زواج سوداناس

براءة إختراع



شارك الموضوع :

لم تأت ِ الساعة لم تأت ِ
في لحظة توق لم تأتِ
والساحة حيرى ترمقها
والدنيا مطرقة تحتي
تنتظر مليكتها ترنو
تفرد في لهف أشرعتي
عصفورك غرد في بابي
فانشق القمر بنافذتي
معشوقك أسمو من ولهي
مقتولك أحيا في موتي
(المعز عمر بخيت)

* حينما نطالع خبرا عبر وسائل إعلام لبلدا آخر عربيا كان أو أفريقيا أو دون ذلك من بلاد الشرق أو الغرب يحمل بين طياته ملامح سودانية وضعت بصمتها مشرقة في أروقة العلم والادب بإكتشاف علمي يصفق له العقل أو إبداعاً أدبي تطرب له الروح فتلك هي لحظة تعبر بهذا الوطن الى أرض ثابتة بعيدا عن غدر الرمال المتحركة …

* الكثيرون هم من إرتفعت أسهمهم في بورصة الإبداع ولم يتوانوا عن إهداء عصارة فكرهم العبقري لنا دون أن يقدموا فاتورة أتعاب للوطن أو أن ينتظروا صوت التصفيق يطوق مسامعهم التي لم تصغي يوما الا لصوت الابداع….

* شهر ديسمبر من العام الماضي أماط البروفيسر المعز عمر بخيت، اللثام عن اكتشافه العلمي الجديد الذي يعرف باسم (اسراء)، وهو جين يعمل على تنشيط الجهاز المناعي لدى الانسان وقد تم الاعلان عنه في مختلف دول العالم.
ويعد الاكتشاف الاول من نوعه في العالم ويساعد في معالجة الامراض التي عجز الطب عن معالجتها خاصة مرض المناعة المكتسب «الايدز»، وهو مركب حيوي بروتوني ينشط جهاز المناعة..
ومع حصوله على براءة الاختراع من المكتب الأروبي لبراءات الاختراع يفتح هذا المركب باب الأمل لإيجاد علاج لأمراض فقدان المناعة والأمراض السرطانية وأمراض الجهاز العصبي، ويكشف الحالات التي يتسبب من خلالها جهاز المناعة في أمراض ناتجة عن زيادة نشاطه مما يؤدي إلى تدمير الأنسجة…

قصاصة أخيرة
إن لم تزد للحياة شيئا
كنت زيادة عليها

(صحيفة الصحافة)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *