عالمية

كلينتون تهاجم مواطني السعودية وقطر والكويت وتتهمهم بتمويل التطرف


هاجمت المرشحة الديمقراطية للبيت الأبيض هيلاري كلينتون الإثنين 13 يونيو/حزيران 2016، مواطني كل من السعودية وقطر والكويت واتهمتهم بالمسؤولية عن التمويل العالمي لأيديولوجية التطرف، وذلك غداة اعتداء أورلاندو بولاية فلوريدا الذي راح صحيته 49 قتيلاً.

وقالت كلينتون في خطاب في كليفلاند بولاية أوهايو “حان الوقت ليمنع السعوديون والقطريون والكويتيون وآخرون مواطنيهم من تمويل منظمات متطرفة.

وأضافت في خطابها الذي بدا مستغرباً تجاه المسلمين، “يجب أن يكفوا عن دعم مدارس ومساجد متطرفة دفعت بعدد كبير من الشبان على طريق التطرف في العالم”.

ومطلق النار في أورلاندو عمر متين هو أميركي من أصل أفغاني بايع تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) قبل ارتكاب مجزرته التي أودت بحياة 49 شخصاً في ملهى للمثليين في نهاية الأسبوع.

ودفعت المجزرة كلينتون إلى أن تشرح في خطابها خطتها لمكافحة ما أسمته التهديد الجهادي ليس فقط في الخارج بل أيضا داخل الحدود.

وقالت في أجواء سادها الصمت وغابت عنها أي مظاهر احتفالية انتخابية باستثناء أعلام أميركية “قد يكون إرهابي أورلاندو مات، لكن الجرثومة التي سممت روحه لا تزال حية”.

وأضافت أن “التهديد ورم متنقل.. بوصفي رئيسة، فإن كشف هويات الذئاب المنفردة واعتقالهم سيكونان أولوية كبيرة”.

وجددت كلينتون دعوتها إلى تشديد قانون بيع الأسلحة لمنع أشخاص مثل عمر متين، الذي راقبه مكتب التحقيقات الفيدرالي لفترة واستجوبه، من حيازة أسلحة نارية بسهولة.

وكما في كانون الأول/ديسمبر الفائت، بعد اعتداءات باريس وسان برناردينو، أيدت كلينتون منع الأسلحة الهجومية من مسدسات وبنادق يستخدمها مرتكبو عمليات إطلاق النار.

هافنغتون بوست


تعليق واحد

  1. يا شمطاء السعودية وقطر لم تدعم أي إرهاب في العالم إنما أعمالهم أعمال خير فقط
    ولكنهم ليسوا مسئولين عن تصرفات البشر ، بل أنتم في أمريكا لم تستطيعوا توقيفه
    ولكنكم دائماً تجعلون من الإسلام والسعودية والخليج شماعة فشلكم وخطابك هذا
    يا ملعونة إنتخابي بحت بلهجة صهيونية يا مجرمة ..