زواج سوداناس

باحث مصري: السودان يحرض إثيوبيا على تعطيش مصر لضم حلايب وشلاتين


محمود كمال

شارك الموضوع :

قال محمود كمال، الباحث في المركز العربي الإفريقي للدراسات: إن السودان اتفق مع إثيوبيا أن تمرر له حصته من المياه، من خلف سد النهضة، في قناة مائية خاصة، نظير تأجير ميناء سوداني لإثيوبيا على البحر الأحمر، مشيرًا إلى أن الخرطوم وقعت اتفاقية دفاع مشترك مع أديس أبابا، من أجل استخدام سد النهضة كورقة ضغط على مصر للحصول على حلايب وشلاتين.

وأضاف كمال، في تصريح خاص لــ”البوابة نيوز”، يوم الإثنين، أن الرئيس السوداني، عمر البشير، وإخوان السودان، وتنظيمهم الدولي، اتفقوا على أنهم لن يقفوا مع إثيوبيا إلا إذا حصلوا على حلايب وشلاتين، حتى يخرجوا ويقولوا إن النظام المصري الراهن تنازل عن حلايب وشلاتين مثله مثل نظام المعزول محمد مرسي الذي تنازل عن أرضه.

وأكد أن المؤامرة الإثيوبية السودانية واضحة بدليل أن إثيوبيا استقبلت رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووقعت معه اتفاقيات تجارية في مقابل التكملة في بناء سدود إثيوبية أخرى.

نيفين المصري
البوابة نيوز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


22 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الفنجري

        من بقك لباب السما زي ما بتقولوا

        الرد
      2. 2
        meskeen

        علي الطلاق الراجل دا عبيط

        الرد
        1. 2.1
          أبوهاجر

          عبيط عباطة مباااااالغة
          دلاهة بشكل!

          الرد
      3. 3
        sudania

        المصري العوير ده..
        انت جااادي تمرر قناه بي ورا؟ انت قايلا بخرة في امتحان؟ تستعبط شعبك وعامل فيها فكيك؟
        بعدين حتى لو الكلام ده صاح مش في النهاية دي حصتنا؟؟ بي ورا بي قدام حقنا بناخدو بناخدو

        الرد
      4. 4
        meskeen

        وبعدين يا سي الراجل العبيط نحن بنلعب كوره ؟ شنو يمرر المياه من خلف الحائط اقصد من خلف السد دي ؟؟ كدا كدا المويه حاتوصلكم … اما راجل عبيط وعديم دماغ

        الرد
      5. 5
        ابوياسر

        يا شباب ليه الزعل الراجل قاصد بالكلام ده أغلبية من الشعب المصري جاهلة وسأذجة كما تعود الكتاب والصحفيون المصريون استغلال جهل وسذاجة شعبهم لكسب ود الرأي العام وايامهم بعكس الحقائق والصاق التهم بالآخرين ونحن تعودنا على ذلك وانت تعرفون أن الشعب الوحيد في الدنيا الذي يطلق مثقفوه الكذبة وأول من يصدقها هم مثقفوه أنفسهم قبل شعبهم
        القافلة تسير والكلاب تنبح

        الرد
      6. 6
        wad nabag

        كلام الطير في الباقير . دا كلام شنو ياراجل يا…..طيب ؟ باحث في مركز دراسات قال !! ليكن معلوما بان التعاون السوداني وتبادل المصالح قائم مع الشقيقه اثيوبيا في مجالات متعدده منها مائي زراعي و تجاري اقتصادي وتسهيلات موانئ ومشاريع حدوديه ودفاع مسترك ايضا وهذا معلوما ومشروعا وافعال سياديه تماما كما يحدث مع الشقيقه مصر في شتي المجالات وكما تفعل مصر ايضا وبقيه دول العالم بعضها مع بعض !!فاين الغرابه ولماذا التشكيك في التعاون السوداني الاثيوبي المائي الزراعي تحديدا وربطه بقضيه حلايب والاخوان !!! نعم هناك مقترح تعاون لشق ترعه من بحيره سد النهضه للسودان لزراعه مليون او ملبوني فدان بالحدود السودانيه الاثيوبيه لصالح البلدين نحن نرحب به ونسانده لانه لمصلحه شعوب البلدين لانتاج الغذاء !! تماما كما قامت مصر بشق ترعه بالصحراء الغربيه لمشروع توشكي سئ الذكر !! ولكنها اهدرت كثيرا ومن المياه والموارد والاموال في اراضي غير صالحه للزراعه ولم يسئ الظن بها احد لانها حاولت وفشلت فبلعت خيبتها وكتمت غيظها ولم يشمت عليها احد !!! وقضيه حلايب وشلاتين لاتحتاج الي اوراق ضغط لان ارجاع الحقوق لايتم بالضغوط ولا تقادم الاحتلال العسكري يسقطه انما بالتفاوض( السلمي) والتحكيم الاقليمي والدولي !! اما اختيار نظام الحكم فهو شان داخلي بحت لكل دوله واختيار السودان لنظام اسلامي وسطي ليس مذمه او عيبا او مجال مزايده خيصه انما هي فريضه شرعيه دونها كفر!!!!!!!!!! كذلك لانستطيع ان نصف تغير حكومه باخري بانه انقلاب علي شرعيه دستوريه خلفها مجلس عسكري إلا بانه شان داخلي يقول فيه الشعب بما يشاء ويسميه ويصفه بما يراه صحيحا من وجهه نظره لان الشعب هو صاحب الاخيره في اختيار حاكمه!!!
        وزيار نتناهو لاثيوبيا شان يهم كل دول حوض النيل خاصه البلدين السودان ومصرويؤثر في اتفاقيات المباه والكهرباء وتحجيم اثارها لن يكون باتهام بعضنا لبعض انما يكون بالتعاون الايجابي العقلاني.والله من وراء القصد…… ودنبق.

        الرد
      7. 7
        atbarawi

        افضل الموضوعات والتي من المفروض ان يتناولها الكتاب المصريين و ( الباحثين ) كما يلقبوا ان صح التعبير – هي مجالات الرقص والعري والبوس والش …. / هذا ما يجيدونه اما السياسة والبحوث وكل الكلام المفيد فعلا فلا يحسنونه لمحدودية ثقافتهم المحصورة في هز الوسط و( انفتاح) الارجل – والدياثة

        الرد
      8. 8
        الراصد

        ده (باحث) عن شهرة..

        الرد
      9. 9
        mukh mafi

        ويحسبون كل صيحة عليهم ..
        قال باحث في مركز دراسات .. ويقول كلام زي كلام المشاطات لا اسس علمية ولا مرتكزات لكلامه .. المصيبة انه المصريين بيفكروا في شيء نحن اصلا ماقعدين نحسب ليه حسبات ومابيكون خاطر على بالنا . يا اخي ياريت كانت حكومتنا بهذه الجرأة وبهذه العبقرية ان تتفق مع اثيوبيا على اشياء تنفعنا بدل الاتفاقات المانافعة دي ..
        ويا شاطر السودان ليس بغبي ليتفق على شيء لينقصه من حقه الدولي او يضعه في موضع الحرج مستقبلا كيف يتم الاتفاق ان ياخذ السودان حقه من المياه بترع فرع من خلف السد دا كلام زول باحث بالله عليكم .. وطيب يعمل ايه السودان اذا غد او بعد غد رفضت اثيوبيا ان تعطيه المياه هل يلهث وراء مصر وغيرها ليجد حصته الاساسية من خلف السد ..
        بتتعبوا نفسكم لالتفكير الشديد وبلا فائدة

        الرد
      10. 10
        السر عباس

        عمار يا مصر !!
        ده غالبا” باحث استراتيجي زي بتاع الاشعة الكهرمغناطيسية التي اسقطت الطائرة المصرية فوق المتوسط و جهاز الكفتة للقضاء على فيروس سي و الايدز .
        من حسنات السيسي انه كشف للعالم أجمع مدى جهل و بلادة اخواننا في شمال الوادي !! .

        الرد
      11. 11
        عارف وفاهم

        (( وأكد أن المؤامرة الإثيوبية السودانية واضحة بدليل أن إثيوبيا استقبلت رئيس الوزراء الإسرائيلي))…….. يعني إنت بتفكيرك القاصر تؤكد إن السودان يتآمر مع إثيوبيا ؟ طيب يا جاهل أفندي لماذا لم يقم نتنياهو بزيارة السودان لإكمال حلقة التآمر ضد مصر؟ يا جاهل أحسن لك تبحث عما يجلب لك المصداقية والمعقولية في آرائك ، قال باحث قال، أبحث عن عقلك في هذا الموضوع يااااااا مصري كما يُطلق عليكم في باكستان .

        الرد
      12. 12
        ود بنده

        دا زي حكاية مخترع ومكتشف علاج الإيدز بالكفته .واخينا دا مكتشف استراتيجية تمرير حصة السودان من المياه عبر انوب مخفي .

        الرد
      13. 13
        سوداني

        😂😀😀😀😀 الباحث ده ما بعرف راسو من رجليه، السودان دولة مسيكينة وما عندها حيل تواجه حتى تشاد وكل البلد عسكريا محميه من مليشيات حميدتي وحتى المسؤولين في السودان عارفين الحقيقية دي اشان كده كلهم رتبوا اوضاعهم وثرواتهم بر السودان ومتوقعين البلد تنهار والفوضى تعم في اي لحظة لذلك عايزين يخربو ورقهم وعلاقاتهم الشخصية مع اي دولة

        الرد
      14. 14
        سوداني اصيل

        ولماذا يتامر السودان عليك والسودان يعطي مصر سلفة مائية 6 مليار متر مكعب سنويا منذ 50 سنة

        الحصيلة لهذه الحصة في السودان كانت عطش المشاريع الزراعية وبالتالي قلت الرقعة الزراعية ؟

        دايرين راجل في الحكومة دي يوقف المهزلة المسماة بالسلفة المائية وفورا

        دا حق للسودان والسودان في امس الحوجة له ونريد استرجاعه فورا

        لماذا يتحاشي الرئيس ونائباه ووزير الزراعة ووزير الري الكلام عن استعادة السلفة المائية ؟

        الرد
      15. 15
        سوداني اصيل

        قال الباحث المصري :

        وأكد أن المؤامرة الإثيوبية السودانية واضحة بدليل أن إثيوبيا استقبلت رئيس الوزراء الإسرائيلي

        ومن المفترض ان تكون الجملة سحب السياق:

        وأكد أن المؤامرة الإثيوبية (الاسرائيلية) واضحة بدليل أن إثيوبيا استقبلت رئيس الوزراء الإسرائيلي

        ولكن عينكم في اسرائيل وتطعنو في السودان

        مثل ماقال احد عقلائكم

        ان الاعلام المصري يسب الدول العربية والافريقية كلها الا جار واحد بس لايجرؤ الاعلام المصري علي سبه وهي اسرائيل العلاقة معها ثمن علي عسل

        والنتيجة ان علاقتكم مع الدول العربية والافريقية تحديدا سيئة جدا جدا واذا تدهورت الاوضاع في محيط مصر فهي اول من يدفع الثمن جراء غطرستها وتعاليها علي الكل

        الرد
      16. 16
        هوقوقو

        ياسودانى يااصيل خليك من استعادة نحنا عايزين يوقفوها اليوم قبل بكرة خليى الفات فات دايرين من الليله وانت ماشي ما فى حاجة اسمها سلفة لانها لا ترد وحتى نتمكن من ري كل المشاريع القديمة والحديثه فعلينا ايقاف السلفه فورا .

        الرد
        1. 16.1
          سوداني اصيل

          كلامك صحيح

          عذرا كتبت بسرعة لانشغالي

          انا اعني ايقاف السلفة اولا ومن ثم استعادة السلفة البالغة اكثر من 300 مليار فيما بعد

          حاليا حصة السودان الفعلية 12 مليار

          الخطوة الاولي: بعد ايقاف السلفة تصبح 18 مليار

          الخذوة الثانية: بعد استعادة السلفة تصبح 24 مليار لمدة 50 سنة

          وبعدها ترجع 18 مليار

          الخطوة الثالثة: الانضمام لاتفاقية عنتبي

          الرد
      17. 17
        الكوشى

        الراجل جديد فى الصنعة

        الرد
      18. 18
        ابومهدى

        والله العظيم الشعب المصرى دا اكبر شعب عربى نصاب ومنافق وحرامى وعيال ستين كلب..

        الرد
      19. 19
        ود إدريس

        وكم ذا بمصر من المضحكات ولكنه ضحك كالبكاء
        كم كانت كلمات الشاعر العظيم ابى الطيب المتنبى ناجزة موجزة وبرغم قسوتها الا انها صحيحة ( والله هذه شهادة من كاتب مصري نقلتها كما هي )
        ……….
        قال باحث قال .. خلوني أديكم شوية نماذج شاهدٌ أنا عليها :
        كنا نتفرج في مبارة كانت البرازيل طرف فيها .. وكان بيننا أخ مصري .. شاف منتخب البرازيل للشباب غالبيتهم ذوي بشرة سمراء … فقال بالحرف الواحد ..
        دول بيشبهو السودانيين .. هو البرازيل دي جنبكم .. ؟؟؟ أي والله ههههههههه . واحد من القعدين قال ليهو .. طوالي ملاصقانا..
        ….
        ومرة أخرى صعيدي راجل طيب وأنا بحترم اخوانا الصعايدة .. والله قال لي :
        هو إنتو عندكم نيل زي مصر .. ؟؟؟
        …..
        وأخر قابلته في الشارقه ، ولد شاب في العشرينات ، كنا ننتظر طلباتنا في مطعم .. وأخذنا نتجاذب أطراف الحديث ، فسألني عن جنسيتي فقلت له سوداني
        فقال .. أنت برضو سافرت لهنا من مطار القاهرة زيي ..ههههه
        اندهشت .. لأنه يعتقد أن لا مطار في الدنيا إلا مطار القاهرة ..
        ….
        وأخيراً إليكم هذه ..
        أنضم إلينا شاب مصري في العمل تم استقدامه على أساس إنه مترجم ومعاه بكالريوس لغة انجليزية ، وسبق له العمل مع شركة بترول في مصر .. والله أنا شخصياً سعدت بذلك على أساس أتعلم منه وكنت حينها طالب في السنة الأولى الجامعية . ووصلت إلى صاحب العمل رساله من موسسة نومورا اليابانية ، تتحدث عن التوجهات الإقتصادية للحزب الوطني اليابانـــي (National Party ) في حال فوزه في الإنتخابات .. المهم أخونا أتى لي بالرسالة لأخذ صورة منها ، وكنت مسؤول عن الأرشيف ،، وقال لي بالحرف الواحد
        دي رساله من اليابان وباين عازمين الراجل صاحب العمل على حفلة (party ) .. هههههههههههه
        طبعاً ما كان لي إلا أن أجلسته وأفهمته ولم اصدق أنه يحمل بكالريوس لغة وعمل في شركة بترول ..
        ……
        فلا غرابة في حديث الباحث إياه ..
        …..
        طبعاً يا أخوان هذا لا ينفي أن مصر بها فطاحلة في مختلف ضروب العلوم والمعارف والآداب .. ولكن لا أدري لماذا لم ينعكس ذلك على السودا الأعظم من شعبها ..
        ….
        دمتم بعافية ..

        الرد
      20. 20
        عابد

        على كيفكم تسمو باحث منو القال ليكم باحث النوع دا اسمه المطبلاتي جزء من الزيارة التي قام بها نتنياهو

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *