منوعات

السعودية .. تعرف علي الإسبوع الأطول صياماً ..!


اعتبر الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، وعضو سديم الحجاز الفلكي، ملهم بن محمد هندي، أنَ هذا الأسبوع ، ابتداءً من يوم الجمعة 12 رمضان، وحتى الخميس 18 رمضان، ستكون أيامه الأطول من حيث الصيام والتي ستمر ويشعر بها الصائمون في السعودية.

وقال في حديثه لـ “سبق” : اقتربت الشمس لأقصى ميلان لها نحو الشمال نتيجة ميلان محور الأرض على مدارها التي تُسبب اختلافًا في ميلان الشمس من الشمال صيفًا إلى الجنوب شتاءً لتعود في دورة الفصول الأربعة.

وأضاف هندي أن الشمس تصل لأقصى ميل لها منتصف رمضان المبارك بعد منتصف ليل يوم الاثنين 15 رمضان الساعة 1:24 ، لتكون أقصر ليلة خلال العام، ويكون نهار الاثنين أطول نهار في عام 1437هـ.

وأشار إلى أنه بوصول الشمس لأقصى ميلان شمالاً وتسمى بنقطة الانقلاب الصيفي، يبدأ الصيف فلكيًا بشكلٍ عام في كامل النصف الشمالي للكرة الأرضية، بينما مناخيًا بدأ الصيف منذ بداية رمضان المبارك، وتتفاوت الفروق بين بداية الصيف مناخيًا وفلكيًا، وحسب موقع كل منطقة يزيد الفارق كلما اتجهنا شمالاً.

وأكد هندي أنه وابتداءً منذ يوم الجمعة 12 رمضان، وحتى يوم الخميس 18 رمضان، ستكون أطول فترة صيام تمر على الصائمين في السعودية، حيث تصل مدة الصيام في متوسطها 15 ساعة، فبينما تصل مدة الصيام في الجنوب إلى 14 ساعة ونصف الساعة، وتكون في أقصى الشمال 15 ساعة ونصف الساعة، وتتفاوت بينهما في بقية المناطق.

وقال : يمكن ملاحظة أن الشمس تشرق يوم السبت من أقصى نقطة تصل لها ناحية الشمال، ويمكن ملاحظة وصول الظل لأطول ما يمكن ناحية الجنوب وقت الظهيرة، وبعد يوم الثلاثاء يتغير طول الظل الجنوبي حتى يعود ناحية الشمال عندما تبدأ الشمس تعود بشكل تدريجي ناحية الشرق تمامًا ثم تميل نحو الجنوب.

صحيفة سبق