زواج سوداناس

نحنا (سلاقين بيض)!!



شارك الموضوع :

{ رحب رئيس وزراء إثيوبيا “هايلي مريام ديسالين” خلال مؤتمر صحفي مشترك في أديس أبابا خلال زيارة رئيس وزراء إسرائيل “بنيامين نتنياهو” لعاصمة الاتحاد الأفريقي ضمن جولة أفريقية قبل أيام، رحب بانضمام إسرائيل للاتحاد الأفريقي بصفة (مراقب)!! وأكد “ديسالين” أنه ليس هناك ما يمنع انضمام إسرائيل للاتحاد الأفريقي معدداً أوصافها ومحاسنها!
{ وحصد “نتنياهو” موافقة عدة دول أفريقية في شرق ووسط القارة على حيازة مقعد في الاتحاد من بينها “يوغندا”، “كينيا”، “رواندا” و”جنوب السودان”.. ولا ندري من وافق باسم (جنوبنا) المحترق، الذي لم يعد فيه حاكم ولا سلطة.. ولا جيش.. ولا خارجية!!
{ وبعد أن زار رئيس وزراء إسرائيل “أديس أبابا” وسط ترحاب حافل وغير مسبوق من الأخوة (الإثيوبيين)، وصل وزير خارجية “مصر” السفير “سامح شكري” إلى “تل أبيب” واجتمع مرتين في يوم واحد مع “نتنياهو”، والعنوان الكبير للزيارة هو عودة مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لإقامة دولتين مستقرتين جنباً إلى جنب، ولكن لا يعقل سياسياً ولا دبلوماسياً ألا تتطرق مثل هذه الزيارة إلى الدعم الإسرائيلي للدولة الإثيوبية الذي أعلن عنه “نتنياهو” بنفسه، ويشمل كما قال (التعاون الأمني).. أمني ضد منو؟!!
{ لابد أن تطرح “مصر” مشاغلها على الطاولة الإسرائيلية حول التعاون المائي (سد النهضة) والأمني بين “تل أبيب” و”أديس أبابا”، وهذا من حقها.
{ ولكن من يطرح مشاغلنا نحن- شعب وحكومة جمهورية السودان- وعلى أية طاولة، إذا كان كل (حليف) مرتجى قد يمم شطر مصالحه الخاصة جداً.
{ هل نسقت “أديس أبابا” بشأن الوجود الإسرائيلي المرتقب في الاتحاد الأفريقي مع شقيقتها “الخرطوم” الودودة الحنينة.. المسكينة التي تفيض كل يوم عشقاً وهياماً ومفاوضات في بلد أهلنا (الأحباش) المعتدين على “الفشقة ” تحت لافتة عصابات (الشفتة)، ثم ننظم غزلاً في فوائد ومكاسب (سد النهضة).. وها قد بدأ التخزين، وخلونا نشوف الفوائد وكلنا قاعدين إن شاء الله؟!
{ من حقنا على “إثيوبيا” أن تنسق معنا في موضوع “إسرائيل”، لأننا نسقنا معها في قضايا كثيرة، وساندناها في قيام (سد النهضة)، وما كان له أن يقوم لو تعاون السودان مع مصر ضده، وهو على مرمى حجر من الحدود السودانية.
{ “إسرائيل” ما زالت أكبر عدو للسودان، الجنوب انفصل برعاية إسرائيلية، وواجهة أمريكية، ومساعدات جمة من دول الجوار ومن بينها “إثيوبيا”، “يوغندا” و”كينيا”، ونحن نحفظ للرئيس الإريتري “أسياس أفورقي” أنه كان رافضاً لانفصال جنوب السودان عن شماله، وقالها علناً في مؤتمر الدول الأفريقية الفرانكفونية في مدينة “نيس” الفرنسية عام 2010م، وكنت من بين حضور ذلك المؤتمر ضمن وفد النائب الأول السابق لرئيس الجمهورية الأستاذ “علي عثمان محمد طه”.
{ كان رأي “أفورقي” واضحاً وقوياً، دون جميع زعماء القارة، مع أنه وفر أرضاً وحماية للحركة الشعبية والتجمع الوطني الديمقراطي المعارض في منتصف تسعينيات القرن المنصرم.
{ وغير جنوب السودان، مولت منظمات وهيئات (صهيونية) الحرب في إقليم دارفور من العام 2003م إلى أن انشغلت تلك المنظمات بالأوضاع في سوريا والعراق وتهديدات (داعش).
{ وضربت إسرائيل بسلاحها الجوي عدة مواقع عسكرية ومدنية في بورتسودان والخرطوم ضمن أكثر من (4) عمليات حربية خلال السنوات الماضية.
{ أمريكا تقودها إسرائيل بطرق غير مباشرة في الكثير من المواقف بشأن أفريقيا والشرق الأوسط، وحكومتنا تتعامل مع أمريكا وقبل أيام استقبلت مبعوثها الرئاسي رغم الحصار الاقتصادي اللئيم (الحصل حد الخنقة)!!
{ حكومة السودان تتعامل وتتعاون مع أمريكا.. وتتعرض للعدوان من إسرائيل!!
{ حكومتنا تتعاون (حد المصير المشترك) مع “إثيوبيا”، لكن “إثيوبيا” تتعاون (أمنياً) مع “إسرائيل”!!
{ حد فاهم حاجة؟!
{ ببساطة.. نحنا- حكومتنا وخارجيتنا- (سلاقين بيض) في السياسة الدولية!!

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        حيدر حسن

        عداوة في الراس بس….
        عملو ليك شنو….
        اسرائيل واقع…
        وغدا …
        ستكون سيدة العالم…..
        وحتى تركيا ادركت ذلك….
        فلم نحن…
        ولمصلحة من….
        نعاديها…

        الرد
      2. 2
        ابو محمد

        اولا انفصال الجنوب ليس لاسرائيل عندها فيهو يد وحدها حكومة السودان لها يد والحركه الشعبية شمال لها يد والغرب والعرب كلهم مشتركون في الانفصال فهذا ليس عيبا علي اسرائيل… منظمة فتح لها علاقة مع اسرائيل وكذلك الاردن ديل اهل الوجعة … نحنا متضررين بشنو من وجود اسرائيل؟… مصر لها علاقة وطيده باسرائيل تركيا تناست المرارات وطبعت علاقتها باسرائيل في يومين… نحنا ناس قريعتي راحت شايلنها مع اسرائيل ليه؟ لسنا اكثر عروبة من الاردن ومصر ولسنا اكثر فلسطينية من فتح ….قد لا نريد تطبيع مع اسرائيل كما لا نريد عداء معها …. لنكون براغماتيين مثل كل العالم … مايجري الان بالعالم هو محوره اسرائيل شئنا ام ابينا بعد ايام سوف نسمع بتطبيع علاقات تركيا بسوريا الاسد وبعراق العبادي …..ونحن قاعدين سلاقين بيض…

        الرد
      3. 3
        حمد

        قوم لف يا بيض .الكلام ليك يا الهندى

        الرد
      4. 4
        سوداني اصيل

        لما الاستغراب ياهندي:

        اثيوبيا دولة محترمة طموحة تبحث عن مصالحها وراحة مواطنيها

        المؤتمر الوطني يسبح عكس التيار ويمتطي القضية الفلسطينية لاثبات عروبته وهو يعلم علم اليقين العرب الجد جد باعو القضية الفلسطينية نهارا جهارا وحتي الفلسطينيين بايعنها

        انتم ياهندي وضعتم القضية الفلسطينية لاثبات العروبة فوق مصلحة الشعب

        بعكس اثويبيا ماعندهم هوس العروبة العندكم دا مع انو لون البشرة بتاع السودانيين والاثيوبيين واحد ولكن المتمسكين بالقضية الفلسطينية منكم لن يتخلو عنها ولو مات اهل السودان جوعا لانهم يعتبرونها مهر العروبة

        واسبط مثال مصر تحتل مثلث حلايب وتعتقل من يعارض الاحتلال وقتلت اللاجئين السودانيين ولم تقدم حتي هذه اللحظة اعتذارا وانت واعضاء حكومتكم لاتجرؤن علي قطع العلاقات مع مصر وطرد السفير

        اسرائيل لاتحتل ارضك وحتي السودانيين اللذين يصلون اراضيها لايقتلونهم كما يفعل المصريون

        فايهما اولي بالتطبيع بناءا علي ماسبق

        ولكن وهم العروبة المسيطر عليكم لن يجعلكم ترون الحقيقة ان العرب نفسهم اصدقاء لاسرائيل

        الخلاصة استتباب الامن في السودان ورفع الحصار الاقتصادي مرهون بالتطبيع مع اسرائيل وليس مصر المحتلة لارضك

        مايحيرني ان الكيزان يسيئون لامريكا نهارا جهارا ولايجرؤون علي الاساءة لمصر ولو بصوت خافت والهندي مثال علي ذلك طالب باغلاق السفارة الامريكية وطرد السفير وعدم التطبيع مع اسرائيل ولا يجرؤ علي قول هذا الكلام لمصر المحتلة لارضة وقالتلة لبني وطنه

        الرد
      5. 5
        mukh mafi

        يا الهندي يا استاذ يا صحفي مافي حاجة في اللغة العربية اسمها نحنا

        الرد
      6. 6
        wad nabag

        اسس تناقضات السودان مع الصهيونيه ليست سطحيه ولاجانببه وليست قائمه علي احقاد شخصيه او كراهيه عنصريه ونحن لم نسعي لتجاجيجها او المبادره باشعال نيران فتنتها!!بل علي العكس تماما مشروع اقامه اسرائيل ومنهجها التوسعي الاستطاني وضربها لاسس وقواعد التنميه والاستقرار في المنطقه هو السبب المباشر الذي خلق العداء !! ولاشك في ان جذوره عقائديه وفي هذه بالتاكيد لايختلف اثتان كذلك كل اطراف الصراع ومؤيديه من كل جانب من الغرب المسيحي اليهودي المسلم اوالشرق المسلم اليهودي المسيحي فالكل يعلم ويعي حقيقته واصل الصراع. اذن الصراع مكشوف ومعلن انه صراع ارادات وعقائد وثقافات
        وفي نطاق مانستطيع اعداده من قوه ومن رباط الخيل هناك مجال للحديث والتفاهم والمعامله وتبادل المنافع !!فانت قد لاتستطيع تسلق النخله لقطف الثمره ولكن تستطيع رميها بالحجاره لاسقاطها ولنا في الشريعه مخارج ولنا من واقع الحباه امثال ونماذج .العلماء يقولون بالتقيه والمثل الشعبي السوداني يقول (المابتلحقوا جدّعوا) والانجليزي يقول if you cant beat them join them ولنا في النوذج التركي العقلاني اسوه حسنه

        الرد
      7. 7
        wad nabag

        اسس تناقضات السودان مع الصهيونيه ليست سطحيه ولاجانببه وليست قائمه علي احقاد شخصيه او كراهيه عنصريه ونحن لم نسعي لتجاجيجها او المبادره باشعال نيران فتنتها!!بل علي العكس تماما مشروع اقامه اسرائيل ومنهجها التوسعي الاستطاني وضربها لاسس وقواعد التنميه والاستقرار في المنطقه هو السبب المباشر الذي خلق العداء !! ولاشك في ان جذوره عقائديه وفي هذه بالتاكيد لايختلف اثتان كذلك كل اطراف الصراع ومؤيديه من كل جانب من الغرب المسيحي اليهودي المسلم اوالشرق المسلم اليهودي المسيحي فالكل يعلم ويعي حقيقته واصل الصراع. اذن الصراع مكشوف ومعلن انه صراع ارادات وعقائد وثقافات
        وفي نطاق مانستطيع اعداده من قوه ومن رباط الخيل هناك مجال للحديث والتفاهم والمعامله والتعايش وتبادل المنافع !!فانت قد لاتستطيع تسلق النخله لقطف الثمره ولكن تستطيع رميها بالحجاره لاسقاطها ولنا في الشريعه مخارج ولنا من واقع الحياه امثال ونماذج .العلماء يقولون بالتقيه والمثل الشعبي السوداني يقول (المابتلحقوا جدّعوا) والانجليزي يقول if you cant beat them join them ولنا في النوذج التركي العقلاني اسوه حسنه ولنا في وعينا السياسي كشعب مسلم حي وقياده مايكفي من التجارب لقطف الزهور من بين الاشواك وليس الاثيوبيون او الاتراك او الماليزيون باغني منا تجارب ولااكثر منا ثقه في النفوس وبالقدرات !! فلنعمل ولنتحدث ولنبحث ولنتقصي امكانات تخطي العقبات متمسكين بالمبادئ متشبثين بالعقائد متوكلين علي الله !! وفي خلفيه الذهن الفروقات الاساسيه بين الانبطاح والانبراش والخضوع والعماله كنموذج قيادات فتح الفلسطينيه او الانقلاب السياساوي اوالاسدي الكارثي او العراقي الجعفري الرافضي فهذه النماذج عفي عليها الزمن وصارت منتهيه الصلاحيه والذهاب الي تل ابيب مباشره كما فعل السادات خيرا الف مره من نهج نهجها !!! والله من وراء القصد …. ودنبق.

        الرد
      8. 8
        انجلينا

        للجاهلون وجوه كثيرة وغير مقبولة الوجود الاسرائيلى اليوم فى الخرطوم الاسلامية اكبر من اى دولة افريقية واتمنى ما تكونو عارفين عشان ما تعلقون فى شماعة العملاء …..اليهود فى جوبا موجودون كمستشارون وخبراء ورجال اعمال واساتذة فى الجامعات لكن يوم وااااحد ما سألو ليهم زول مسلم ووجود المسلمين فى جوبا يوم الجمعة وكانهم فى عيد ……ربع قرن من الزمان القبيلة والواحدة مسيطرة بالغباء والجهل المدقع حتى كل الاسيوين بيحلمون بالعمل فى السودان لان فرص الغناء والثراء كبيرة ومتوفرة فقط تكون ابيض البشرة وتتحدث الانجليزية وتكتبها وفى شركات البترول الصينية لكم اسوة حسنة …..الامريكان غشوكم زماااان برفع الحظر والنظر فى الديون ماذا جنيتم ؟؟؟؟؟؟؟ ولا حاجة لان وزراكم يذهبون بلاد العم سام لنقاش امر جلل ولا فيهم موظف صغير ملم بالترجمة ويوقعون بالعشرة ……سد النهضة كان سيحل كل مشاكلكم لكن كيف ؟؟؟؟ مساومة الاحباش بالفشقة وغيرها حتى باراضى اثيوبية وكان ممكن وهم جاهزون وكمان خمسة وعشرون فى المائة من كهربة السد لمدة خمسون عاما بدون مليم واحد وكان ممكن ……اما مصر فقد كانت ابوابها مفتوحة على مصرعيها لطلباتكم وممكن ترجعو حلايب وتاخذون من المصرين ما منعوكم منه عند بناء السد العالى الذى خرب بيتكم فقط مقابل ان تعطو الطيران الحربى اذن مفتوح فى حالة اى خلل يمكن ان يتحركو ويحسمو الاحباش …..لكن يا خسار ربنا بيدى الحلق المالوش ودان

        الرد
        1. 8.1
          wad nabag

          الاسلام واليهوديه عقائد وشرائع سماويه مقدسه لامم انسانيه متعاقبه والمسلمين واليهود بشر مكرمون ومتساون في الخلق والتكريم عند الله وعند البشر المؤمن !! والتفاضل بين الناس بالتقوي وهي التقرب الي الله بعمل الصالحات وترك المنكرات !! والعداء والاحقاد بين البشر ظهرت عندما ابتعد الناس عن الدين وفصلوا الحياه عن تعاليم وقوانين وشرائع السماء (الدين) فجأت (العلمانيه ) وفرّخت الصهيونيه والاشتراكيه والراسماليه والديمقراطيه الخ…وظهر الفساد والافساد في البر والبحر!!!
          سيطره القبيله الواحده علي السلطه والثروه بقوه السلاح في الجنوب خطأ كبير وظلم لبقيه الاثنيات والقبائل الاخري والخطا الاخر هو العداء المفتعل للثقافه العربيه الاسلاميه بالرغم انها لغه التفاهم بين كل القبائل الجنوبيه ولا يصحح هذه الاخطاء الا الوطنيون الشرفاء من ابناء وبنات الجنوب امثلك ياانجلينا !!
          وشروط سد النهضه لمنفعه السودان لاتزال وستظل ممكنه ولكن العدل في اقتسام المنافع بين دول الحوض هو الذي سيوفر الاسقرار ويديمه اما الظلم والعدوان بالقوه والفهلوه والطمع لايدوم الا لحين !! كذلك حلايب راجعه بالتفاوض والتحكيم باذن الله اذا نظرت للمستقبل القريب ومتغيراته السريعه!! والسد العالي بعد النهضه سيهدمه المصريون انفسهم لان مخزون المياه سيرتد الي السودان اذا تركوه قائما !! وسبحان مغير الاحوال بسننه الباقيه وهي تداول الايام بين الناس والامم فالقوي يضعف والضعيف يقوي والمتعدي يقصمه الله والمستضعف ينصره الله وهكذا .

          الرد
      9. 9
        الهمباتى

        انت ي الهندى طلعت سلاق بيض للمصريين بعدما استقبلوك باليانسون فى القاهرة ولذلك عايزنا نترك مصالحنا عشان مصر ونظل تابعين وخاضعين لها الدول العربية ومن بينها مصر تتقرب الى اسرائيل لدرجة وصلت للحديث عن توصيل ماء النيل الى اسرائيل عبر ترعة السلام ولذلك يجب ان تتحدث عن مصلحة السودان لو كنت فعلا سودانى ووطنى كما تدعى

        الرد
      10. 10
        عزام

        عايزنا نعمل شنو نقطع علاقتنا باثيوبيا عشان عندها علاقة مع اسرائيل ونقوى علاقتنا بى مصر عشان عندها برضو علاقة مع اسرائيل فى زول فاهم حاجة

        السلاق بيض انت بالجد

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *