زواج سوداناس

قمة ثلاثية سودانية مصرية إثيوبية في رواندا



شارك الموضوع :

أعلن سفير السودان في العاصمة المصرية القاهرة السفير عبدالمحمود عبدالحليم يوم الأربعاء، عن قمة ثلاثية محتملة ستعقد بين رؤساء السودان ومصر وإثيوبيا لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبي، خلال أيام على هامش القمة الأفريقية المقررة براوندا.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن عبدالحليم، أن الرؤساء الثلاث عمر البشير وعبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين، من المتوقع أن يبحثوا الموضوعات ذات الصلة بسد النهضة الإثيوبي في كيغالي برواندا، في حال تأكد مشاركتهم في القمة الأفريقية”.

وأضاف “تجري خلال هذه الأيام مشاروات بين وزراء معنيين بالدول الثلاث لتحديد مواعيد توقيع العقد مع المكتب الاستشاري المعني بدراسات فنية متعلقة بحصص المياه والتأثيرات المتوقعة للسد، ولا تزال المشاورات مستمرة”.

وأشار السفير -في الوقت ذاته- إلى أنَّ لقاءً آخر مرتقباً سيجمع الرئيسين عمرالبشير والسيسي في القاهرة، دون أن يحدِّد موعد اللقاء.

وكان الرئيس الرواندي بول كاجامي قد صرَّح أن الرئيس البشير مرحب به في كيغالي في أي وقت، وسيكون حراً في بلده الثاني، ولن نستجيب لدعوات المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه، ولن نسمح باتخاذ أي إجراء من هذا النوع ضده”.

وذكرت صحيفة “سودان تريبيون” استناداً إلى مصادر وصفتها بـ”المطلعة”، أنَّ البشير سيغادر إلى دولة رواندا، يوم السبت المقبل للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي بكيغالي يومي يومي الأحد والإثنين المقبلين.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *