زواج سوداناس

البحرين: إحالة عدد من الأشخاص “بينهم الشيخ عيسى قاسم” للقضاء بتهم تشمل غسل أموال



شارك الموضوع :

أحالت السلطات البحرينية رجل دين بارزا للمحاكمة بتهمتي “جمع أموال بشكل غير قانوني وغسل أموال.”

ولم يحدد أحمد الدوسري، النائب العام البحريني، اسم الرجل. غير أن وكالة رويترز نقلت عمن وصف بمصدر مطلع على القضية إن المقصود هو الشيخ عيسى قاسم، الزعيم الروحي للشيعة، في مملكة البحرين.

كانت وسائل إعلام بحرينية قد كشفت الشهر الماضي عن تحقيق يجري بشأن حساب مصرفي يخص قاسم به نحو عشرة ملايين دولار لمعرفة مصدر الأموال وكيفية إنفاقها.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن الدوسري قوله إن القضية تتعلق “بوقائع جمع الأموال بغير ترخيص وغسل الأموال الغير مشروعة”.

وأضاف أن هذه التهم “منسوبة إلى عدد من الجمعيات الأهلية وبعض الأشخاص”، مشيرا إلى أنه بينهم رجل دين.

وقال إنه “ثبت لدى النيابة ارتكابهم جريمتي جمع الأموال بغير ترخيص، وغسل الأموال بإجراء عمليات على تلك الأموال لإخفاء مصدرها ولإضفاء المشروعية عليها على خلاف الحقيقة.”

ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة في بداية شهر أغسطس/آب المقبل.

وكانت السلطات البحرينية قد جردت الشيخ قاسم من جنسيته الشهر الماضي.

ويخشى من أن تؤدي المحاكمة إلى تجدد الاحتجاجات في البحرين التي تمكنت حكومتها بدعم عسكري من دول خليجية على رأسها السعودية، من القضاء على انتفاضة، تصدرها الشيعة، في عام 2011 تطالب بإصلاحات سياسية.

ويشكو الشيعة، الذين يعتقد أنهم الأغلبية في البحرين، مما يصفونه بالتمييز ويطالبون بدور أكبر في إدارة شؤون البلاد.

وحسب تصريحات الدوسري، فإنه “ثبت قيام المتهمين بتحويل بعض من الأموال التي تم جمعها على خلاف أحكام القانون إلى الخارج وذلك عبر طرائق مختلفة.”

وأضاف أن هذه الأموال “وصلت إلى أشخاص محكوم عليهم لارتكابهم جرائم إرهابية وموجودين بإيران وكذلك إلى جهات في الخارج مناهضة لمملكة البحرين وتعمل على الإضرار بمصالحها الوطنية.”

BBC

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *