زواج سوداناس

قميص ميسي “المرسل” إلى البشير.. هذه قصّة السيدة الغامضة التي خدعت الرئيس السوداني



شارك الموضوع :

بابتسامة مرسومة على وجهها باحتراف، تجلس بوقارٍ لا يخلو من الود قبالة الرئيس السوداني عمر البشير، لتقدّم له كتاباً يحمل اسم شركتها التي حرصت على إظهاره بوضوح في كادر الصورة التي انتشرت سريعاً عبر الشبكات الاجتماعية، لتفجر عاصفةً من الغموض حول السيدة التي قالت صحف سودانية إنها قدمت للرئيس البشير قميصاً يهديه له اللاعب الأرجنتيني الشهير ميسي، وهو ما نفاه الأخير في وقتٍ لاحق.

تهليل سوداني وصمت برشلوني

الصحف السودانية احتفت بالخبر ووضعته على صدر صفحاتها الأولى بينما لم تظهر أخبار هذه الهدية في الموقع الرسمي لبرشلونة الإسباني، كما لم تنقله أي من الوسائل الإعلامية المهتمة بأخبار النجم الأرجنتيني الشهير، ما دفع الكثيرين للتشكيك في حقيقة الهدية.

وقالت الصحف السودانية إنه جرى الاحتفال بهذه الهدية، وأن القميص سلمته السيدة اليسا بلاسكو كمفوضةٍ خاصةٍ عن نجم برشلونة للرئيس السوداني في حفل جمع عدداً من الصحافيين الرياضيين وبعض المسؤولين الحكوميين، وقد أبدى البشير تقديره للاعب الشهير وأكد أن 90% من السودانيين يشجعون النادي الكتالوني.

تناقلت الصحف ووسائل الإعلام الخبر الذي أثار موجةً من ردود الفعل، حيث كتب روي كايس مراسل صحيفة “إيديعوت أحرنوت” الإسرائيلية للشؤون العربية تغريدةً معلقاً على الخبر بالقول، “على ما يبدو قدّم ميسي قميصاً كهدية للرئيس السوداني عمر البشير، وأتساءل عمّا إذا قيل له أنه كان مطلوباً للمحاكمة في لاهاي”.

وكانت محكمة الجنايات الدولية في لاهاي اتهمت البشير بارتكاب جرائم حرب وإبادة إنسانية في إقليم دارفور غربي السودان في مارس/آذار 2008.

في المقابل، كشف الصحافي الرياضي السوداني الأمين الخير لصحيفة “التغيير” السودانية عن تواصله مع مدير إعلام برشلونة جوزيه تيريز للتحقق من صحة القصة، أو نفيها وأشار إلى تلقيه لرسالة من النادي الكتالوني تؤكد عدم علم النادي بقصة إهداء القميص أو معرفته بالسيدة التي ظهرت في الصورة إلى جانب الرئيس البشير.

بينما لاذت الرئاسة السودانية بالصمت بعد نفي ممثلي اللاعب ميسي في بيانٍ نشرته قناة Bein Sport في وقتٍ متأخّر من مساء الأحد 31 يوليو/تموز 2016، تقديمهم قميصاً موقعاً منه للرئيس السوداني.

وقال البيان، “إن محامي النجم الدولي قد بدأوا في استقصاء الحقائق بهدف اتخاذ إجراء قانوني ضد المخالفين” كما نفى برشلونة في وقت سابق للصحافي السوداني الأمين الخير علمه بإهداء قميص ميسي للرئيس البشير، ونفى أي صلة له بالسيدة التي ادعت إنها مفوضة من اللاعب لتقديم قميصه رقم 10 للرئيس السوداني الذي تلاحقه محكمة الجنايات الدولية.

من هذه السيدة؟

تعمل السيدة اليسا بلاسكو في قسم العلاقات الخارجية بشركة Leading Edge-investment Guides التي تعمل على الترويج للفرص الاستثمارية ومقرها لندن، وتركز نشاطها على الترويج للاستثمار في أفريقيا وآسيا، حسب موقعها الالكتروني.

وفي هذا السياق، أعدت هذه الشركة كتاباً إرشادياً عن الاستثمار في السودان تحت عنوان “السودان 2016: دليل الاستثمار”.

وقال السكرتير الصحافي للرئيس عمر البشير للجزيرة.نت، “زارت بلاسكو السودان بغرض التعريف بالدليل الذي أعدته وتسليم نسخة منه لوزارة الاستثمار، وخلال الزيارة طلبت ترتيب مقابلة مع الرئيس السوداني بغرض عرض نتائج بحث آفاق الاستثمار السوداني وتسليمه نسخة من الدليل”.

واستدرك السكرتير الصحافي قائلاً إن الزائرة سبق أن تواصلت مع اللاعب ميسي ليهدي قميصاً موقعاً منه لرئيس السودان، وتجاوب فورياً لهذا الطلب، وتم إهداء القميص للرئيس خلال هذا اللقاء.

بينما نشرت الشركة عبر موقعها على الانترنت صورة للسيدة بلاسكو وهي تسلّم لكتاب “السودان 2016: دليل الاستثمار” للرئيس السوداني، وكتبت أسفل الصورة في 29 يوليو /تموز 2016 “ممثلة الشركة تسلم نسخة من الكتاب وقميص هدية من نادي برشلونة” دون الإشارة إلى صاحب القميص أو تفويض ميسي للسيدة بلاسكو بإهداء قميصه نيابة عنه للرئيس البشير.

وتواصلت “هافينغتون بوست عربي” مع بلاسكو لتستفسر منها عن نفي النادي الكتالوني صلته به وعن حقيقة إهداء اللاعب ميسي قميصه للرئيس السوداني، إلا أننا تلقينا رداً من بريدها الإلكتروني يفيد أنها خارج المكتب الآن. ولم تتمكن “هافينغتون بوست عربي” من التواصل مع الرئاسة السودانية بهذا الخصوص.

ردود فعل مستنكرة

من جانبه، قال القاضي السوداني السابق سيف الدولة حمدنا الله لـ “هافينغتون بوست عربي” السيدة بأنها “صاحبة سوابق في خداع الرؤساء الأفارقة الذين تستهدفهم الشركة البريطانية التي تعمل بها، كل رئيس بالخدعة التي تناسب ميوله واهتماماته، كأن تقوم بطباعة كتاب عن إنجازات حكومة معاليه أو دليل إرشاد سياحي أو استثماري للدولة التي يحكمها، وهو نفس الأصل في الفكرة التي يقوم عليها التسوّل عن طريق بيع صناديق المناديل”، حسب تعبيره.

وقالت صحيفة “التغيير” المعارضة، “إن المشير البشير وقع ضحية لمساعديه في القصر عبر قصة قميص اللاعب الأرجنتيني ونجم برشلونة ليونيل ميسي”.

وليست هي المرة الأولى التي تثير فيها هدايا ميسي الرأي العام في الدول العربية، ففي مارس/آذار 2016، أثار تبرع لاعب برشلونة بحذائه للمصريين جدلاً واسعاً على الشبكات الاجتماعية، حيث عكست تفاعلات المغردين على موقع تويتر غضباً من تصرف اللاعب الأرجنتيني ودلالته في الثقافة المصرية المحلية.

هافينغتون بوست عربي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


20 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        سمبل

        طيب شالوك من رئاسة جهاز الأمن ليييييه؟

        الرد
        1. 1.1
          الشوالي

          عاجل: تحول مصطلح “مسكو الماسورة” إلى “لبسو الفنيلة” وعند المبالغة وتأكيد المقلب يقال “لبسو فنيلة ميسي”

          الرد
        2. 1.2
          الشواليية

          عاجل جدا: تحول مصطلح “مسكو الماسورة” إلى “لبسو الفنيلة” وعند المبالغة وتأكيد المقلب يقال “لبسو فنيلة ميسي”

          الرد
      2. 2
        البطل نميري

        يعني باختصار شديد لعبت إمرأة بالبشير وبمكتب سكرتاريته ومستشاريه الإعلاميين ، وبالسودان
        كلّه ، بسبب عدم تحري الدقة في مثل هذه الأمور، خاصة ونحن في زمن الاتصال الفوري بالإيميلات
        أو سبل التواصل الإجتماعي ناهيك عن إتصال هاتفي مباشر بمكتب اللاعب أو فريق برشلونة ، لكن
        ولأننا أصبحنا ملطشة في كل محفل وصلت بنا الهبالة لنصدق إمرأة يهودية للعب برأس الدولة ..

        الرد
      3. 3
        خضر

        مساعدين الرئيس نايمين في العسل وما جايبين خبر لاي حاجه بالله مش من المفروض تبحث عن مصداقية هذه السيدة وتتاكد قبل من سيرتها اولا قبل ان تخبر الرئيس . مشكلتنا نحن في السودان في الناس حولين الرئيس بينخدعو وبيخدعو غيرهم واساءة السمعه بترجع للبلد .

        الرد
        1. 3.1
          عباس احمد

          المستشارين معينين ترضيات وليس كفاءات عشان كده توقع منهم أى فضائح ويستاهل البشير عشان يبطل من الترضيات ويدور على الكفاءات .

          الرد
          1. ahmed

            صدقت كلهم ترضيات ………. للاسف اكتشفنا الحقيقه متاخرة………..مثال عمك اللمبي دا بالله من وزير دفاع(صاحب النظرية الفريدة الدفاع بالنظر ) الي والي ولاية الخرطوم ……..ناس السدود في شركات الكهرباء معظمهم خريجي انتاج حيوان وتربية اسماك ودعوة واتصال بتاعة فداسى ………بالله ديل يطور شنو في شركة هندسية………….الله لا كسبهم ولا وفقهم

            الرد
      4. 4
        الشوالية

        وصدق السيد المسطول على طول !!!

        الرد
      5. 5
        الكوشى

        بلد هاملة صقر قريش سابقا والان ميسى ولا ندرى من لاحقا لو نحنا فى بلد محترم على الاقل سفيرنا فى أسبانيا المفروض يطير وكم مسؤول بالقصر

        الرد
      6. 6
        الوهج

        الحمد لله انها كانت فنيلة بسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس

        الرد
      7. 7
        ابو الكل

        بالله عليكم ماذا يضير البشير من قبوله لهدية ايا كان صاحبها – لورفضها لسطر البعض مقالات للهجوم عليه ولقالوا أن الرسول صلوات الله عليه وسلامه قبل الهدية –

        الرد
        1. 7.1
          ahmed

          انت بتغرد خارج السرب …….رئيس دولة دقوسه ودقسوا كل كل الحكومة………الموضوع ما موضوع هدية

          الرد
      8. 8
        ابوامنه

        ياخساره الملايين البيتصرف على الاجهزه الامنيه وجيش المستشارين (لبسوك الفنيله )فى دقائق تعيش وتلبس غيرو شعب وحكومه ساذج

        الرد
      9. 9
        Kimo

        عمبلوك

        الرد
      10. 10
        Kimo

        عمبلوك 😅

        الرد
      11. 11
        mukh mafi

        يا جماعة لايكون جام غضبنا على الرئيس في شخصه لانه لايتصل ولا يجري اي اتفاقات لمقابلات وانما كله يعده له مكتبه واعلامه الفاشل ..
        ارى ان يؤتى بهؤلاء ويسألوا اسئلة بسيطة توضح غبائهم وعدم درايتم بالامور البروتوكولية .. يشهد الله انا المادرست بروتوكول ما كان تعدي علي ولا اتخدع بهذه الصورة الساذجة وذلك بالتالي :
        اولا هذه السيد لم يسالها احد عن صفتها الرسمية بالنسبة للنادي فهي لا تحمل بطاقة عضوية موثقة..
        ثانيا لم تكن تحمل تفويضا من مكت ميسي ومفوضيه ..
        كنت ساشترط عليها ان يكون هناك حديث هاتفي اثناء تبادل الهدايا واتحصل انا بطريقتي على رقم ميسي
        ان يكون القميص داخل علبة موقع ومختومة من نادي برشلونة لانه يحمل شعار النادي الرسمي
        التحقق من اين اتت السيدة وما هي اعمالها بالضبط ..
        لكن ناس قريعتي راحت على طول هللوا وكبروا ميسي اهدى وميسى قال وكأن ميسي هو رئيس اي دولة عظمى .. ومن ثم ان كان ميسي يتضامن مع البشير او يريد ان يكرمه ماذا يمنعه ان ياتي الى السودان هل هو اهم من الرئيس واعز منه ..
        اننا سذج للنخاع وعبطاء من الساس للراس وعايزين كفيت من السكرتير الصحفي لفراش القصر .. ويا سعادة الرئيس زاد كرمك وزادت الطيبة بعدم محاسبة المخطئين حتى وصلت الضحكة على راس الدولة واهانة كرامتنا

        الرد
      12. 12
        الواضح

        هذه ليست المرة الاولي التي يلبس فيها الرئيس السلطانية . قبلها جاءت امرأة وقدمها مرافقوها النصابون علي انها اميرة في مملكة ليست موجودة علي الاطلس . واتصورت مع الرئيس وجماعته ولهفت تلاتين الف دولار كهدية وفلسعت . والخارجية وجهاز الامن موجودين ولم يفتح الله علي ايا منهم بمعلومة انه ليست هناك دولة بهذا الاسم . دي كلها من هملتنا وهواننا علي الناس . الرئيس اي زول ممكن يقابلو

        الرد
      13. 13
        ود بلد

        معظم اخواني واخواتي المعلقين تكلمو عن ان الأمر خدعة

        انتو عارفين الوجعه وين ؟ الوجعة انو حتى لو كان رئيس مالي مكانتو كان جا مسي زااااااااااااتو طلب يقابل الرئيس يرفض وكتيرو يخلي يقابل هيثم مصطفى ولا فيصل العجب .. خليهو يشيل فنيلتو ويتصور ؟

        انت بقيت رئيس لي 40 مليون سوداني غصب عنهم وغصبا عن اكتر من 250 دوله كللللللللهم بيصحو وبينومو كل صباح يخططو كيف يشيلوك بره عشان شعبك التعبان الماعاوزك ده … يعني مفروض تكون نايم مغمض عين ومفتح عين وعامل حسابك حتى من مرتك في السرير خليها واحده جايه تلعب بيك وتلبسك فنيلة مستعمله حقت واحد صعيليك كوره ولعب .. طيب استخبارات اسرائيل وامريكا ومصر واثيوبيا والامارات حيعملو فيك شنو ؟

        اذا كان قيمتك عاليه عند نفسك لم تكن لتبحث عنها بين عدسات الكاميرات في اي مناسبة وهميه او فرصه للظهور .. بل لبحثت عن قيمتك في ضميرك .. ضميرك الذي ان ارضيته بعدلك واهتمامك بمن تحكمهم لارتاح وارتفع مقامك في نفسك !

        شوف الناس الحولو بلادم من جحيم لجنات .. في زول فيهم بيحب يكسب ولو معارك تافهه زيك ؟ شوف مهاتير محمد صاحب نهضة ماليزيا وشوف لي كوان صانع نهضة سنغافورة وشوف السلطان قابوس صاحب نهضة سلطنة عمان شوف في واحد من ديل بيظهر زيك ولا بيبرطع كل يوم بي فضيحه زيك !؟

        لانهم عدلو .. أنجزو وبنو دولا اصبحت من اقوى دول العالم .. عشان كده ضميرم مرتاح .. عشان كده قيمتهم عاليه في نفوسهم ولم يبحثو ابدا عن قيمتهم في اعين الناس

        حرقت قلبنا ياخي عاوزين ندعو عليك ونشتمك لاكين تمنعنا المروءة ومخافة الله الذي نهانا عن اللعن والشتم

        الرد
        1. 13.1
          ahmed

          والله المؤتمر الوطني مصيبة كبيرة……………. فاقد تربوي مشوا ما يسمى الجهاد وفي النهاية اتفصل الجنوب……وقتلوا الشباب وضيعوا الوطن وحاربوا العالم كله امريكا وروسيا والعالمك العربي …….والمصيبة بشة دا طلع لطخة ساااااااااااااااااااااي ………..والمتضرر فقط المواطن المسكين …………الوجع راااااااااااااااااااااااااااااقد …….

          الرد
      14. 14
        عبدالله

        هو احنا عندنا رئيس اصلا لقد وسد الامر لغير اهله ولا حول ولا قوة الا بالله

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *