عالمية

أميركا تحذر إيران من دعم حزب الله


حذر البيت الأبيض إيران من الاستمرار في دعم حزب الله، وقال اريك شولتز المتحدث باسمه في رد على سؤال للعربية حول تصريحات زعيمه حسن نصرالله أن الحزب يتلقى سلاحه وأمواله وحتى طعامه من إيران، “إننا نطالب كل طرف يمول حزب الله بأن يتوقف عن تمويله، نحن ندرك أن إيران تمول الإرهاب، ونعرف أن إيران تدعم حزب الله، لذا فرضنا أقسى العقوبات الاقتصادية عليها، ومن المهم أن يدركوا مدى تورطهم في هذا الدعم “.
واشار المتحدث إلى ان البيت الابيض يشعر بالقلق حول قدره إيران في الوصول الى الاسواق العالمية والنظام المصرفي، وأضاف ان كل المصارف والمؤسسات العالمية تراقب سلوك إيران واستمرارها بدعم الارهاب وتقديم مساعدات لحزب الله وحذر من انه سيكون لهذا السلوك عواقبه، وقال المتحدث إن هذه المؤسسات المالية لن ترغب في أن تقوم باجراء معاملات مع دولة ترعى الارهاب، “نطالب إيران بالتوقف عن دعم حزب الله ودعم الارهاب، لانه ليس فقط أمرا مهما للامن القومي بل ايضا لانه ليس في مصلحة إيران”.
وشكك المتحدث في إمكانية ان تكون هناك طريقة لتمويل حزب الله عن طريق السيولة ودون اللجوء للمصارف وقال ان الولايات المتحدة ستسخدم كل ما بيدها من ادوات بما فيها العقوبات لاستهداف حزب الله والذي تدرجه على قوائم الارهاب.
واضاف شولتز “ندرك ان جهودنا بحظر المؤسسات المالية التي تقدم دعما لحزب الله من خلال شبكة الممولين والتجار والافراد هي مؤثرة للغاية ونظام العقوبات خلق مناخا عاما يحظر على اي مؤسسة مالية من التعامل مع حزب الله “.
وأقر بأنه اذا استمرت إيران في تقديم الدعم المالي لحزب الله فإن حزب الله سيستمر في دعم الارهاب، لكنه ربط رغبة إيران من الوصول الى البنوك العالميه بالتوقف عن دعم حزب الله.

العربية نت