سياسية

البرلمان يجيز بالإجماع قانون التصديق على الاتفاقية العربية لعمل الأحداث


أجاز البرلمان بالإجماع أمس، مشروع قانون التصديق على الاتفاقية العربية بشأن عمل الأحداث لسنة 2015م، والتي تضمنت تحديد سن أدنى لعمل الأحداث وسبل حماية لمن تضطرهم الظروف للانخراط في العمل في سن مبكرة، ووضع ضوابط تكفل للأطفال العاملين ظروفاً ملائمة لقدراتهم البدنية والصحية والأخلاقية.
وقال رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان محمد أحمد شايب الذي قدم مشروع الاتفاقية، للبرلمان، أنها لا تتعارض بموادها 39 مع الدستور الانتقالي لسنة 2005م، وقانون الطفل لعام 2010م وتأتي لكفالة مزيد من الضمانات للأحداث في سن 13 عاماً وأقل من 18 عاماً.
واشتملت الاتفاقية على ضمان الفحص الطبي والشروط الواجبة في الشهادة قبل وأثناء التحاقهم بالعمل، وحددت ساعات العمل التي تتخللها فترات راحة وعدم تشغيل الأحداث أيام الراحة الأسبوعية وحظر العمل ليلاً، والتدريب للأحداث أثناء العمل والاستفادة من الخدمات الاجتماعية وضمان التأمين الاجتماعي، وحظرت الاتفاقية عمل الأحداث في الصناعات الخطرة أو الضارة بالصحة وإلزام أصحاب العمل بتقديم الرعاية الصحية الأولية.
وكفلت الاتفاقية حق التفتيش والمراقبة وتطبيق العقوبات التي تنطلق من الاتفاقية، وأكدت ضرورة إلزامية التعليم حتى بلوغ سن الحد الأدنى لعمل الأطفال الأحداث.

صحيفة الجريدة