زواج سوداناس

جوبا: اتفاق على تسريع إعلان البرلمان الانتقالي



شارك الموضوع :

صادق اجتماع ضم رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ونائبيه ريك مشار زعيم المعارضة المسلحة في البلاد، وجيمس واني إيقا، على تسريع خطوات إعلان البرلمان الانتقالي الجديد، وإعادة أعضاء البرلمان المفصولين، كما نص اتفاق السلام.

وبموجب اتفاقية السلام، فإن الحكومة الانتقالية تتكون من 30 مقعداً، 16 منها من نصيب الحكومة الحالية برئاسة سلفاكير، وعشرة مقاعد للمعارضة، بينما حصلت مجموعة الأحزاب السياسية الأخرى على مقعدين، بجانب مقعدين آخرين لمجموعة المعتقلين السياسيين السابقين.

وذكر بيان صحفي صادر عن اجتماع الرئاسة، وفقاً لوكالة الأناضول، السبت، أنه تم الاتفاق على إعادة أعضاء البرلمان القدامي، الذين تم فصلهم إثر انضمامهم لصفوف المعارضة، إضافة إلى زيادة عدد مستشاري رئيس الجمهورية من عشرة إلى 19، بحيث يتم إضافة تسعة مستشارين يمثلون المعارضة، وبقية الأطراف في البلاد.

واتفقت أطراف مؤسسة الرئاسة في جنوب السودان، على إعادة جميع موظفي الخدمة المدنية، الذين غادروا البلاد، بسبب الحرب إلى مواقعهم السابقة، على أن يقوم النائب الأول لرئيس الجمهورية ريك مشار، بتقديم قائمة بأسمائهم للرئيس، وفق البيان.

ويُعد اجتماع اليوم هو الثاني لمؤسسة الرئاسة بجنوب السودان، في أقل من أسبوع، ويأتي بعد أيام من تصويت مجلس الأمن الدولي على غرار تمديد العقوبات الدولية على جوبا، لفشل أطراف النزاع هناك في تحقيق السلام.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *