علوم و تكنلوجيا

آبل تواجه دعوى قضائية جديدة


تواجه شركة آبل دعوى قضائية مرفوعة عليها من قبل معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بسبب استخدامها لرقائق الواي فاي بشكل يتعدى على أربع براءات اختراع تابعة للجامعة. وكانت آبل قد تعرضت العام الماضي لمشاكل مع براءات الاختراع التابعة للجامعات.

وقال معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في حيثيات الدعوى المرفوعة، إن شركة آبل استخدمت بذكاء وعن علم مُسبق تقنيات وبراءات اختراع تابعة للجامعة في جميع منتجاتها الرئيسية ابتداءً من هواتف آيفون 5 وما تلاه من منتجات.

ويأمل معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بمنع بيع تلك المنتجات، وطالب بتعويض مادي عن هذا التعدي، بعد تحقيق الشركة لمكاسب كبيرة من خلال استغلالها لتلك البراءات.

ويقول معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، إن براءات الاختراع تتعلق بتعليمات برمجية IRA/LDPC المُستخدمة لتبسيط دوائر التشفير وفك التشفير لتحسين معدلات نقل البيانات والأداء، والتي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من أحدث معايير خدمة الواي فاي 802.11n و802.11ac.

وتسمح براءات الاختراع التابعة للمعهد بإمكانية نقل البيانات بشكل أسرع، وتبسيط المعدات اللازمة لتقديم خدمة الواي فاي، وتم منح المعهد براءات الاختراع بين عامي 2006 و2012.

وكانت شركة آبل قد تعرضت في العام الماضي لمشاكل مع براءات الاختراع التابعة للجامعات، حيث حكمت هيئة المحلفين على شركة آبل بدفع تعويض مادي يبلغ 234 مليون دولار لجامعة ويسكونسن ماديسون جراء انتهاكها لبراءة اختراع تتعلق بأداء المعالجات.

البوابة التقنية