زواج سوداناس

دراسة.. الدفع نقداً يسبب الألم النفسي



شارك الموضوع :

قالت دراسة جديدة إن الدفع النقدي يسبب الشعور بالألم، وهو أمر إيجابي، بحسب النتائج التي أظهرت أن الناس عندما يدفعون ثمن مشترياتهم بمبالغ نقدية، فإن ذلك يجعلهم يحسون بلسعة نفسية مقارنة بالدفع عبر الإنترنت أو البطاقات الائتمانية.

وهذا يشعرهم بقيمة ما اشتروه أكثر، وفقاً للأستاذة المساعدة في جامعة تورونتو، أفني شاه، التي قامت بالدراسة على خلفية تجربة شخصية.

إذ نسيت في أحد الأيام بطاقتها الائتمانية، واضطرت للشراء نقداً، إلا أنها شعرت أن طعم الشراب كان أفضل يومها، وقد تكون نظريتها في الدفع هي السبب.

وحاولت اختبار النظرية على مدار عامين، منذ أن كانت طالبة دكتوراه في جامعة ديوك، وقررت أن تبيع أكواب بسعر 2 دولار للموظفين وأعضاء هيئة التدريس، وطلبت من مجموعة منهم الشراء نقداً، أما المجموعة الثانية فدفعت عبر البطاقة.

وبعد ساعتين عادت إليهم وأخبرتهم أنها تريد شراء أكوابها منهم، وطلبت منهم تحديد سعر، وقال الأشخاص الذين اشتروا عبروا البطاقات إنهم يريدون وسطياً 3.83 دولار، أما السعر الذي طلبه من دفعوا نقداً بلغ 6.71 دولارات.

وقالت إن بعض أفراد المجموعة الثانية حجبوا أكوابهم بأيديهم، وقالوا “لا يمكنك استردادها”.

وفي دراسة أخرى قدمت 5 دولارات لمجموعتين من المشاركين، الأولى نقداً والأخرى عبر البطاقة، وطلبت منهم التبرع بها، ووزعت عليهم أشرطة ليضعوها على قمصانهم في إشارة إلى أنهم قاموا فعلاً بالتبرع.

وتبين أن نسبة الذي تبرعوا من المجموعة الأولى، أكبر من المجموعة الثانية، ما يشير إلى أن المال النقدي جعلهم يرتبطون عاطفياً بالقضية أكثر من غيرهم.

وقالت إن الدفع الإلكتروني يبدو أقل واقعية من النقدي، ما يجعل الناس يشترون أكثر، فيما يشعرون بقيمة المال والمشتريات عندما يدفعون بالطريقة التقليدية، بحسب ما نقلته “نيويورك تايمز”.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *