زواج سوداناس

ناشطون مصريون:”لمَّا القضاة يستحقون الدعم… المواطن يستحق إيه؟”



شارك الموضوع :

“لمَّا القضاة يستحقون الدعم… المواطن العادي يستحق إيه؟”، تساؤل طرحه شباب وناشطون على منصات التواصل الاجتماعي بعد تصريحات وزير التموين المصري، خالد حنفي، الأخيرة المثيرة للجدل، التي وصف فيها القضاة بأنهم شريحة متوسطة الدخل، وتستحق الدعم، بعد مقارنة بين مرتب وامتيازات القاضي بأي مواطن عادي.

تصريحات حنفي التي جاءت خلال افتتاحه معرض السلع الغذائية في نادي قضاة الإسكندرية والذي شهد تخفيضًا للسلع وصل إلى 60% من أسعار السوق بهدف التيسير عليهم في الحصول على السلع المدعمة والتموينية بسهولة ويسر، تقديرًا للدور الذي يقومون به في خدمة وطنهم.

وأضاف وزير التموين “إننا متواجدون بجانب جموع الشعب على اختلاف طوائفهم، وفصائلهم، ومستوياتهم واليوم متواجدون بجانب مستشاري وقضاة مصر، بنفتتح معرضا بناديهم لأنهم يستحقون هذا الأمر”.

وصارت تصريحات الوزير عن القضاة ومنحهم المتكررة مادة خصبة لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وأثارت حفيظة عدد كبير منهم على صفحات الكوميكس على فيسبوك، الذين استخدموا عبارات قاسية مثل “كذابين برخصة”، و”السرقة علني في مصر المنهوبة”، لمقارنتهم بين الامتيازات التي يحصل عليها القضاة وأعضاء النيابة، وبين الفُتات الذي يحصل عليه المواطن “الغلبان” المصري.

اعتراضات بعضهم على تصريحات الوزير وسخريتهم لم تأتِ فقط من وصفه القضاة بأنهم شريحة متوسطة الدخل، ولكن من كونهم يستحقون الدعم، رغم الفارق الضخم بين رواتب القضاة ومهن أخرى كالصحافيين والأطباء والصيادلة، الذين يقاتلون لزيادة مرتباتهم.

وكتب الناشط الساخر أحمد الملاح: “القضاة يستحقون الدعم والمواطن البسيط له الفقر والشقاء هي دي مصر”. وقال سعد الوكيل: “القضاة أخيرًا وجدوا من يحنو عليهم عقبال باقي الشعب”.

وكتب خالد أحمد: “وزير التموين “الألمعي” بيقول القضاة فئة متوسطة الدخل وتستحق “الدعم” وتستحق “الزكاة” بالمرة دي عالم معندهاش “دعم”.

واقترحت ريحانة على المواطنين التنازل عن المنحة التي قدمتها الحكومة البالغة 7 جنيهات لكل مواطن مصري، زيادة على بطاقة التموين في شهر رمضان لدعم القضاة.
بينما سخرت صافي قائلة: “والنبي القضاة شريحة متوسطة الدخل وتستحق الدعم رغم أن دخل القاضي 70 ألف جنيه شهرياً… طيب ما نديهم 7 جنيه من اللي هتصرفهم للشعب منحة رمضان”.

وتساءل حساب “عائدون إلى الحرية”: “لما وزير التموين يفتح معرض سلع في نادي قضاة الإسكندرية بخصم 60% وبيقولك القضاة من محدودي الدخل ويستحقون الدعم يبقى ده مش سرقة علني في البلد مصر المنهوبة؟”.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *