زواج سوداناس

إمبراطور اليابان “يلمح” إلى رغبته في التخلي العرش



شارك الموضوع :

في خطاب نادر ترقبه اليابانيون بشغف، ألمح الإمبراطور أكيهوتو الإثنين عن رغبته في التنحي عن منصبه، حيث أعلن عن خشيته من عدم تمكنه من أداء مهامه بشكل كامل بسبب تقدمه في العمر. وأشار أكيهوتو إلى أنه ينتظر إدخال تعديلات على القوانين التي تلزمه بالبقاء إمبراطورا مدى الحياة.

أعلن إمبراطور اليابان أكيهيتو الإثنين إنه قلق بشأن قدرته على مواصلة القيام بمهامه بسبب تقدمه في السن ونظرا لضرورة استمراره في أداء وظيفته بالكامل.

وفي كلمة تلفزيونية نادرة، قال إمبراطور اليابان “أشعر بالقلق من صعوبة قيامي بمهامي كرمز للدولة”، مشيرا إلى أنه ينتظر إدخال تعديلات على القوانين التي تلزمه بالبقاء إمبراطورا حتى نهاية حياته.

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.اتش.كيه) ذكرت الشهر الماضي أن أكيهيتو الذي خضع لجراحة في القلب ولعلاج من سرطان البروستات يريد التخلي عن العرش في غضون سنوات قليلة، وهي خطوة لم تحدث من قبل في تاريخ اليابان الحديث، وبالتالي لا توجد إجراءات قانونية معينة يمكن إتباعها في هذه الحالة.

ويعرف إمبراطور اليابان في الدستور بأنه رمز “لوحدة الشعب” ولا يملك سلطة سياسية. وكان الإمبراطور يعتبر إلها في يوم من الأيام.

وعلى الرغم من أن معظم اليابانيين يتعاطفون مع رغبة الإمبراطور في التقاعد، إلا أن المحافظين الذين يدعمون رئيس الوزراء شينزو آبي يعارضون الخطوة.

وقال آبي إنه يأخذ كلام الإمبراطور على محمل الجد، وإن هناك حاجة للتفكير فيما يمكن عمله في ضوء كبر سن الإمبراطور.

فرانس24

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *