زواج سوداناس

هل فقد جواز السفر البريطاني بريقه بعد نتائج استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي؟



شارك الموضوع :

بدأ جواز السفر البريطاني المرغوب فيه بفقدان بريقه وجاذبيته في أعين كثير من سكان المملكة المتحدة والأجانب إثر تداعيات نتائج تصويت الشعب البريطاني لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء “Brexit” الذي عُقد خلال الفترة الأخيرة.

ويعتبر جواز السفر البريطاني حاليا أحد أقوى جوازات السفر في العالم، ويُعطي حامليه قدرة واسعة على التحرك بين الدول في العالم. ولكن وسط توقعات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بحلول 2019، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إلغاء حق المواطنين البريطانيين التلقائي للتحرك بحرية عبر السبع وعشرين دولة العضوة في الاتحاد الأوروبي.

وستعتمد أية قيود قد تفرض على المسافرين البريطانيين على المفاوضات بين لندن والعاصمة الفعلية في أوروبا، بروكسل البلجيكية، حيث يوجد مقر الاتحاد.

ويمكن لهذه الدول أن تطلب من البريطانيين تقديم طلب للحصول على تأشيرات الزيارة في أسوأ حالة، حسبما أشار أرمان أرتون، رئيس شركة “أرتون كابيتال،” وهي شركة مالية متخصصة في مساعدة الأفراد الأثرياء للحصول على جنسيات متعددة.

وجاءت المملكة المتحدة في المرتبة الثانية على مؤشر “أرتون كابيتال” الذي يُصنف جوازات السفر على أساس عدد البلدان التي يستطيع حاملو جواز سفر معين زيارتها من دون تأشيرة. ويُذكر أن حاملي الجواز البريطاني يستطيعون زيارة 157 دولة دون تأشيرة، وحلت بريطانيا ثانيا بعد ألمانيا والسويد التي يستطيع حاملو جواز سفرهما زيارة 158 دولة دون تأشيرة.

ويُحذر أرتون أنه في حال تركت بريطانيا الاتحاد الأوروبي، سيستطيع حاملو جواز السفر البريطاني دخول 123 دولة فقط دون تأشيرة، مما سيخفض من تصنيف المملكة المتحدة إلى المرتبة 26، ويضعها في مركز أقل من المكسيك.

CNN

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *