سياسية

غندور: نُدافع عن حقنا في العيش الكريم كـ”أمة”


قال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، إن تكريم الرئيس البشير، جاء لدوره في قيادة السودان للسلام والديمقراطية والحرية والحوار، وهو تكريم للشعب السوداني ولقادته وإشارة واضحة إلى أننا كأمة في سفينة واحدة ندافع عن حقنا في العيش الكريم.
وأبلغ غندور “الشروق” عقب تكريم البشير من قبل المنتدى الأفريقي للعزة والكرامة بأديس أبابا العاصمة الإثيوبية، يوم الجمعة، أن المحكمة الجنائية قد سقطت منذ قرارات سرت، وشرم الشيخ، وجوهانسبيرج، وأديس أبابا وكيغالي، من خلال القانون الذي جاء واضحاً بأنه على المحكمة أن تتعامل بطريقة سوية وأن تراجع قراراتها سواء فيما يخص الرئيس البشير أوقادة أفريقيا.

وكان منتدى الكرامة الأفريقية قد افتتح أعماله، الخميس، بأديس أبابا، وسط حضور يتقدمه نائب رئيس الوزراء الإثيوبي وعدد من الخبراء والأكاديميين، وتصدر تكريم الرئيس البشير، فعالياته باعتباره رمزاً للصمود والعزة الأفريقية .

العدالة بأفريقيا


منتدى الكرامة الأفريقية ينظم شراكة بين جامعة السلام المنتشرة في دول أفريقية وهي جامعة تابعة للأمم المتحدة ومنظمة الإيسيسكو ومعهد السلام ودراسة الصراعات بجامعة أديس أبابا ومركز السلام وحقوق الإنسان السوداني

وأشار غندور إلى أن الرئيس البشير قد دعا في خطابه أمام حفل تكريمه القادة الأفارقة، إلى الالتزام بمؤسسات العدالة الأفريقية وبالوحدة الأفريقية، والعمل على دعم تلك المؤسسات إضافة إلى تحقيق الديمقراطية والرفاهية وخدمة قضايا الشعوب.

وأضاف “التكريم يأتي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا حيث مقر الاتحاد الأفريقي، وهي العاصمة التي يأوي إليها الأفارقة وتمثل قاعدتهم الآن وفي قاعة نيلسون مانديلا رمز النضال”.

يُذكر أن منتدى الكرامة الأفريقية ينظم شراكة بين جامعة السلام المنتشرة في دول أفريقية، وهي جامعة تابعة للأمم المتحدة ومنظمة العلوم الإسلامية والثقافية “الإيسيسكو”، ومعهد السلام ودراسة الصراعات بجامعة أديس أبابا، ومركز السلام وحقوق الإنسان السوداني.

واختار المنتدى الزعيم الأفريقي الراحل، نكروما، لإقامة نصب تذكاري له لدفاعه عن الكرامة الأفريقية.

وانطلق المنتدى بمبادرة من جامعات ومراكز أفريقية، تشمل جامعة الأمم المتحدة للسلام بأديس أبابا وجامعة أديس أبابا، وجامعات ومراكز بدولتي تنزانيا والكاميرون ومعهد السلام بالسودان، وشخصيات علمية وقيادية أفريقية، لمناهضة الظلم والاستهداف الواقع على أفريقيا ومحاولة استعمارها واستنهاض كرامة وعزة القارة .

شبكة الشروق