زواج سوداناس

هل تستحق (كرتنا) كل هذا البكاء؟!



شارك الموضوع :

* لا ادري ما الذي يثير غضب الكثيرين من خيبة انديتنا وخروجها من المنافسات الافريقية كل عام بالهزائم بل والفضائح الكبيرة، مثل الفضيحة الأخيرة في المغرب التى أرينا فيها العالم آخر فنون اللكم والضرب والبلاغة السوقية، ليس من المتلاعبين فقط، بل من الاداريين المرافقين، حيث شاهدنا ذلك الإدارى الضخم واللاعب السابق يدخل الملعب ويطارد الحكام وهو يلوح بقبضة يديه، ولم تفلح كل المحاولات فى أخراجه من الملعب، حتى نجح فى توجيه لكمة خطافية للحكم، لم أشاهد مثلها فى حلبات الملاكمة منذ وقت طويل، والملاكمة والله بريئة مما حدث فى المغرب ، فهى رياضة راقية ومنافسة شريفة تتميز بالفن والشجاعة وتنتهى بعناق الخصمين، أما ما رأيناه فى المغرب فكان سوء أدب وفعل مشين يجب أن يجد العقاب الرادع من اتحاد الكرة السوداني، قبل أن يصدر من الاتحاد الأفريقي!!

* ولقد كان من المؤسف جدا والمخيب للآمال أن يستقبل مجلس ادارة المريخ بعثة الفريق فى المطار استقبال الفاتحين عند أوبتها من المغرب، وتنهمر من أفواه بعض أعضائه التصريحات الصحفية في حق حكم المبارة، بل كل الحكام الأفارقة بعبارات يندى لها الجبين، بدلاً عن توبيخ المخطئين على فعلهم المشين والفضيحة التى وصمونا بها في المغرب، والاعتذار للشعب المغربي عن التصرف القبيح الذي لا يشبه كرة القدم ولا الشعب السوداني المتسامح، والذى بدر من بعض اللاعبين وذلك الاداري الهائج!!

* أتساءل، ما الذي يغضب في خيبة أنديتنا كل عام، فما الذي لا يغضب ولا يحزن لدينا فى كل مناحي الحياة، وما الذى فعلناه للفوز بالألقاب والبطولات، أو حتى الاداء المميز والتمثيل المشرف في كرة القدم والرياضة أو أي شيء آخر .. ودعونا اليوم مع الرياضة وكرة القدم، فأين هي رياضتنا وكرة قدمنا .. هل هيى ما نقرأه في بعض الصحف والصفحات، وما نشاهده في بعض الميادين الهزيلة من مهازل وفضائح نطلق عليها زوراً وبهتاناً .. اسم كرة القدم والرياضة؟!

* هل كرة القدم هى فريقان كسيحان ووالى وكاردينال، أو زيد وعبيد ينفقان بعض المال في استخدام بعض اشباح الملاعب الافريقية، وبعض عواجيز السودانيين بغرض الفوز بكأس أفريقية .. وحتى لو حدثت المعجزة وفزنا فعلا بكأس أفريقية، فهل يعني ذلك أن لدينا كرة قدم وأندية ستظل تنافس وتفوز بالألقاب في الأعوام القادمة وتنافس فى البطولات العالمية، مثلما يحدث (مثلا) فى مصر وتونس والكونغو ونيجيريا وغانا وغيرها من الدول الأفريقية؟!

* هل كرة القدم هي مجرد دوري كسيح، يتنافس على الفوز به فريقان فقط بينما تقبع بقية الفرق خلفهما بمسافات طويلة .. قد يقول البعض أن ذلك يحدث في الكثير من البلاد، ولكن على الأقل هنالك منافسة رفيعة واندية قوية اخرى، تنافس بشراسة على البطولات وتفوز بها في كثير من الاحيان، وهنالك منتخبات تنافس وتفوز ببطولات خارجية، أو على الأقل تشارك بكثافة وبراعة، وليس كل عشرين عاماً، وبهزائم في كل المباريات لا تقل عن ثلاثة اهداف، حتى صارت هذه الثلاث اهداف دمغة لمنتخبنا الوطنى، أو بالأحرى (منتحبنا الوطنى) بالحاء بدل الخاء !!

* أين القاعدة التى تستند عليها كرة القدم في بلادنا، اين منافسات ودرويات الناشئين، أين الرياضة المدرسية، أين الملاعب، أين المعدات والادوات الرياضية، أين الكوادر المؤهلة التى تقود الرياضة، أين أكاديميات التأهيل للاعبين والمدربين والحكام والاداريين، وأين الدولة التى تعطي كرة القدم والرياضة ما تستحق؟ّ!

* هل كرة القدم هي فوز بالصدفة فى منافسة خارجية، ووالى وكاردينال وقلعة حمراء وجوهرة زرقاء ومجموعة من المطبلاتية والمنتفعين .. بل هل كرة القدم وحدها هى الرياضة، فلماذا نحزن على خيبتنا فى كرة القدم .

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *