زواج سوداناس

خبراء اقتصاديون يدعون لتخفيف أعباء المعيشة وزيادة المرتبات



شارك الموضوع :

دعا عدد من الخبراء الاقتصاديين في السودان إلى ضرورة وضع الدولة لسياسات إقتصادية شاملة للإصلاح الإقتصادي والمحافظة على أسعار الصرف، بجانب تخفيف أعباء المعيشة وزيادة دخول العاملين بالدولة وإحكام الرقابة ودخول العمل التعاوني لتركيز الأسعار.

وأكد الخبير الاقتصادي، شيخ المك، وكيل وزارة المالية الأسبق، ضرورة التوجه نحو زيادة الإنتاج وتحسين الإنتاجية وزيادة الصادرات وتقليل الواردات، ووضع إجراءات حازمة لمحاربة الفساد والمواصل في عمليات الإصلاح الاقتصادي، بجانب تقليل وترشيد الإنفاق الحكومي.

وتوقع الخبير الاقتصادي، عمر علي محمد، الرئيس السابق للجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالبرلمان انخفاض ميزان المدفوعات إلى مليار دولار حال إنفاذ العديد من المعالجات الاقتصادية.

ودعا محمد، وفقاً لـ (المركز السوداني للخدمات الصحفية)، إلى دعم ميزان المدفوعات عبر تحجيم الواردات الكمالية وتولي الدولة لعملية شراء الذهب لقفل باب التهريب، بجانب تصنيع الأدوية محلياً لتقليل فاتورة الاستيراد.

وطالب بزيادة الرسوم على السلع الكمالية المستوردة والاهتمام بالزراعة، ووضعها في الأولويات وزيادة صادراتها خاصة القطن والصمغ، بجانب التركيز على الاكتفاء الذاتي من السلع الاستهلاكية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *