سياسية

رأى أن “الجاي أكبر” والسودان في أفضل حالاته .. مدير الأمن: التمرد انتهى في دارفور ومحاصر بالمنطقتين


أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني، الفريق أول ركن مهندس محمد عطا المولى عباس ، أن هناك العديد من البُشريات تلوح في أفق البلاد خلال المرحلة المقبلة، تشمل الاقتصاد وعلاقات السودان الخارجية ،وكشف عن اختراقات كبيرة قامت بها الحكومة في العديد من الملفات التي كانت تمثل عقبات في مختلف المجالات خلال السنوات الماضية كما أن “والجاي أكبر”.

وأكد عطا لدى مخاطبته المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للشباب عقب إفطار رمضاني بمنزله في إطار مشروع “تراحم”، بانتهاء التمرد المنظم بكل ولايات دارفور إلا بعض التفلتات، فيما يواجه المتمردون الحصار بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وزاد “التمرد في مرحلة اضمحلال وماعاد مهدِّداً لأمن البلاد”.

وأضاف إنه رغم التمرد في عدد من الجبهات والحصار الاقتصادي والمعارضة الداخلية وعقبات العلاقات الخارجية، فإن السودان الآن في أفضل أوضاعه وإنه يمضي نحو الاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وبدا مدير جهاز الأمن مطمئناً لمستقبل البلاد، وأشار إلى أن “الإنقاذ “اعتمدت وبشكل كبير على الشباب منذ مجيئها، داعياً لحدوث تحول، ومضى للقول “الماكينة مدورة منذ عشرات السنين، في اتجاه الجهاد والمصادمة والاستنفار والعمليات وإطفاء الحرائق، ونريد لهذه الماكينة أن تتجه إلى منحى آخر”.

وأبدى مدير جهاز الأمن والمخابرات آماله في شباب السودان بالمساهمة الفاعلة والنوعية لمعالجة القضايا المؤرقة في مقدمتها الغلو والتطرف بجانب الانضمام لتنظيم “داعش” والجماعات المتطرفة، داعياً إلى التبصير بالإسلام المعتدل الوسطي.

وأفاد أن الشباب يمثلون واحدة من دعامات النظام الرئيسية، وأن شباب “الإنقاذ” قدموا الشهداء والدماء وواجهت بهم الإنقاذ التحديات، وامتدح اهتمام “حقبة مايو” بالشباب، وأقر أن محللين بالجهاز أكدوا استمرار “مايو” لأكثر من عشر سنوات لاعتمادها على الشباب.

من جهته أشار رئيس الاتحاد الوطني للشباب السوداني الدكتور شوقار بشار للدور الإيجابي لجهاز الأمن والمخابرات في دفع حركة الشباب، وامتدح مشاركة الجهاز في مسارح العمليات جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة حماية ودفاعاً عن التراب ، لافتاً إلى التطور والنهضة التي حدثت بجهاز الأمن خلال الفترة الأخيرة خاصة عقب تولي محمد عطا لرئاسة الجهاز.

وامتدح الدور الإيجابي لجهاز الأمن في دفع حركة الشباب، مشيداً بمساهمته في إقامة الميادين والمسارح لشريحة الشباب لتكون مقاراً لممارسة أنشطتهم المختلفة.

وكان اتحاد الشباب قد قام بتكريم محمد عطا المولى، تقديراً وعرفاناً لما بذله ويبذله حماية ورفعة للسودان.

صحيفة الصيحة