سياسية

كشف أن بعض الطلاب العرب لا يزالون رهن الحجر بشأن “الغش” غندور: مصر لم تفِ بخمسة وعود لإعادة ممتلكات المعدِّنين السودانيين


أعلن وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور إن السلطات المصرية وعدت وزارته (5) مرات بإعادة ممتلكات المعدنين السودانيين الذين قبضت عليهم مصر وأطلقت سراحهم بعفو رئاسي دون ممتلكاتهم التي تشمل (350) عربة وأجهزة كشف عن الذهب.

وقال غندور خلال رده على مسألة مستعجلة بجلسة البرلمان “المسائية” أمس، حول مصادرة السلطات المصرية لممتلكات المعدنين السودانيين إن الخارجية المصرية أوضحت له أن ممتلكات المعدنين بيد وزارة الدفاع المصرية وهي التي وضعت يدها عليها، عازياً الأمر إلى تباطؤ الجانب المصري في إعادة الممتلكات.

وأكد إن وزارته بذلت جهوداً كبيرة في إطار سعيها حول هذا الأمر وتابع: “تلقينا أكثر من وعد من وزير الخارجية المصري ووعد آخر من نائبه، لكن كل هذه الوعود لم تنفذ حتى الآن”، مشيرا إلى أن وزير الخارجي المصري وعده بالتواصل مع وزارة الدفاع المصرية لإعادة ممتلكات المعدنين السودانيين التي بحوزتها.

وبشأن قضية الطلاب العرب الموقوفين في ممارسة “غش” في امتحانات الشهادة السودانية قال غندور أن بعض الطلاب قيد الحبس لعدم اكتمال إجراءات التحقيق معهم عبر اللجنة المختصة.

وأكد ان الافراج عن بعض الطلاب المصريين والاردنيين المتهمين بالتورط في حالات “الغش” تم بتوصية من لجنة التحقيق، ولم يكن نتيجة عمل دبلوماسي. وتابع “طلابا آخرين ما زالوا موقوفين قيد التحري”.

ورفض غندور بصورة قاطعة طلب عضو البرلمان آمنة السيدح بالتعامل بالمثل وعدم إطلاق سراح الطلاب حال عدم فك حجز ممتلكات المعدنيين السودانيين بمصر ، وتابع غندور ” لا نتعامل بالمثل في مثل هذه القضايا، لأننا كل شخص يؤخذ بجريرته” واردف قائلاً :”ولاتزر وازرة وزرى أخرى”.

وكانت وزارة الخارجية المصرية، قالت أمس، إن جهودها نجحت في الإفراج عن المواطنين المصريين الذين سبق وأن تم احتجازهم من جانب السلطات السودانية في إطار التحقيقات المتعلقة بتسريب امتحانات الشهادة السودانية.

صحيفة الصيحة