زواج سوداناس

تعرّفوا على الأغذية التي تمنحكم شعوراً طويلاً بالشبع



شارك الموضوع :

ساعات الصيام تطول، فتبدأ المعدة بإصدار الأصوات طلباً للطعام، لكن في الطبيعة أغذية تساعد على إزالة هذا الشعور، والإحساس بالشبع والرضى لأطول وقت ممكن، هذه قائمة من 11 غذاءً:

1. المكسرات

يقول موقع “ذا هافنغتون بوست”، إن 3 ملاعق طعام من الفول السوداني، مع كريم من حبوب القمح وعصير البرتقال، تساعد على الإحساس بالشبع حتى 12 ساعة كاملة. وتمتلك المكسرات قدرة عالية على منح الإحساس بالشبع، نظرا لاحتوائها على كميات عالية من الدهون غير المشبعة، إضافة إلى الألياف والبروتينات.

2. دقيق الشوفان

خرجت دراسة بأن مزج دقيق الشوفان بالحليب، يساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة، ويخفض الإحساس بالجوع، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والألياف والبيتا-غلوكان.

3. الماء

انخفاض الأوكسجين في الجسم، الذي يوفره الماء، قد يعطيكم إحساساً خادعاً بأنكم تشعرون بالجوع، وذلك لأن أعراض الجوع قريبة جداً من أعراض العطش، لهذا فشرب الماء يخفض الرغبة في الأكل والسعرات الحرارية معاً.

4. القطاني

الفول والحمص والعدس وغيرها من القطاني، تحتوي على كميات عالية من البروتين والألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين B والحديد. أكل كمية أكبر منها يساعد على التحكم في الشهية، كما أن دراسة توصلت إلى أن من تناولوها أحسوا بـ31 أكثر من الشبع بعد الوجبة.

5. الحساء

ويملك الحساء قدرة عالية على الإشباع، خصوصاً إذا تم تناوله قبل الوجبة، فهو يأخذ حجماً كبيراً في المعدة، وبسعرات حرارية أقل.

6. المخللات

تحتوي المخللات على عناصر من الأحماض الدهنية، تقوي الرابطة بين الدماغ والمعدة، وتجعل الإشارات بينهما أقوى، ما يعزز الشبع والتحكم في الشهية.

7. التفاح

تناول التفاح نصف ساعة قبل الأكل، يجعلكم تشعرون بالتخمة والشبع، ويدفع نحو أكل أقل، وذلك بسبب غناه بالماء والألياف.

8. الأفوكادو

نصف ثمرة أفوكادو قادرة على تمديد إحساسكم بالشبع لساعات، إذ توصلت دراسة إلى أن من يتناولون الأفوكادو، ينقص شعورهم بالجوع إلى حوالي الربع، عكس الأشخاص الذين تناولوا عدد السعرات الحرارية نفسها في أكل عادي.

9. الشطة

وكشفت دراسة من جامعة ماستريخت في هولندا، أن إضافة الفلفل الحار إلى الوجبة، يساعد على التحكم في الشهية، كما أن إضافة ربع ملعقة إلى الطعام، يزيد الإحساس بالشبع والامتلاء.

10. الشوكولا السوداء

تعتبر الشوكولا السوداء بديلاً جيداً عن باقي الحلويات الرمضانية، فهي لذيذة وصحية في وقت واحد، وأثبتت دراسة أنها مفيدة جداً في الحد من الرغبة في الطعام الحلو والمالح.

11. البيض

وتناول البيض يجعل الإنسان يشعر بالشبع حتى منتصف اليوم، حيث يقلل البروتين من آلام الجوع، ويزيد من الإحساس بالامتلاء.

(العربي الجديد)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *