق وجنوب دارفور وغرب كردفان ،وتخوفات من تبعات مشاركتهم المواطنين في الخدمات

لا إحصائيات عن الجنوبيين فى مدارس الشمال و(1670)طالب جنوبي في مدرستي الأسقفية والأمل بالحاج يوسف

(300) الف لاجيء جنوبي تم حصرهم بولاية الخرطوم وهناك مجموعات اخري لم يتم حصرها

يعتبر السودان من أكبر الدول المضيفة للجنوبيين المتأثرين بالحرب حيث قام بتوفير الأراضي لسكنهم وتحقيق الأمن بل ان هؤلاء اللاجئون يشاركون المواطنين الخدمات التي تقدمها الدولة رغم شح الإمكانيات. وكانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد ذكرت في تقرير لها أن عدد اللاجئين الفارين إلى السودان من جنوب السودان تجاوز الرقم المقدر في خطة الاستجابة الإنسانية والبالغ (196) ألفاً ليقفز إلى اكثر من (198) لاجيء.

المركز السوداني للخدمات الصحفية في هذا التحقيق وقف على زيادة تدفق أعداد الجنوبيين على البلاد وما يشكله من أعباء إضافية على الولايات وما يسببه من إعاقة للنمو الاقتصادي ببعضها اضافة الى المهددات اللأمنية والإقتصادية والإجتماعية التي تترتب علي هذا الوجود.

عبء علي الولاية

وذكر صلاح تاج السر مفوض العون الانساني بالنيل الأبيض أن أعدد اللاجئين الجنوبيين بالولاية بلغ (105) ألف لاجيء في نقاط انتظار في محليات السلام والجبلين وبعض النقاط الجديدة التي تم توزيعهم فيها في مناطق كشافة وجوري والرديس والبحر، مؤكداً عدم وجود تدفقات جديدة حيث كان آخر تدفق في شهر فبراير الماضي.

أما فيما يختص بالخدمات التي تقدم لهم من تعليم وصحة وغيرها فقد أكد إلى الآن تتم معاملتهم كمواطنين وليس كأجانب وقد تم إدماجهم في المدارس وهذا الأمر شكل عبئاً كبيراً على الولاية، مطالباً الجهات المختصة بتوزيعهم على الولايات المجاورة والسماح لهم بالعبور للولايات عبر البطاقة الشخصية.

تفاقم الأوضاع الصحية والأمنية

في ولايات دارفور التى لها حدود طويلة مع دولة الجنوب هنالك أعداد كبيرة من الجنوبيين دخلوا الى لولايات يوضح إبراهيم دينق مجوك سلطان الدينكا بولاية شرق دارفور عن وجود أكثر من (40) ألف لاجيء جنوبي في معسكر الضعين إضافة إلى (5) آلاف أسرة في ولاية جنوب دارفور في نيالا في كل من محلية السلام وتلس، أما في ولاية غرب كردفان فإن عدد اللاجيئن يبلغ حوالي (2) ألف أسرة في كل من بابنوسة والمجلد والفولة.

كل تلك الأعداد الكبيرة من اللاجئين تستفيد من الخدمات الصحية والاجتماعية بالمنطقة هذا بخلاف الأعداد المستقرة أصلاً، وأضاف أن أي زيادة لتدفقات الجنوبيين اللاجئين يمكنها أن تتسبب في تدهور الأوضاع الأمنية والاقتصادية بالمنطقة.

ظروف استثنائية

واوضح يعقوب الدموكي وزير الصحة بولاية جنوب دارفور ان للظروف الاستثنائية التي تمر بها دولة جنوب السودان من عدم استقرار وصراع قبلي والتي طالت أعداداً كبيرة من السكان وأدت إلى تشريد ونزوح الالاف منهم للسودان مما ادي الي انتشارهم بأعداد كبيرة وصلت في ولاية جنوب دارفور الي اكثر من (4) الاف ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد الى (7) آلاف وهذا بالتأكيد سيكون خصماً علي مواطني الولاية داعيا الى التعامل مع الأمر بالمنطقة فطالما ان دولة جنوب السودان اصبحت دولة مستقلة وذات سيادة لابد من معاملة مواطنيهم معاملة اللاجئين داخل المعسكرات والاجانب خارجها مع العلم ان اغلب اللاجئيين الجنوبيين لم يلتزموا بمعسكراتهم فقد عادت اعددا كبيرة منهم الي مناطقهم التي كانوا يقطنونها قبل الانفصال .

ويضيف ياسر يحي تبن مدير ادارة الطواري والتصدي للاوبئة بوزارة الصحة بولاية جنوب دارفور ان ادارة الطواري لقد عملت علي رصد ومتابعة معسكرات اللاجئيين وتوفير الادوية والكوادر الصحية حماية لمواطني الولاية وخوفا من نقل الامراض .

حسن النوايا

المحلل السياسي مرتضى الطاهر اوضح أن حسن النوايا الذي تعاملت به حكومة السودان في التعامل مع الجنوبيون كمواطنين يحتم علي دولة الجنون ان تكف يدها عن دعم الحركات المتمردة ،مشيرا الي ان وجود الجنوبيون في الولايات الحدودية من شأنه ان يحدث ازدحام قد يؤدي الى فقدان المواطنين السودانين الإستفادة من بعض الخدمات الأساسية بالإضافة الى المخاطر الصحية التي تترتب علي وجودهم.

مدارس للجنوبيين فقط

وفيما يتعلق بإعداد الجنوبيون الذين يدرسون في السودان تقول دكتورة آيات بابكر أحمد مسؤولة تعليم اللاجئين بوزارة التربية والتعليم الاتحادية أن عدد الطلاب الجنوبيين في جميع المدارس على مستوى البلاد ولم يتم حصرهم حتي الان ولكن هنالك مدارس تم تخصيصها للجنوبيين فقط وهي مدرستي الاسقوفية والأمل الاساسية بالحاج يوسف حيث يبلغ تعداد طلاب مدرسة الامل (1050) طالبة جلس منهم لامتحان الشهادة (138) بينما بلغ عدد طلاب مدرسة الاسقوفية (676) طالب جلس منهم لامتحان الشهادة (72) طالب اضافة الي ذلك فقد تم التصديق بمدرستين جديدتين هما مدرسة الرجاء والمستقبل تلك المدارس تخصص فقط للطلاب الجنوبيين.

إعتبارات إنسانية

يقول السفير عبدالله حسن عيسى مسؤول ملف الجنوب بوزارة الخارجية إنه قد تم معاملة الجنوبيين عقب الانفصال معاملة المواطنين السودانيين بالرغم من أنهم أصبحوا أجانب بتغليب خيار الإنفصال، لكن نسبة للظروف التي كانت تمر بها الدولة الوليدة ولاعتبارات إنسانية فقد رحبت حكومة السودان بمعاملتهم كالمواطنين الأصليين، ولكن من الواضح أن حكومة جنوب السودان لم تقدر هذا الجانب وظهر ذلك جلياً من خلال معاملة المواطنين السودانيين بصورة سيئة في دولة جنوب السودان الذين واجهوا كثير من المضايقات وصلت الي محاكماتهم قضائيا وسرقت ونهب ممتلكاتهم. وفي المقابل وفرت حكومة السودان للمواطن الجنوبي خدمات الصحة والتعليم والعمل والتنقل والحركة والامن، ولم تزل دولة الجنوب تقدم الدعم للحركات المسلحة وتتماطل في تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وكشف السفير أن أعداد الجنوبيين الموجودين في ولاية الخرطوم والذين تم حصرهم (300) ألف جنوبي، مشيراً إلى أن هنالك أعداد أخرى لم يتم حصرها إلى الآن.

من المحرر:

السماح للاجئي جنوب السودان أن يمارسوا حياتهم بين المواطنين كما كان قبل انفصالهم عن السودان أدى إلى تدفقهم بأعداد كبيرة داخل المدن خاصة العاصمة وحواضر الولايات المتاخمة للجنوب بدرجة جعلت الولايات تعاني من إضافة تكاليف إضافية مما تسبب في إعاقة النمو الاقتصادي وإرباك الأسواق والتسبب في تدهور الأوضاع البيئية وظهور كثير من الأمراض والآثار الصحية السالبة إضافة إلى انتشار الجرائم التي شكلت مهددات أمنية واقتصادية وسياسية واجتماعية على بعض المناطق.

تحقيق: ايمان مبارك
(smc)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


26 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        واحد سوداني

        عن أى خدمات تتحدث انت وهل هناك خدمات تقدم للمواطن السوداني أصلا حتى يكون خصماً عليه ثم ما هي الخدمات التي كانت تقدم قبل مجي الجنوبين هى الكريم لا توهم الناس بمقالك هذا وكل السودانيين عارفين لأ توجد مصلحة واحدة تجدها إن ذهبوا أو لم يذهبوا وكلام هذا يدل فقط على كرهك لهم لا شيء سواها

        الرد
        1. 1.1
          حموري

          مافي خدمات موافقين معاك لكن بكره لمن يكون في ازمه في الرغيف حتقول شنو ، ياخي الجنوبي بيأكل ليهو 9 رغيفات في الفطور او مثلها في الغداء او مثلها في العشاء ، بكره إنت حتأكل شنو .

          الرد
          1. واحد ، 2، 3

            جبت من الآخر يا حموري …

            الرد
      2. 2
        احمد عبد الله

        يا واحد سوداني . وهل عشان محبتنا لهم نفتح لهم الابواب و نعاملهم كسودانيين و اهل البلد ما لاقيين ياكلوا ..ده كلام ده

        الرد
      3. 3
        زول نصيحة

        قالوا في المثل الزاد لو ما كفى أهل البيت بيحرم علي الجيران ….

        يعنى قدر الخدمات اللي في دي مفروض تخلوها لأهل البلد، و اللاجئين ديل في قوانين بتنظم حياتهم و معسكراتهم و الأمم المتحدة عندها مليارات راصداها ليهم ..

        بعدين الحرب الطويلة و حوادث موت قرنق (الاثنين الأسود) و الانفصال بنسبة 98% و احتلال هجليج، تركت آثار سالبة في النفوس عايزة ليها مية سنة عشان تتنسي، الناس عندهم حساسية مع الناس ديل … و الدليل علي ذلك تقبل غيرهم من اللاجئين !!!

        الرد
      4. 4
        الشريف

        حسب علمي ان عددهم فاق 2 مليون جنوبي دا غي انجلينا واشكالها مسوين نفسهم سودانيين حاشرين انوفهم في كل شي … كيف ما باثرو في الخدمات وما شح الدقيق والصحة ومزاحمة الطلاب في المدارس والجامعات دي ما خدمات يا سوداني قول الحمد لله على نعمة الامن … يا اخي مزاحمتهم لينا في الشوارع دي زاتها مصيبة وسكنهم العشوائي في كل حتة زاد وسخ البلد ومشاكلهم الكثيرة الواحد لما يسكر تلقاه يشاكل نفسو بالاضافة للعصابات التي تظهر من حين لاخر يجب ان يلموهم في حته واحدة ويحرسهوهم بالبوليس وخلي الامم المتحدة تنفعهم.

        الرد
        1. 4.1
          واحد، 2، 3

          زي ما قلت ناس (انجلينا) ديل اللي جايب ليهم الكشة …. تتفاصح في النت و تطاعن و تشتم .. و تلقى بقية عائلتها عايشين لاجئين و مضايقين الناس في معايشهم …

          الرد
          1. الشريف

            ههههه والله صدقت تلاقها متمسحة جبهتها تراري من الحر وتجهرك لو عاينت فيها تصر ليك وشها كانها في بلدها … ما شبعانة وآمنة وما عندها مشكلة كيف ما تسب وتشتم؟ المصيبة الواقعة فينا كل ما يكشوها يسفروها بلدها تاني يوم تصبح في الخرطوم ما مقتنعة ببلدها البتتبجح بيها في الفاضي.

            الرد
      5. 5
        أبوكراوي

        من وجهة نظري أتمنى عودة جنوب السودان إلى السودان يعني أريد أن ارى الوحدة مرة أخرى ،،، الجنوب يستمتع بثروات يجب ان نستفيد منها
        أبوكراوي أرى

        الرد
      6. 6
        محمد الفاضل محمد عمر

        ليس هناك دولة في العالم تفيض بالعفوية والمجاملة أكثر من السودان. نحن نريد من الذين اختاروا الانفصال أن يلزمو. دولتهم أو يختارون دولة أخرى ينزحون فيها نحن قد شبعنا من الوجود الأجنبي في دولتنا الحبيبة أن الآوان ليذهب الأجانب والدخلاء والغرباء لتركوننا وشاننا وهل لن يتم إلا بواسطة الحكومة. ولابد أن تستخدم الحكومة حزمة من الإجراءات الصارمة للحد من ظاهرة الأجانب الخطيرة وليس إجراءات فحسب نريد إغلاق الحدود وترحيل كل من. ليس له إقامة… فهذا عشمي في حكومة وطني والسلام

        الرد
      7. 7
        shamsaldeen

        انتو دايرين شنو في النهاية يعيشون معانه في السودان ولا ما يعيشو في السودان في ناس ما داير تمش من السودان لعنو قامو هنا وليس لديهم حد هناكـ

        الرد
      8. 8
        محمد علي

        السلام عليكم
        والله بس في سبب واحد انا مامرتاح منو الهو تلقا لبس البنات الجنوبيات خليء لدرجة موبالغة فيها لبس قصير لبس عاري بناطلين طيقة اشياء عجيب ربنا يحفظ الامة الاسلامية

        الرد
      9. 9
        محمد علي

        طيب ياجمعا شوفونا العزوبية دمرتنا عديل شوفو لينا حل ان شاء الله اي حاجة بس من البورة دي نتفكا

        الرد
      10. 10
        حمام الوادي

        الله يستر

        الرد
      11. 11
        عصام الدين

        فكرة رايدة

        الرد
      12. 12
        ياسر الإصلاحي

        الأخوة الكرام لاننسى أن معظم دول العالم الإسلامي

        الرد
      13. 13
        حمد

        الشى البعرفو الناس دى طالبت بالانفصال وغارت …لزوم استقبالهم من جديد شنوو؟؟؟ وقالوا نحن سبب مشاكلهم وعنصرررين وجلابة .. ياخ حكومتنا سجم وخرة ومنبطحة لكل شى اللللللللا نحن مطلعة….. صليب… ابو اهل الخلفونا ..

        الرد
      14. 14
        الصاير وعند الله جزاه

        حمد انت زعلت ولا شنو ! Be calm pls
        انت لسع شفت حاجة من حكومة السجم، أعوذ بالله!

        الرد
        1. 14.1
          حمد

          اشكرك لمواساتى يا استاذ الصابر , الهدؤ يجى من وين ؟ شى حبوب ضغط وشى حبوب مصران عصبى وشى عظام وغضاريف وشى حبوب نفسياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات .. دة كلو الواحد م حصل الاربعينا . يعنى بعد ما نحصلا الواحد بحصل ليه شنو؟؟ .دة كلو بالصبر ! الحمدلله على كل حال .

          الرد
      15. 15
        كوال مجوك

        يا جماعة نحنا شعب واحد انا مولود في امدرمان وكتير منكم مولود في جنوب وازا الشمال عندو فضل على الجنوب فالجنوب عندو فضل اكتر لانو ميزانية الشمال كله من بترول الجنوب وهل تقدرو تعيشو بدون بترول الجنوب؟ وليه ما عايزين تستديفو اهلنا وهم عندهم فضل عليكم؟ احسن تروقو المنقة قبل ما يوريكم الجنوب الوجه الاخر.

        الرد
        1. 15.1
          حمد

          الاخ كوال بالمنطق كدة من غير تهديد يا بجغغغغة وكممل عبار مريستك اول ( مش صوتوا للانفصال وغرتوا فى 600000داهية االابكم شنو تانى ؟؟

          الرد
        2. 15.2
          الشريف

          شوف يا كوال بترولكم دا نحن وقفناه سنتين يا سجم متنا انتو في السنتين دي ما لقيتو مريسة تشربوها خلي اكل والان شعبكم جعان بيأكل صفق الشجر ونصو جاء زاحمنا يا …. غور بلدك وادينا عرض اكتافك خلي السودان في حالو يلا بلاش وسخ معاكم يا رمم.

          الرد
        3. 15.3
          جعلية بت المك

          يا (كوال مجوك) …
          مولود في أم درمان أو في القصر الجمهوري .. خلاص انت بقيت أجنبي لاجئ.. مش صوت للانفصال .. اعتذارك ما بفيدك.
          و تاني حاجة لملم اللاجئين بتاعنك اللي مضايقننا في معايشنا ديل …
          بعدين انت بتهدد كمان ! مش جربتنا في هجليج ! و تاني حاجة ليك 50 سنة بتحارب ما قدرت تحتل جوبا أو ملكال أو واو … و اخيرا انسحبنا نحن و أديناك (حريتك) !
          وانت بتقول قبل ما نوريكم الوجه الآخر ! آخر زمن بقيتوا تهددوا كمان ..
          طيب .. أتحداك و أعلي ما في خيلك أركبوا و أقفل أنبوب البترول اليوم قبل بكرة .
          يا خي انتوا مصنفين أفقر و أجوع دولة في العالم تجي تتفاصح كمان.
          كوال مجوك … اختشي .
          كسرة : ما عايز تشرب جبنة في المتمة !!!

          الرد
      16. 16
        Al Jali Al Hur

        يجب ترحيل كل هؤلاء الجنوبيين من الشمال وفورا ووضعهم في معسكرات على الحدود بين البلدين على أن تكون هذه المعسكرات داخل أرض الجنوب مع تقديم المساعدة الممكنة لهم وهم داخل أراضيهم … ألم يصوتوا للإنفصال بمحض إرادتهم .؟ لماذا العودة مرة أخري للمندكورو والجلابة ووسخ الخرطوم ؟؟؟؟ يجب عمل كشات من قبل وزارة الداخلية وكل المواطنين لجمع هؤلاء الجنوبيين وإرسالهم للمعسكرات الخاصة بهم على الجدود ؟ هؤلاء ليس منهم أي فائدة وكلهم مرض وأوبئة ومشاكل ليس منهم أي خير ” يمكن إستثناء إخواننا المسلمين وتركهم للعيش معنا في الشمال فمرحبا بهم وسطنا ؟؟؟؟

        الرد
      17. 17
        سوداني

        البقولو ليك نحن بلد واحده الجنوبين قالوا ليكم نحن بلدين بنسبه 97 في الميه وانتو وسخ وبفرضوا رسوم علي اقامه السودانين الشمالين ويشيلوا حاجات التجار ويقتلوهم وقريب دا هاجموكم في هجليج ولا اضرب العوير واعتزر ليهو وهم زاتو ما اعتزروا الناس ديل يتعاملوا حسب القانون الدولي وحقوا نخلي اسلوبنا الماعقلاني ياخي نحن ماعندنا امكانيات للكلام دا وبعدين الجنوبي البيهدد دا ياخي ناسك في هجليج اتهزموا في عشره يوم بس وكبوها جريه واحده من هجليج وصلوا جوبا قال وش تاني قال

        الرد
      18. 18
        سودانى مغبووووون

        قلنا ليكم انفصال الجنوب ده مسمار جحا … ديل سيك سيك معلق فيك .. على بالقيم لو بنيتو حيطه اطول من حيطة فرعون الا يخشو بى افريقيا الوسطى وتشاد ويجوكم …. انتو وهم .. الببسى الباهههههههههههههرد ديه … وباسته بخلو لى منو ؟؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *