اقتصاد وأعمال

مشروع الجزيرة: المزارع اصبح (ملطشة) لـ(السماسرة)


اعتبرت ادارة مشروع الجزيرة ان محصول القمح اصبح واقعاً واضحاً لكل المزارعين، وكشفت عن زراعة حوالي 600 ألف فدان من محصول القمح في الموسم الشتوي القادم.
وقال مدير الادارة الزراعية بمشروع الجزيرة عوض الجيد محمد الزبير، ان كل شركاء الانتاج شاركوا في نجاح الموسم الشتوي الماضي، بدءاً من السعر التركيزي المشجع الذي اعلنته الدولة لمحصول القمح، ولفت الى تزايد شركات التأمين عاماً تلو الآخر، الامر الذي ادى لثقة كبيرة للمزارعين دفعتهم لزراعة محاصيل ذات تكلفة عالية وباتوا مطمئنين.
واضاف ان العمل في القمح اصبح واضحاً للكل، وذكر (القمح امورو سلكت وحنزرع حوالي 600 ألف فدان في الموسم الشتوي القادم).
وكشف الزبير لدى مخاطبته حفل بداية زراعة ألف فدان من محصول الفول بجمعية طيبة شرق بتمويل من الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي امس، كشف عن رفع تقارير لوزارة الزراعة الاتحادية توضح ان الخيار الاول للمزارعين هو محصول القمح، وزاد (على الدولة ان ترتب نفسها من الان)، واعتبر ان دخول الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي كسر حاجز الجهات التمويلية والبنوك المختلفة لانها كانت متخوفة، وتابع (بصريح العبارة الدولة ما ادت التمويل اهتمام مما ترتب عليه اهتمام من المزارعين).

وكشف مدير الادارة الزراعية بمشروع الجزيرة عن حملة يقودها وزير الزراعة الاتحادي ووالي الجزيرة لزراعة الفول السوداني، وذكر ان المزارع اصبح ملطشة للسماسرة، واشار في ذلك لنقلهم اخباراً غير صحيحة عن محصول الفول في مشروع الجزيرة، وابان ان محصول الفول من المحاصيل المهمة التي تدخل في (100) صناعة.
ونوه الزبير الى عمل منصات لمحصول الفول لتكفي المزارع شر الشراكة، ودعا المزارعين الذين لم يكونوا جمعياتهم للاسراع في التكوينات، وقال (الجمعيات اصبحت امراً واقعاً للذي يرغب ومن لا يرغب)، وكشف عن معاناة مجلس مشروع الجزيرة في امر ممثل المزارعين، وردد (ممثل المزارعين ضرورة تستوجب الفراغ من تكوينات الجمعيات الانتاجية)، واردف (اي زول ما يكون جمعيته يكون فقد حق كفله له القانون).
من جانبه كشف منسق جمعيات طيبة شرق مصطفى محمد علي قمر عن تبرع جمعيات طيبة شرق بجوال فول عن كل فدان لبرنامج نداء الجزيرة بما يقدر بحوالي 160 مليون جنيه.

صحيفة الجريدة