زواج سوداناس

اختصاصية صحة: أطعمة المنازل يجب أن تخضع للرقابة



شارك الموضوع :

وجهت اختصاصية الصحة العامة أماني مصطفى، بإخضاع إنتاج الغذاء وتحضيره وإعداده إلى اشتراطات صحية عبر ترخيص صادر من المحليات التابعة لها، وطالبت بعمل رقابة دورية على المنازل التي تنتج الغذاء دون استيفاء الشروط والمواصفات.
ونصحت أماني باتباع الظروف الصحية الملائمة في طرق حفظ الأغذية التقليدية القديمة في عملية التجفيف، وقالت إن سلامة الغذاء تبدأ من الإجراءات والعمليات من بداية الإنتاج وتحضيره وإعداده وصولاً إلى المائدة.
وأوضحت أن مشاكل الأغذية كثيرة وثقافتنا ضئيلة في الخصوص، وكثير منا لا يهتم بالبطاقة التعريفية للمنتج الغذائي أو كونه مناسباً لعمرنا وصحتنا، بجانب فترة صلاحيته.
وأضافت أماني أن الجميع بحاجة إلى ثقافة الاستهلاك، مشيرة إلى أن كثيراً من الدول الحضارية تتناول أغذية حسب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وكشفت أماني عن حدود عالمية مسموح بها للمضافات الغذائية وفق اشتراطات معينة وألوان مستخدمة ومواد حافظة، وقالت إن السودان يعتمد في تطبيق المواصفات الغذائية على لجنة الدستور الغذاء العالمي، وحذرت المواطنين من الشراء من الأماكن المعرضة للشمس، وقالت (لا تنفع تجارة الشنطة) في الغذاء وإدخالها البلاد من غير ضوابط وإجراءات.
وأوضحت أن الإجراءات تتمثل في التأكد من وجود شركة للحفاظ على الأغذية واستيفاء المواصفات والشروط الصحية، ووجود مخزن بمواصفات حسب نوع الغذاء.

صحيفة آخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        أبو جدو

        جزاك الله خيراً علي إهتمامك بغذائنا … بعد ما الناس هجرت العصيدة والكسرة من انتاجنا ومن أكثر أرضي العالم خصوبة وصحة … بس تقولي شنو مع النسوان الما بعرفن العواسة والصاج والدوكة …. وأعتمدن بالكامل علي الدلفري والوجبات الجاهزة …
        الموضوع ما محتاج مراقبة بالبيوت و… و…. بس الناس ترجع لزمن الأجداد والحبوبات الذين لا يطبخون الا مايزرعون ولا يأكلون الا ما يطبخون.

        فقط عليك يا ست الدكتورة الأنيقة ان تكتبي في حلقات متتالية وتنصحي بما يمكن تناوله يومياً وما السعرات الحرارية المطلوبة لدينا كشعب سوداني وفقاً لبيئتنا ومناخنا و…. و…..

        ولك جزيل الشكر علي أهتمامك بصحتا ….

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *