سياسية

حسبو: خطة خمسية جديدة للتعاون الاقتصادي بين السودان وإثيوبيا


بنك إثيوبي بالسودان ومراسلون لـ(6) بنوك سودانية
بورتسودان ـــ نزار سيد أحمد
وقف نائب رئيس الجمهورية “حسبو محمد عبد الرحمن” والوفد الإثيوبي المشارك في ختام اجتماعات اللجنة العليا بمدينة بورتسودان، وقفوا على تفريغ شحنة سفينة إثيوبية في ميناء بورتسودان تحمل (41) ألف طن من الأسمدة، فيما سجل الوفد زيارة إلى الموانئ البحرية في البحر الأحمر، للوقوف عن قرب على حجم الإمكانيات التي يتمتع بها السودان في مجال الموانئ البحرية والجمارك .
وكشف نائب رئيس الجمهورية “حسبو محمد عبد الرحمن” عن خطة خمسية جديدة بين السودان وإثيوبيا لتحقيق التعاون والتكامل الاقتصادي، في وقت أعلن فيه عن اتفاق مع إثيوبيا بمنحها ميزات تفضيلية وتسهيلات لاستخدام ميناء بورتسودان، فضلاً عن توقيع مذكرة تفاهم بإنشاء بنك لإثيوبيا في السودان، مع تخصيص مراسلين لـ(6) بنوك سودانية في إثيوبيا .
وقال نائب رئيس الجمهورية في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، في ختام اجتماعات اللجنة العليا الاقتصادية السودانية الإثيوبية التي عقدت بمدينة بورتسودان أمس (الأربعاء)، إن اللجنة مناط بها إزالة كافة العقبات التي تعترض طريق التعاون الاقتصادي. وتوقع “حسبو” أن يشهد نهاية العام اكتمال الطرق التي تربط البلدين خاصة طريق القضارف الحمرة، مبيناً أن اتجاه البلدين الآن هو التعامل بالعملتين.
من جانبه أكد نائب رئيس الوزراء الإثيوبي أنهم حصلوا من الجانب السوداني عل كافة التسهيلات التي تمكنهم من مد جسور التعاون الاقتصادي بين البلدين، وبخاصة فيما يلي الامتيازات التي تسهل عليهم حركة التجارة عبر ميناء بور تسودان، مبدياً رغبة بلاده الكبيرة في استغلال الإمكانيات السودانية في مجال الموانئ والتجارة البينية وتجارة الترانزيت.

المجهر


تعليق واحد

  1. يا اخوان جرو لينا قطر وسكه حديد من الحبشه الي بورتسودان

    و هم شئ اشق الجبال و اصل اديس خلو الشعب ده امشي اشم هواء و جو بارد ف اديس من غير دغمسه
    طبعا ده نمره3

    نمره 1 ح تكون اثيوبيا ف خندق واحد معانا و حليف استراتجي

    نمره 2 مال و اعمال و دولار و كهرباء و مصالح وووووووووو

    و الدور الجاي ع تشاد خط سكه حديد للميناء و ع الجنوب اذا انفصلت ل 3 دول