زواج سوداناس

حصيلة إنتاج الذهب في النصف الأول أكثر من 45 طناً



شارك الموضوع :

كشف تقرير الأداء النصف السنوي للشركة السودانية للموارد المعدنية، الذراع الرقابي لوزارة المعادن، أن جملة إنتاج الذهب للنصف الأول من العام فاق الـ45 طناً. وبلغ إنتاج الشركات خلال هذه الفترة 7,170,465 طناً، والتعدين التقليدي 38,070 طناً.

وتجري عمليات التنقيب التقليدي في 12 ولاية من ولايات السودان، طبقاً للتقرير نفسه الذي قدم خلال اجتماع وزير المعادن د. أحمد محمد محمد صادق الكاروري يوم الإثنين.

وقال التقرير إن إجمالى التحصيل من قطاعات التعدين المختلفة بلغ 309,820,032,71 مليار جنيه، بنسبة أداء بلغت 130 بالمئة.

ولفت إلى أن شركات الامتياز وصلت إلى 149 شركة، فيما وصلت شركات مخلفات التعدين إلى 48 شركة. وبلغت شركات التعدين الصغير حتى شهر يونيو الماضي إلى 152 شركة.

تقدم كبير

أوشيك يوجه الشركة السودانية للموارد المعدنية بإعداد خطة عمل عاجلة وسريعة للرقابة على قطاع التعدين الصغير،إلى جانب إعداد خطة عاجلة فيما يتعلق بمعايير البيئة والسلامة في كل شركات التعدين لإحكام الرقابة على تلك الشركات لمزيد من الإنتاج

وأثنى وزير المعادن، على التقدم الكبير في العمل الذي حققته الشركة السودانية للموارد المعدنية، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن هدف الوزارة الاستراتيجي هو تجويد الأداء في قطاعات المعادن كافة.

من جهته، وصف وزير الدولة بالوزارة أوشيك محمد أحمد طاهر، ما حققته الشركة خلال 18 شهراً من تاريخ إنشائها بـ(الممتاز)، لكنه يحتاج إلى المزيد من التجويد.

ووجه أوشيك الشركة بإعداد خطة عمل عاجلة وسريعة للرقابة على قطاع التعدين الصغير، إلى جانب إعداد خطة عاجلة فيما يتعلق بمعايير البيئة والسلامة في كل شركات التعدين لإحكام الرقابة على تلك الشركات لمزيد من الإنتاج.

وطلب الوزير من الشركة السودانية عدم التهاون مع أي شركة غير جادة ولا ترغب في العمل.

وطالب أوشيك بالتنسيق التام بين الشركة والهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية فيما يتعلق بالرقابة على الشركات في مرحلة الاستكشاف.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        انجلينا

        الكضب حرااااام والقبر قدام لو فرضنا فعلا الانتاج خلال ستة شهور 45طن اتعرفون ياسودانين كم قيمتها فى السوق العالمى ؟؟؟؟ الان سعر كيلو الذهب 43000دولار امريكى ….يعنى الطن بيساوى 43مليون دولار ….يبقى قيمة ال45 طن تساوى 1935000000 يعنى اقل بشوية لاتنين مليار دولار وهذا فى ستة شهور فقط يعنى فى خلال سنة اربعة مليار دولار …..طيب المشكلة شنو ؟؟؟ اما وزيركم دا معلوماته غير دقيقة ولا فى شغل حرامية عدييييييل كد والمبلغ دا اكبر من قيمة بترول الجنوب الان …..اتقو الله فى هذا الشعب الطيب

        الرد
      2. 2
        زول

        الانتاجيه خلال السته شهور القادمه علمها عند الله وليس بالضروره ان تكون مطابقه لكميه السته اشهر الاول تم لماذا تفترضين بان انتجايه الذهب يجب تغطي فقط فاقد دخل بترول الجنوب المسروق بنسبه 100% من قيادات الجنوب الفاسده , فهناك عائد بنسبه 30% من قيمه الانتاج تدفع كرسوم عبور للشمال بالاضافه لدخل الذهب في حال استمرار ضح النفط ثم لماذا تفترضين بان كل انتاجيه الذهب يجب ان تباع في السوق العاامي وتتحول الي دولارات ؟ اليس من الممكن ان يتم وضع جزء من الذهب بالمصرف المركزي كاحتياطي في شكل سبائك ذهبيه ؟ و لماذا سؤ الظن فيم اورد الوزير من ارقام هل انت المراجع العام ام وصيه علي الشعب السوداني ؟
        نحن علي ثقه تامه في الوزير وكلامه وارقامه عن انتاجيه الذهب التي انقذ
        احبط بها الله سبحانه وتعالي مشروع ضرب الانقاذ بانفصال الجنوب وعداء الحركه الشعبيه قطاع الشمال للثقافه العربيه الااسلاميه الذي ليس له ما يبرره او يستند عليه غير الاحقاد ومرض القلوب.
        شعوب الجنوب الان تعاني من الاقتتال والتشريد والامراض والجوع وقاده الحركه بالخارج يفكرون في كيفيه الرجوع للسودان , فهل انت ممن يساعد ام لازلت تحلمين بتطبيق مشروع الحركه الشعبيه شمال الفاشل. زول

        الرد
      3. 3
        انجلينا

        انت نصيح يا المدعو زول ؟؟؟؟؟ والله فعلا انت زول كما يسمونكم اهلكم فى الخليج الفارسى كيف يكون بترول الجنوب مسروق فسر لنا كيف ولك منا جنسية جنوب السودان التى تدخلك ثلاث دول عربية بخلاق جنسيك يا ايها المستعرب المتاسلم ….تاكد تماما لو فى سرقة فمكانها معلوم للكل …..لكن نقول شنو الجهل مصيبة وان كنت لا تعلم شئ فلا تاتينا بمعلومات مغلوطة فى ذلك الموقع الموثوق والذى يعتبر من الاضاءات التى لا زالت……الان اى اليوم سعر برميل نفطنا 39دولار ودولة السودان الى الان لم تعدل سعر المرور 24دولار ….فحكاية الانتاجية للذهب للستة الشهور القادمة لن تساوى الفترة الفاتت وارد طبعا بس لعلمك ح تزيد الكمية ومافى داعى لحركات الجاهلون السارقون دى……بعدين احتياطى شنو البتخليه لى البنك المركزى وانت ديونك اكثر من اربعون مليار ولسة بتشد فى المانحين ؟؟؟؟ انت واعى كاتب شنو ؟؟؟؟؟ انت مقتكر العالم بيدار بعقليتك الخاوية ؟؟؟؟ انا اعرف وزيرك من قبل عندما عقد مؤتمره الصحفى مع الشركة الروسية واياها عندما قال ان احتياطى الذهب 46000طن ( بالعربى ستة واربعون الف طن ) والمراجع العام فى السودان ربنا يعينه لكن ماشى كويس …..انا بقول ليك انت اكثر من جاهل لاننا فى الجنوب نتحدث العربية اما الاسلام فهو دين سماوى وكثير من الجنوبين هم مسلمون بس ما زى اسلام العنصرين والمتشدقون بالعروبة وهم ليس بعرب…اما حكاية الحرب دى الحمد لله نحنا معترفين بيها الكلام عليكم انتم يازول انت الان دارفور كلها مولعة وكردفان والنيل الازرق …..لكن ياقولك ديل ما بيشبهوكم يا مستعربين

        الرد
      4. 4
        زول

        اولا دعني افك ليك عقده العروبه واللون دي بالكليه !! قال محمد صلعهم كل من تكلم العربيه فهو عربي حديث ضعفه البعض لكن واقع الحال يصدقه واللون الاسود جميل جدا وهو اصل الالوان, والعنصريه منتج الرجل الابيض يطبقه الجهال من البشر, والابيض لون من لون له. وانت وانا وكل من يتكلم العربيه بالجنوب والغرب والشمال اي كانت لهجته او كلامه هو (عربي) وكل العرب بالدول العربيه عرب مستعربه اختلطت بالفرس والهنود والبلوش والاكراد والاتراك والتركمان والارمن والبربر والفراعنه والافارقه وكل ملل الدنيا العنصريه لن تسود وتؤثر الا في من يؤمن بها !!! ومن بينهم ناس قريعتي راحت بقطاع الشمال. ثانيا . رسوم العبور المحدده بالدولار خطأ وقع فيه مفاوض الحركه واصر عليه وفات وقت تعديله الا بعفو رئاسي.ثالثا اصل مديونيه السودان اربعه مليارات وانتفخت بالغرامات والفوائد المركبه الي 45مليار ويمكن ان تنكمش الي مليار او تشطب نهايا عند اي تسويه لديون هالكه ولانرغب في ديون تجاريه جديده و نحتاج لاتفاقيات استثماريه بامتيازات وارباح وبغير فوائد رابعا الحوار هو الحل المطروح الان واي طرف يتجاوزه ساقط لا محاله .وروقي المنقه شويه عشان مانزود ليك العيار…زول.

        الرد
      5. 5
        عمر الامين

        يا سيادة الوزير وين تصريحاتك عن الشركة الروسيه وانتاجها الذى قرتموه بالمليارات….اما تستحى ولاتزال تتحفنا بالتصريجات…لو امين مع نفسك تقدم استقالتك ومعاها اعتذار للشعب السودانى الفضل كما يقول اخونا الفاتح جبره…

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *