زواج سوداناس

رواندا تُعلن رسمياً عدم توقيف البشير بأراضيها



شارك الموضوع :

أعلنت وزيرة خارجية رواندا، لويز موشيكيرابوا، رسمياً، أمام المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية بالاتحاد الأفريقي، أن بلادها لن تعتقل الرئيس السوداني، عمر البشير، حال وصوله لأراضيها وأكدت التزام كيجالي بموقف الاتحاد الأفريقي واستقبال الرؤساء وحمايتهم.

وأظهر وزراء خارجية أفارقة تأييدهم للقرار الذي تمت صياغته يوم الأربعاء، الذي أكد تماسك الموقف الأفريقي والمضي قُدماً في استكمال مهمة الوقوف، مع السودان ضد ما يسمى المحكمة الجنائية.

وهاجم وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، خلال مخاطبته، فاتحة اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأفريقي والمنعقدة بكيجالي برواندا، المحكمة الجنائية وقدم مرافعة قوية حول تجاوزاتها واتهمها بالفساد وممارسة السياسة.

ودعا غندور الدول الأفريقية للتمسك بالموقف الأفريقي الموحد لمجابهتها والعمل على كشفها للعالم، وقدم عدداً من المقترحات التي تمكّن اللجنة مفتوحة العضوية من إكمال مهمتها الخاصة بإنهاء قضية السودان مع المحكمة الجنائية، وأشاد بموقف وزراء الخارجية الأفارقة لدعمهم للسودان.

وكان وزراء الخارجية الأفارقة قد عبّروا عن رفضهم القوي لمبدأ استخدام عمليات حفظ السلام في مهام الاعتقال، باعتبار أن الاعتقال مهمة سيادية خاصة بالدول وفقاً لنظام روما الأساسي، وليس شأناً تختص به منظمة دولية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        عازف الكمان

        حسع دا كلاااام ولا شغل اعلام ياخوفي الرئيس يصل مرحلة إذا دخل الخمام سوف يتم القبض عليه يعني كل ماتجي سفرة خارجية يكثر الحديث بقبضو لا ما بقبضو ياحليلك يابشة سمعتك اصبحت عالمية

        الرد
      2. 2
        ود بنده

        الرجل أسد افريقيا أسم في محله.مشي الي عرين الدول الموقعة علي برتكول الجنائية في لاهاي وبقي في محل اعجاب كل الشعب الأفريقي والعربي بشكل خاص .ولايشك في ذلك إلا من به رمد أو صمم

        الرد
      3. 3
        وائل ادريس

        ابو الرجااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال
        حرم ولا كلمه الله يحفظك وين ماتمشى

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *