زواج سوداناس

بنك التنمية الأفريقي يتبنى استراتيجية لمعالجة ديون السودان



شارك الموضوع :

أعلن بنك التنمية الأفريقي خلال اجتماعاته السنوية رقم 51 لمجموعة البنك بالعاصمة الزامبية لوساكا، تبنيه وضع استراتيجية لمعالجة متأخرات ديون السودان بصورة فنية، ووجد وفد السودان المشارك في الاجتماعات الدعم والمساندة من بعض الدول الأفريقية خاصة في مسألة الديون.

وقال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، بدرالدين محمود، إن الحظر الأمريكي أثّر على الفقراء والمساكين وقطاعات الشعب أكثر من تأثيره على الحكومة السودانية.

وأضاف إنه التقى على هامش اجتماعات المجموعة بمساعد مدير الخزانة الأمريكية، وممثل المملكة المتحدة لدى بنك التنمية الأفريقي، وأضاف أن الجانب الأمريكي لا زال يتحدث عن العقوبات المفروضة على السودان، وأوضح ” يجب شرح ذلك على المتعاملين معنا بالدولار الأمريكي، وتابع نحن قطعاً نتعامل بعملات غير الدولار، وهذا أيضاً يتطلب شرحاً للمراسلين الأجانب مع المصارف السودانية”.

اجتماعات لوساكا

وزير المالية: اجتماعات لوساكا ركزت كثيراً على تكامل الأقاليم في أفريقيا في مجال الطاقة وكيفية استخدام الموارد والإمكانات المتاحة التي لها أثر في تعزيز إنتاج الطاقة بأفريقيا مثل الطاقة المتجددة، طاقة الرياح، الشمس، التوليد النووي للكهرباء

وكشف وزير المالية لـ”شبكة الشروق ” أن الاجتماعات السنوية رقم 51 لمجموعة بنك التنمية الأفريقي بالعاصمة الزامبية لوساكا، تناولت العديد من الموضوعات أبرزها معالجة نقص الطاقة في أفريقيا خاصة الكهرباء باعتبارها تمثل عماد التنمية الاقتصادية.

وأكد لـ”شبكة الشروق” أن اجتماعات لوساكا ركزت كثيراً على تكامل الأقاليم في أفريقيا في مجال الطاقة وكيفية استخدام الموارد والإمكانات المتاحة، التي لها أثر في تعزيز إنتاج الطاقة بأفريقيا مثل الطاقة المتجددة، طاقة الرياح، الشمس، التوليد النووي للكهرباء.

كما تناولت الاجتماعات التغيرات المناخية وأثرها على الجفاف الذي ضرب أقاليم واسعة من القارة الأفريقية، وتأثيره على مستوى وفرة الغذاء والطاقة المائية نتيجة لتدني مستويات الأنهار والمسطحات المائية التي تسببت في نقص طاقة الكهرباء بأفريقيا.

وكشف الوزير عن تناول الاجتماعات خطة بنك التنمية الأفريقي الاستراتيجية ورؤية الإدارة الجديدة، ومن بينها وضع هيكلة للبنك والنوافذ التمويلية، الاهتمام بخفض الفقر، التمويل الأصغر، التمويل الاجتماعي، تقوية وتعزيز دور المرأة في التنمية الاقتصادية، وإنشاء صندوق التنمية والاستثمار بقيمة 50 مليار دولار.

وقال الوزير إن البنك قدم مساعدات كبيرة للسودان خلال الفترات السابقة، وهي تأثرت بعض الشيء لتراكم الديون ولكن مع هذا ظل يقدم منحاً مثل معالجة الجفاف، ومشروعات الزراعة، ومشروعات الدعم المالية العامة والأنظمة المالية الجديدة، مؤكداً أن إجمالي ما يقدمه للسودان 230 مليون دولار بجانب المنح الأخرى.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *