زواج سوداناس

الأمم المتحدة تدعو جيران جنوب السودان لترك الحدود مفتوحة



شارك الموضوع :

دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين جميع الأطراف المسلحة لضمان ممر آمن للأشخاص الفارين من القتال الذي اندلع في جوبا عاصمة جنوب السودان، وحثت الدول المجاورة على الحفاظ على الحدود مفتوحة أمام تدفق اللاجئين.

ودعت البعثة الأممية في جوبا، في بيان يوم الأربعاء، جميع الأطراف على التمسك بوقف إطلاق النار الذي أعلنه الرئيس سلفاكير ونائب الرئيس رياك مشار.

وطالبت الممثلة الخاصة للأمين العام إيلين لوي بضمان أن يتم نقل أمر وقف إطلاق النار عبر سلسلة قياديي القوى الأمنية للجانبين بحيث يعود الجنود إلى ثكناتهم. ووقف الأعمال العدائية وإعادة النظام.

وحثت الممثلة الخاصة قوات الأمن على السماح لدوريات البعثة بالوصول دون عائق إلى السكان المدنيين من أجل طمأنتهم وحمايتهم.

ودعت الأطراف إلى السماح للمدنيين بالتنقل بحرية إلى أماكن اللجوء ورفع القيود المفروضة على الحركة.

الإمدادات الحيوية

البعثة قالت إنها تواصل توفير الحماية لآلاف المدنيين النازحين في مواقع حماية المدنيين في جوبا وإنها تعمل على تعبئة الشركاء الإقليميين والدوليين لدعم حل لهذا الصراع وحثّ الأطراف على الالتزام بالتنفيذ الكامل لاتفاق السلام

وقالت إيلين لوي: “إنه ينبغي على الحكومة النهوض بمسؤوليتها وفتح ممرات للسماح للأمم المتحدة والجهات الفاعلة الإنسانية بتوفير الإمدادات الحيوية وغيرها من المساعدات إلى المدنيين المتضررين، وكذلك الوصول لعمليات الإجلاء الطبي. ويشمل ذلك اتخاذ تدابير عاجلة لتأمين وإعادة فتح مطار جوبا الدولي كمسألة ذات أولوية”.

وأعرب بيان الأمم المتحدة عن قلق بالغ إزاء التقارير الواردة عن انتشار العنف في أجزاء أخرى من جنوب السودان، وحث جميع القادة والقادة العسكريين على العمل على نزع فتيل التوترات.

وأكدت البعثة أنها تواصل توفير الحماية لآلاف المدنيين النازحين في مواقع حماية المدنيين في جوبا، وأنها تعمل على تعبئة الشركاء الإقليميين والدوليين لدعم حل لهذا الصراع، وحثّ الأطراف على الالتزام بالتنفيذ الكامل لاتفاق السلام.

من جهته، قال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، أدريان إدواردز، في مؤتمر صحفي في جنيف الأربعاء “إن المفوضية تدين أعمال العنف في جوبا، إلا أنها ترحب بجهود الجانبين لتنفيذ وقف إطلاق النار”.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        mukh mafi

        ساعة الباردة يقفلوها ويحاربونا عليها وساعة تحر عندهم يقولا افتحوها .. لماذا لاتعمل لهم معسكرا داخل الحدود في الجنوب وبعيد عن مناطق القتا ولم يدخلون للسودان .. واذا كان لابد فليعمل لهم معسكرات نزوح على بعد 3 او 4 كيلومتر عن حدودهم فقط وليس حول المدن السودانية كما تفعل باقي الدول لم في السودان يكونون على اطراف المدن الرئيسية ,, لم لا يكون كما فعلت تركيا والاردن والعراق للاجئيمن السوريين وهم ايناء عمومة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *