زواج سوداناس

الذكاء الاصطناعي يتنبأ بتصرفات الناس



شارك الموضوع :

تمكن باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة الأميركية، من ابتكار خوارزمية جديدة قادرة على فهم الإشارات المرئية للإنسان، والتنبؤ بما سيقوم به لاحقا. ويضاف هذا الابتكار الجديد إلى سلسلة التطورات المثيرة التي يشهدها مجال الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الأخيرة، والتي مكنت من تطوير مجال الروبوتات والأنظمة المعلوماتية.
واعتمد الخبراء في هذا البحث على تقنيات التعلم العميق (Deep learning) التي يتم خلالها تزويد النظام بمجموعة من البيانات والوسائط المتعددة، بهدف تمكينه من فهم طريقة تشكيلها، حيث تم تطوير هذه الخوارزمية بعد تغذية وتزويد نظام خاص بمجموعة من مقاطع الفيديو، تظهر التفاعلات الاجتماعية للإنسان، وعليه تم اختبار ما إذا كان النظام تعلم بشكل كاف أم لا.

واستخدم الباحثون قاعدة بيانات تحتوي على 600 ساعة من مقاطع الفيديو، تم تجميعها من منصة يوتيوب، وتحتوي على مشاهد تلخص المواقف اليومية الحياتية للإنسان، وتعكس بعض ردود الأفعال مثل العناق، المصافحة، والتقبيل. وبرر أحد الباحثين مسألة استخدام مقاطع فيديو من يوتيوب بأنها تعتبر سهلة الوصول، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مشاهد واقعية.
وقام الباحثون باختبار خوارزمية الذكاء الاصطناعي، حيث استطاعت التخمين بشكل صحيح بنسبة 43 بالمئة من إجمالي التجربة، وبالتالي التنبؤ بما سيحدث لاحقاً.

وستساهم هذه الخطوة الجديدة في تزويد الذكاء الاصطناعي بخاصية القدرة على فهم تصرفات وردود أفعال الإنسان، وهو الأمر الذي سيتيح إمكانية تطوير أنظمة مساعدة منزلية، وكاميرات مراقبة قادرة مثلا على الاتصال بالإسعاف أو الشرطة في الوقت المناسب، في حال تنبأت

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *