زواج سوداناس

مكاوي: “سودانير” ترفد خزينة الدولة بـ59 مليون دولار



شارك الموضوع :

كشف وزير النقل السوداني، مكاوي محمد عوض، عن رفد شركة الخطوط الجوية السودانية “سودانير”، في العام 2015 لخزينة الدولة بـ59 مليون دولار، وذلك عبر طائرات تؤجر بسبب عدم امتلاك الشركة لأي طائرة، موضحاً بأن الحصار قد أقعد بنهضة “سودانير”.

وأكد عوض احتلال “سودانير” للمرتبة الثانية في وزارته من حيث الإيرادات بعد الموانئ البحرية، مبيناً أن مطار الخرطوم يستقبل يومياً 23 سفرية، مشيراً للدور السلبي الذي لعبه الحصار الأمريكي الجائر في تراجع الخطوط الجوية السودانية.

ولفت خلال حديثه في “الحديث الأسبوعي” بوزارة الإعلام يوم الأربعاء، لمجهودات وزارته تجاه الإصلاح والتأهيل الشامل لقطاع السكة الحديد عبر الخطط والدراسات التي ستصل إلى منتهاها العام 2029، حينها ستنقل السكة الحديد أكثر من سبعة ملايين مسافر وأكثر من 30 مليون طن في العام.

23 طريقاً

وأكد الوزير سفلتة ثمانية آلاف كيلومتر، بجانب التوقيع على عقود لطرق الفاشر نيالا والفاشر نيالا زالنجي، والتمويل الكامل لطريق أمدرمان بارا البالغ طوله 322 كيلومتراً، متوقعاً استلام الطريق إلى حمرة الشيخ نهاية العام الجاري، وأن العمل جار في 23 طريقاً منها إنشاء وصيانة.

وأشار لجهود إدارية تبذل مع شركات عالمية لتطوير الموانئ البحرية، لإنعاش تجارة “الترانزيت” ولجعل الموانئ السودانية الأهم لعدد من الدول العربية والأفريقية والآسيوية، حتى تكون منطقة البحر الأحمر هي نهاية طريق الحرير الذي بشّر به الرئيس الصيني.

وأضاف “هيئة الموانئ البحرية مختلفة في طريقة إدارتها ووظيفتها لذلك أعدت الوزارة قوانين جديدة تم رفعها لمجلس الوزراء تختلف عن قانون الهيئات والمؤسات للعام 2003″، معلناً التعاقد مع شركات صينية لصناعة تسع سفن جديدة، اثنتان منها للركاب ومثلهما للغاز واثنتان للبضائع وثلاث أخرى متعددة الأغراض.

ونفى مكاوي، ما أُشيع عن عزم دولتي تشاد وإثيوبيا إنشاء موانئ خاصة بولاية البحر الأحمر، وقال إن دول الإقليم ستستفيد من ميناء بورتسودان الذي يساوي ميناء دار السلام مرتين وميناء منبسا مرة ونصف، وفق قوانين التجارة البينية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        سامي

        حاجة غريبة جدا ،،طب مانت عارف اهو يامكاوي،،طب ليه بايعين الخطوط البحرية وليه دمرتو السكة حديد وسودانير ؟؟ انت عارف النتائج والارباح بالرغم من كدا بتدمرو في المؤسسات دي ،واحد من اتنين يااما انتم اغبياء او انكم فاسدون ،تعلمون مكامن النجاح ولكنكم فاسدون ولاتريدونها لوطنكم وانما تريدونها لاخوانكم واصحابكم في الحركة الاسلامية ،،خيبكم الله

        الرد
      2. 2
        Dr.khalid

        منافقون لصوص عكسوالذي يقال سودانير هي من تدعم جيوب هؤلا اللصوص يودانير بحالتها الراهنه تكسب ملاين الدولارات رايت بعيني ماذا يحدث في مكاتب الحجز تكون الطائره غير مكتملة الركاب و يمانعون عن الحجز اعذارهم واهية هناك من هم غي الداخل يريدون تدمير الناقل الوطني

        الرد
      3. 3
        abady

        الكيزان هم السبب لانهم من ارهبوا العالم ويرهبون كل من يريد الخير للسودان فعليه يجب التخلص منهم جميعا دون رحمة حتى يستقر السودان . والسبب انهم يسرقون ويعذبون ويقتلون باسم الدين وشوهوا صورة الإسلام.
        سرقوا قوت المواطن وجمعوا ثروات طائلة وهربوها خارج السودان وكل ذلك باسم التنظيم حيث التنظيم اهم لديهم ن الوطن لان اغلبهم يحمل جنسيات دول معادية للسودان.
        وكل من يعارضهم يتهمونه بانه بعثي شيوعي علماني ..وغيره المهم نعت يبرر قتله من فئة تم غسل مخها اعدوها لهذه المهام القذرة حيث ينفذ المهمة وكأنه يجاهد في سبيل الله هكذا هم الكيزان.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *