زواج سوداناس

المؤبد لمرسي والإعدام لـ6 متهمين بينهم صحفيان يعملان بالجزيرة في قضية التخابر مع قطر



شارك الموضوع :

قضت محكمة مصرية، اليوم السبت 18 يونيو/ حزيران 2016، بإعدام 6 متهمين في القضية المعروفة إعلامياً بـ”التخابر مع قطر”، فيما قضت بمعاقبة الرئيس الأسبق محمد مرسي بالسجن المؤبد في القضية ذاتها.
ويحق للمتهمين الطعن على الأحكام أمام محكمة النقض أعلى محكمة مدنية مصرية وبإمكان المحكمة إلغاء الأحكام والأمر بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة التي أصدرت أحكام اليوم.
تجدر الإشارة أن الرئيس الأسبق محمد مرسي، يحاكم في 5 قضايا، من ضمنها “التخابر مع قطر” التي يحاكم فيها مع آخرين.
واستمر النظر في القضية لأكثر من عام، وبلغ عدد جلساتها 99.
وكانت محكمة جنايات القاهرة أحالت، في 7 مايو/ أيار الماضي، أوراق 6 متهمين في قضية “التخابر مع قطر”، إلى المفتي لإبداء الرأي الشرعي، وهم أحمد علي عبده عفيفي، إبراهيم محمد هلال (يعمل بقناة الجزيرة) ومحمد عادل حامد كيلاني، وأحمد إسماعيل ثابت، وأسماء الخطيب (صحفية حرة تعمل بشبكة رصد الإلكترونية)، وعلاء عمر محمد سبلان (أردني الجنسية/ يعمل بالجزيرة)، وقررت المحكمة النطق بالحكم عليهم في جلسة اليوم 18 يونيو/ حزيران الجاري.
ووجهت اتهامات عديدة في القضية للمتهمين من بينها: “ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد، والمتعلقة بأمن الدولة، وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي، والسياسي، والدبلوماسي، والاقتصادي، وبمصالحها القومية”، وهو ما تنفيه عادة هيئات الدفاع عن المتهمين.

 

مزمز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *