زواج سوداناس

أخطر 9 ملفات على مائدة «السيسي»



شارك الموضوع :

يعد ترسيخ دولة القانون ومفهوم المواطنة من أهم الملفات على مائدة الرئيس عبد الفتاح السيسي حاليا، فضلًا عن التحسب لمحاولات بث الفرقة والفتنة بين أبناء مصر من المسلمين والمسيحيين والعمل على التصدي لها بكل حزم.

بالإضافة إلى التعامل مع مختلف التحديات الاقتصادية والسياسية والأمنية التي تواجهها مصر بما في ذلك ما تنفذه الدولة من مشروعات قومية تساهم في تحسين البنية التحتية، فضلا عما تتخذه من إجراءات تشريعية وإدارية بهدف توفير مناخ جاذب للاستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين.

ويتابع السيسي جهود الدولة الجارية لتنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي، حيث تضم المرحلة الأولى لتلك المشروعات إنشاء 256 ألف وحدة سكنية تم الانتهاء من 180 ألف وحدة منها وجار العمل على باقي الوحدات للانتهاء منها تباعًا بنهاية ديسمبر 2016.

وبالنسبة للمرحلة الثانية، كلف الرئيس بالبدء فيها اعتبارًا من شهر أبريل الماضي، على أن يتم الانتهاء من 275 ألف وحدة منها بحلول منتصف 2017 ليصل إجمالي وحدات المرحلتين الأولى والثانية إلى 531 ألف وحدة.

وشدد الرئيس على زيادة عدد هذه الوحدات لتصل إلى 600 ألف وحدة سكنية للوفاء بطلبات المواطنين من وحدات الإسكان الاجتماعي، ووافق على اقتراح وزير الإسكان بتخصيص 6000 وحدة سكنية بنظام الإيجار التمليكي للفئات الأقل دخلًا في عدد من المحافظات ولا سيما في الصعيد.

كما يتابع الرئيس مع الحكومة التطورات الأخيرة في أسواق النقد والأوضاع الاقتصادية والمالية والمؤشرات الاقتصادية المستقبلية وأرقام الموازنة العامة للعام المالي 2017/2016 وكيفية إدارة الاقتصاد وعلاج أزمات وارتفاع سعر الدولار.

وتبدأ بعثة فنية رفيعة المستوى من صندوق النقد الدولي زيارة رسمية لمصر، اليوم السبت، تستغرق أسبوعين بهدف تقييم الاقتصاد المصري وبرنامج الإصلاح تمهيدا لإقرار قرض مساند لمصر من المقرر أن تحدد قيمته وفقا لتقييمها للبرنامج والإجراءات الإصلاحية التي تتخذها الحكومة.

وتتوقع الحكومة الحصول على 12 مليار دولار من الصندوق على مدى 3 سنوات بقيمة 4 مليارات سنويا بسعر فائدة يتراوح بين 1.5 إلى 2%.

وفى السياق قالت مصادر مصرفية، إن تدخلات رئاسة الجمهورية والجهات السيادية ساهمت في تراجع سعر صرف الدولار بالسوق السوداء خلال اليومين الماضيين، مشيرة إلى أن هذا الانخفاض يشير إلى أن ارتفاع السعر خلال الفترة الماضية إلى مستوى 13 جنيهًا كان مفتعلا ونتج عن مضاربات.

وكثفت السلطات حملات الرقابة والتفتيش على شركات الصرافة العاملة بالسوق المحلية بالقاهرة والمحافظات، وتم إغلاق المزيد من الشركات المخالفة ليتجاوز عددها 23 شركة بتهمة ضلوعها في المضاربات على الدولار وتأجيج السوق السوداء، وارتكاب مخالفات في تجارة العملة.

ويعد ملف توفير وانتظام خدمات الكهرباء وإعلان الأسعار الجديدة للكهرباء في ظل خطة خفض الدعم السنوية والمستمرة حتى عام 2019 من المفات الحيوية.

ومن الملفات أيضا حركة المحافظين المرتقبة، والتي ستتضمن تعيين نواب لبعض المحافظات التي تحتاج إلى عناصر شابة، وكلف الرئيس باختيارهم على أساس الكفاءة في العمل، والخبرة في التواصل مع المواطن والقدرة على حل المشكلات بشكل عملي وسريع والعمل لساعات طويلة.

بجانب متابعة تطورات اللجنة الثلاثية لمفاوضات لسد النهضة، حيث إن الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا اتفقت على عقد اجتماع وزاري بالعاصمة السودانية الخرطوم خلال أيام للتوقيع على عقد المكتب الاستشاري لسد النهضة لاستكمال تنفيذ الدراسات المطلوبة خلال ١١ شهرًا.

فيتو

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *