سياسية

نائب برلماني يطالب بإعلان الولاية الشمالية منطقة كوارث بسبب العقارب


كشف النائب المستقل ابو القاسم برطم، عن وفاة شخصين واصابة اكثر من (150) آخرين بلسعات العقارب في الولاية الشمالية، وطالب في الوقت ذاته بإعلان الولاية منطقة كوارث.
واشار برطم خلال جلسة البرلمان أمس، لوجود أكثر من (20) جزيرة مهددة بالغرق بالكامل خلال ايام، ووجه انتقادات حادة لحكومة الولاية الشمالية واتهمها بتجاهل اوضاع المواطنين، وقال: (الوالي نايم في وقت ينهار فيه (184) منزلاً وعدداً من المدارس)، وناشد برطم المنظمات الدولية والوطنية للتحرك السريع وانقاذ الولاية، واعتبر ان الكارثه قادمة لامحال، مبدياً تخوفه من انتشار الأوبئة والامراض.
من ناحيته كشف ممثل الدائرة (6) بولاية جنوب دارفور، الطيب عبد الرحمن، عن وفاة امراة ودمار (21) قرية و(117) منزلاً و(5) مؤسسات حكومية، وتشريد (1300) اسرة، بمحلية كتيلة، جراء امطار غزيرة وسيول اجتاحت المنطقة خلال الأيام الماضية.
واطلق عبد الرحمن نداءاً لاغاثة المنطقة وقال (كتيلة تنادي ولاحياة لمن تنادي) وانتقد الوزارات الولائية واتهمها بإهمال القرى والتركيز على المدن، ولفت الى مطالبات متكررة منذ 2003 بإنشاء كبري يربط بين محليتي كتيلة والسلام قال إنها لم تجد استجابة. وأستدرك (الوالي زول موظف مغلوب على امره يسوي شنو حيمشي يطالب زينا) ودعا في ذات الوقت لضرورة تخطيط المنطقة واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار الكوارث واردف (وماكل الوقت نحنا في الخريف غرّقنا وفي الصيف حرّقنا)، كما حذّر من تكدس المواطنين برئاسة الولاية لتوفر الخدمات فيها .

صحيفة الجريدة