زواج سوداناس

إسرائيل تسعى للتحالف مع بوتين لكبح جماح حزب الله



شارك الموضوع :

في صحف الثلاثاء البريطانية، تنفرد صحيفة التايمز بنشر تقرير يحمل عنوانا يشير إلى أن إسرائيل تسعى للتحالف مع بوتين لكبح جماح حزب الله اللبناني.

وينطلق التقرير الذي كتبه مراسل الصحيفة في تل أبيب، غريغ كارلستورم، من زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى موسكو اليوم ولقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين .

وتعد هذه الزيارة الثالثة لرئيس الوزراء الإسرائيلي للعاصمة الروسية منذ سبتمبر/أيلول، واشارة أخرى على الأهمية المتزايدة لروسيا كحليف استراتيجي لإسرائيل، بحسب كارلستورم.

ويضيف التقرير أن هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 25 لبدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ويرى كاتب التقرير أن جزءا كبيرا من الاجتماع في موسكو سينصب على ملابسات الحرب الدائرة في سوريا قريبا من الحدود الشمالية الشرقية لإسرائيل، حيث تشارك قوات روسية لدعم الرئيس السوري بشار الأسد.

ويقول المراسل إن إسرائيل تخشى من أن يتشجع الرئيس الأسد وحزب الله بما حققاه مؤخرا من تقدم في جبهات القتال لشن هجوم أوسع جنوبي سوريا.

وينقل التقرير عن مسؤول إسرائيلي قوله في ايجاز صحفي إن “الروس يأخذون زمام المبادرة في حلب، لكننا لا نتوقع أنهم سيكونون مهتمين بدرعا” في إشارة الى المدينة الواقعة جنوبي سوريا.

ويضيف التقرير أن تقدم حزب الله سيعطي لمسلحيه موطئ قدم في مرتفعات الجولان، مما قد يجعلهم في مواجهة مباشرة مع القوات الإسرائيلية المتمركزة هناك.

وقد وضعت محاولات سابقة لتسلل مقاتلي حزب الله إلى مرتفعات الجولان كلا من إسرائيل وحزب الله على حافة مواجهة عسكرية خطرة.

وقتلت ضربة جوية إسرائيلية في 25 يناير/كانون الثاني 2015 ستة من عناصر حزب الله، بينهم جهاد مغنية، ابن القائد العسكري في الحزب الذي اغتيل في دمشق في عام 2008، كما قتل في الغارة أيضا جنرال إيراني.

وقد رد حزب الله بعد عشرة أيام بنصب كمين لقافلة عسكرية إسرائيلية على الحدود اللبنانية قتل فيه عسكريان إسرائيليان وجرح سبعة آخرون.

ويشير التقرير إلى أن نتنياهو يسافر إلى روسيا من دون أن يصحب معه وزير دفاعه الجديد أفيغدور ليبرمان، الذي تولى منصبه الأسبوع الماضي في تغيير وزاري أثار الكثير من الجدل.

ويقول التقرير إن ليبرمان، المولود في مولدوفا عندما كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق، يمتلك علاقات وثيقة مع بوتين وسبق أن التقاه عدة مرات عندما كان وزيرا للخارجية في الفترة بين 2009 و 2012.

ويضيف أن نتنياهو سيزور متحفا في موسكو يعرض دبابة إسرائيلية كانت القوات السورية أستولت عليها في حرب لبنان 1982، قائلا إن روسيا وافقت على إعادة الدبابة إلى إسرائيل.

وينقل التقرير توقعات مسؤولين إسرائيليين أن يتم خلال الزيارة توقيع اتفاق بشأن الحقوق التقاعدية لنحو مليون من اليهود الروس الذين هاجروا إلى إسرائيل، مشيرا إلى أن الاتفاق سيضاعف عدد الإسرائيليين الذين سيستحقون حقوقا تقاعدية في روسيا إلى 60 ألف شخص.
بلير وتقرير تشيلكوت

وتنشر صحيفة الغارديان في صدر صفحتها الأولى تقريرا لمحرر الشؤون الدبلوماسية فيها، باتريك وينتور، يتوقع فيه أن يدافع رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير عن قراره في المساهمة بغزو العراق، بالطلب من منتقديه التركيز على كيف سيكون استقرار الشرق الأوسط لو ترك صدام حسين في السلطة وهو قادر على تطوير أسلحة دمار شامل.

وينقل وينتور عن أصدقاء مقربين من بلير اعتقادهم أنه سيحاجج بعد نشر تقرير تحقيق تشيلكوت، بأن سبب حمام الدم المتواصل في العراق هو مستوى التدخل الخارجي في العراق من إيران وتنظيم القاعدة وليس فشل التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب في العراق.

ويضيف التقرير أن بلير قد التقى بحلفائه لمناقشة رده على تقرير تشيلكوت، لكنه لن يدلي بأي حديث قبل موعد نشر التقرير في السادس من يوليو/تموز.

وعلى الرغم من عدم العثور على أي اسلحة دمار شامل في العراق، على العكس من التوقعات الاستخبارية الأولى، يتوقع التقرير أن يقول بلير أن صدام حسين احتفظ بالخبرة والقدرة على صنع مثل هذه الأسلحة.

ويقول التقرير إن زعيم حزب العمال، جيريمي كوربن، سبق أن تعهد بأن يعتذر الحزب رسميا عن ادخاله بريطانيا في الحرب في العراق على قاعدة من التضليل وانتهاك للقانون الدولي، لكنه كان أقل وضوحا بشأن مدى معقولية إرسال بلير إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمته بجرائم حرب.

سبق أن تعهد كوربن بأن يعتذر الحزب رسميا عن ادخاله بريطانيا في الحرب في العراق

ويضيف أن اصرار كوربن على التأكيد أن بلير قد ضلل الشعب البريطاني بشأن طبيعة الخطر الذي يمثله صدام، أغضب بعض مؤيدي بلير الذين تساءلوا لماذا يعامل بلير كمجرم حرب من قبل رجل رفض التصويت في مجلس العموم على اتخاذ فعل ضد مجرم حرب معروف، هو الرئيس السوري بشار الأسد، حسب تعبيرهم.

ويخلص التقرير إلى أن العديدين داخل حزب العمال البريطاني يعتقدون أن توقيت نشر التقرير صمم لتحويل الانتباه من الخلاف الكبير داخل حزب المحافظين على إدارة الاستفتاء بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي، إلى خلاف محتمل مقابل داخل حزب العمال.
ارتفاع أسعار النفط

وفي الشأن الاقتصادي تنشر صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا لمراسلها لشؤون النفط والغاز عن ارتفاع اسعار النفط، التي وصلت أمس إلى أعلى مستوى لها منذ سبعة شهور.

ويرى التقرير أن ذلك يعود الى إرباكات في تجهيز الامدادات النفطية عالميا وتوقعات منخفضة لأداء الدولار الأمريكي.

ويشير التقرير إلى أن سعر خام برنت ارتفع 1.15 دولارا ليصل إلى 50.87 دولارا للبرميل الواحد في التعاملات التجارية بعد ظهر الاثنين، وهو أعلى سعر يصله منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

وصلت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ سبعة شهور

وأزداد سعر خام غرب تكساس المتوسط بـ 1.20 دولارا ليصل إلى 49.82 دولارا للبرميل الواحد.

ويخلص المراسل إلى أن خيبة الأمل التي أثارها تقرير واقع العمل والوظائف في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي قد أثارت مخاوف بشأن قوة نمو أكبر اقتصاد في العالم، وخفضت من سقف التوقعات لارتفاع كلف الاقتراض الرسمي خلال الصيف، الأمر الذي أضعف الميل إلى العملة الأمريكية وجعل النفط والسلع الأخرى المعتمدة على الدولار أرخص بالنسبة للمتعاملين بالعملات الأخرى.

وفي غضون ذلك، أدت هجمات المسلحين على البنى التحتية للانتاج النفطي في نيجيريا إلى مستوى انتاج هو الأكثر انخفاضا في البلاد منذ عقدين كاملين، وتضاف إلى ذلك مشكلات الصناعة النفطية في ليبيا وكندا وفنزويلا التي أدت إلى تعزيز اسعار النفط على الرغم من زيادة انتاج وتصدير النفط الإيراني إلى الاسواق العالمية منذ مطلع العام.
دي كابريو والرومي
يرشح المنتج وكاتب السيناريو دي كابريو لأداء دور الرومي

وفي شأن فني تنشر صحيفة الغارديان تحقيقا يشير إلى أن كاتب سيناريو هوليودي متوج بالأوسكار يعمل على سيناريو فيلم عن حياة المتصوف والشاعر الفارسي في القرن الثالث عشر، جلال الدين الرومي.

ويقول التحقيق أن ديفيد فرانزوني، أحد كتاب سيناريو فيلم “المجالد” الحائز على أكثر من جائزة أوسكار والمنتج ستيفن جويل براون يقولان إنهما يريدان تحدي الصورة النمطية عن الشخصية المسلمة في السينما الغربية بتصويرهما حياة هذا الفقيه والمتصوف الإسلامي.

ويأمل منتجو الفيلم المباشرة في تصويره العام القادم. وقال فرانزوني وبراون إنهما يرغبان في أن يؤدي الممثل ليوناردو دي كابريو دور الرومي والممثل روبرت داوني جونيور دور رفيقه شمس الدين التبريزي، على الرغم من أن الوقت ما زال مبكرا جدا الان لاختيار من يقوم بالأدوار الرئيسية في الفيلم.

ويزور كاتب السيناريو والمنتج تركيا منذ اسبوع للقاء خبراء مختصين بشعر وحياة الرومي، فضلا عن زيارة ضريحه وأماكن حياته في مدينة قونية.

وقد ترك الرومي تراثا ثرا في التصوف وفي الشعر الصوفي، وقد ترجمت أجزاء كتابه “مثنوي” إلى معظم اللغات العالمية، ويقول فرانزوني إن ما دفعه إلى مشروع تناول حياته في فيلم سينمائي هو تأملاته التي ظلت صالحة في التعامل مع هموم الإنسان المعاصر فضلا عن الشهرة الكبيرة التي يحظى بها شعره في الولايات المتحدة.

BBC

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *