زواج سوداناس

مجلس الدعوة بالخرطوم: (150) ألف جنيه العجز الشهري لكهرباء المساجد و برلماني يحذر من سرقة ميزانية مشروعات الدعم الاجتماعي البالغة (300) مليار جنيه


كهرباء

شارك الموضوع :

كشف ممثل المجلس الاعلى للدعوة والارشاد بولاية الخرطوم محمد صالح، عن عجز شهري لكهرباء المساجد بلغ 150 ألف جنيه، وارجعه الى تراكم المديونيات لسنوات، ولفت الى ان مديونيات الهيئة القومية للكهرباء على المساجد بلغت مليارات الجنيهات، وطالب وزارة المالية بسداد المديونيات.
وكشف محمد صالح خلال تنوير للمجلس التشريعي للولاية حول الاستعداد لشهر رمضان امس، عن 400 مسجد حديث لم يتم توصيل الكهرباء بها، واقر بوجود نقص كبير في كهرباء المساجد.
وفي السياق حذر نواب بالمجلس التشريعي من سرقة الاموال المخصصة لمشروعات الدعم الاجتماعي المرصود لها مبلغ (300) مليار جنيه حسب تنوير قدمته وزارة التنمية الاجتماعية بالولاية.
ولفت النواب الى ان المبالغ المرصودة تتجاوز ميزانية ولاية الخرطوم، وطالبوا باشراكهم في الاشراف على توزيع الدعم.
وقال رئيس لجنة التشريع والحكم بالمجلس علي ابوالحسن (الدعم الاجتماعي المرصود له قرابة 300 مليار جنيه لو لم يحرس ستتم سرقته في وضح النهار)، ولفت الى كثرة الانتقادات لبرنامج الراعي والرعية.
ومن جانبه ذكر البرلماني عباس الفاضلابي ان منظمات المجتمع المدني ترصد في رمضان مبالغ اكثر من التي تدفعها الولاية، وانتقدت رئيس لجنة الصحة والبيئة بالمجلس التشريعي الزهو الصادق، طرق توزيع الدعم، وقالت (يوجد قصور في توزيع كرتونة الصائم من الجهات المسؤولة، ويجب تقييم التجارب السابقة).
من جهتها اقرت وزيرة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم بوجود ملاحظات على برنامج الراعي والرعية، وكشفت عن تغيير اسمه واعترفت بجهود منظمات المجتمع المدني في الدعم الاجتماعي لشهر رمضان، ونفت الوزيرة تلقي افراد للدعم بصورة متكررة، وقالت (مافي تكرار ومافي زول بياخد دعم مباشر وكرتونة صائم مع بعض)، واشارت الى معايير توزيع الدعم، واضافت (نحن نستند في التوزيع على قاعدة بيانات الفقراء التي تم تحديثها في العام 2014م ونعتبرها مرجعيتنا)، ولفتت الى ان القاعدة تخضع لاشراف لجنة عليا تضم المراجع العام، واوضحت ان الجباية لم يتجاوز تحصيلها 25% من قيمتها الكلية.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *