طب وصحة

الصحة بالخرطوم: (49%) من الاطفال حديثي الولادة معرضين للوفاة


أعلنت وزارة الصحة بولاية الخرطوم أن (49%) من الاطفال حديثي الولادة معرضين للوفاة، وأقرت بأن السودان لايزال يسعى للوصول للأهداف الانمائية لتقليل وفيات الامهات.
وأطلقت الوزارة أجهزة (الترا ساوند) بالشراكة مع وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) والتي تستهدف (45) (سستر) وقابلة للاسهام في خفض وفيات الامهات والاطفال.
وقالت مديرة ادارة صحة الام والطفل بوزارة الصحة بالولاية د. ايمان احمد البشير، حسب تعميم صحفي امس، ان السودان مازال يسعى للوصول للأهداف الانمائية لتقليل وفيات الامهات والاطفال حديثي الولادة، واشارت الى ان 49% من الاطفال حديثي الولادة معرضين للوفاة، وذكرت ان الوزارة بصدد تفعيل الشراكة الذكية مع جايكا والخاصة بتفعيل اجهزة (الترا ساون) للمساعدة في التشخيص المبكر للحالات الخطرة وتحويلها لجهات الاختصاص، واضافت ان الوكالة الدولية للتعاون الدولي (جايكا) بصدد تسليم 45 جهاز الترا ساوند و45 جهاز (لابتوب) تؤول مسئوليتهم مسئولية تامة للقابلات المتواجدات بالمراكز.
وشددت مديرة ادارة صحة الام والطفل بالوزارة على ضرورة ارسال القابلات للتقارير الشهرية للوزارة وتقييم تأثير تلك الاجهزة على خفض وفيات الامهات، وتوقعت ان يرفع ذلك مستويات الوعي الصحي ويسهم في تدريب القابلات على الموجهات الصحية.

صحيفة الجريدة