زواج سوداناس

السودان: أفشلنا محاولات أميركية لحظر تصدير الذهب



شارك الموضوع :

قالت الحكومة السودانية، الخميس، إنها أفشلت محاولات أميركية بمجلس الأمن لإضافة فقرات بحظر تصدير السودان للذهب ضمن القرار الخاص بالتمديد للخبراء لتنفيذ القرار 1591 الخاص بحظر السلاح، كما جددت التأكيد على عدم جدوى بقاء قوات اليوناميد في دارفور
وقال وزير الدولة بالخارجية كمال إسماعيل، في تصريح خاص لـ (الشروق)، إن القرار الخاص بالتمديد للخبراء يتم سنوياً، ولكن الجديد هذا العام أن الولايات المتحدة حاولت إدخال فقرات بحظر تصدير المواد الطبيعية، ولاسيما الذهب باعتباره يشجع على تأجيج الصراع في دارفور.

وتابع: “كل الفقرات التي حاولت أميركا تمكنت بعثتنا في الأمم المتحدة، وبالتعاون مع الأصدقاء والدول الأفريقية في مجلس الأمن من إفشال تمريرها، وتم تجديد القرار بدون أي إضافات”.

وجدَّد إسماعيل التأكيد على عدم جدوى بقاء قوات اليوناميد في دارفور بعد انتهاء التمرد واستقرار الأوضاع، كاشفاً عن إبداء عدد من الدول المساهمة في تمويل اليوناميد قلقها من استمرار بقاء القوات بعد انتهاء غرضها.

ولفت إلى وجود حوار يجري مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي للخروج السلس للقوات، خاصة وأن استمرار وجود القوات فيه تبديد للأموال والطاقة، والأولى بذلك دعم تنمية دارفور.

وبدأ فريق العمل الثلاثي المشترك من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والحكومة، السبت الماضي زيارة إلى دارفور، لتقييم الأوضاع الإنسانية والأمنية والسياسية، تمهيداً لوضع خارطة طريق لخروج البعثة من دارفور.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *