زواج سوداناس

“1808” ملايين دولار قيمة الذهب المنتج خلال “6” أشهر



شارك الموضوع :

أظهر تقرير أداء وزارة المعادن نصف السنوي أن القيمة الإجمالية لإنتاج الذهب خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت (1808) ملايين دولار. وأوضح وزير المعادن د. أحمد محمد محمد الصادق الكاروري، خلال مخاطبته أمس (الاثنين) اجتماع المجلس الاستشاري للوزارة في دورة انعقاده الأولى للعام 2016 م والذي ناقش تقرير أداء الوزارة للنصف الأول من العام الحالي بالإضافة إلى تقرير مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي والاقتصاد الوطني، أوضح أن قطاع المعادن يعد أحد القطاعات المهمة التي يمكن أن تلعب دوراً فى حل المشكلات التي تواجه الاقتصاد، معتبراً أنها الطريق الأقصر لذلك إلى جانب تحويلات المغتربين.
من جهتها وصفت د. حياة الماحي، رئيس لجنة الطاقة والتعدين بالمجلس الوطني عضو المجلس الاستشاري للوزارة في تصريحات صحافية، التقرير بالجيد وغير النمطي، وبأنه شهد تطوراً واضحاً، لافتة في الوقت ذاته إلى أن الوزارة استطاعت خلال النصف الأول من العام تحقيق الربط المطلوب منها بنسبة 90 % مما أدخل لخزانة الدولة مليارات الجنيهات أسهمت في حل كثير من المشكلات، مشيرة إلى أن إنتاج الذهب أثر في المجتمعات الصغيرة بجذبه لأعداد كبيرة من العمالة وبالتالي إسهامه في خفض البطالة وتابعت: “التعدين بأشكالة المختلفة في حاجة لرعاية من الدولة”.

وفي السياق أشار تقرير الأداء إلى التحديات التي واجهت الوزارة، خلال النصف الأول من العام، والتي أجملها في أن الولايات والمحليات مازالت تعوق عمليات التحصيل بتدخلها المستمر وعدم التزامها بقوانين ولوائح الوزارة المنظمة لقطاع التعدين وضعف التمويل لمشروعات الوزارة التي قال إنه من شأنها إتاحة الفرصة للتوسع في الاستكشافات وتهيئة البنية التحتية التي تمكن من تطبيق السياسات الضرورية للقطاع الخاص والمستثمرين للدخول الى قطاع التعدين، كما أوصى التقرير بمنح الإذن لشركة (سودامين) للحصول على الوكالة الحصرية لبورصة دبي لتمكين السودان من الدخول إلى المنظومة العالمية لتبادل الذهب بيعاً وشراءً.

صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *