زواج سوداناس

محاكمة ملياردير سعودي و13 متهما بقضية سقوط رافعة الحرم



شارك الموضوع :

نشرت صحيفة “عكاظ” السعودية، في خبر لها الأربعاء، أن مليارديرا سعوديا و13 متهما يعرضون اليوم على المحكمة، بقضية سقوط رافعة الحرم المكي، بعدما أكملت هيئة التحقيق والادعاء العام تحقيقاتها التي استغرقت 290 يوما.

وأوردت الصحيفة السعودية أن من بين المتهمين الذين سيمثلون اليوم أمام المحكمة ستة سعوديين وسبعة مقيمين، هم باكستانيان وأردني وفلبيني وكندي وفلسطيني ومصري وإماراتي، ويواجهون تهما بالتسبب في إزهاق أرواح 110 أشخاص والتسبب بالإعاقة لثمانية، وإصابة 210، منها 67 حالة إصابة غير مستوفية البيانات، طبقا لتقارير وزارة الصحة التي اطلعت عليها هيئة التحقيق والادعاء العام.

ونقلت الصحيفة معلومات قالت إنها حصلت عليها، تفيد بأن الجهات المعنية توصلت إلى معلومات في غاية الدقة والأهمية، منها تحديد زاوية الرافعة، ووقت السقوط، إذ إنها بلغت 87 درجة، حين هوى الذراع الشبكي على الجزء العلوي من المسجد الحرام.

وحددت معلومات التحقيق آخر قراءة لسرعة الرياح على زاوية الذراع الرئيسة، وسرعة الرياح القصوى المسموح بها، وآلية التعامل معها في اللحظات الأخيرة، وقبل 24 ساعة من سقوطها في الحرم، بسبب “رياح شديدة بلغت سرعتها 80 كم/ ساعة”.

وأضافت “عكاظ” أن المحققين استجوبوا أيضا جميع مسؤولي ومشرفي ومختصي إدارات السلامة في المشروع.

وخاطبت هيئة التحقيق والادعاء العام الشركة المشغلة والمصنعة للرافعة، واستجوبت أكثر من 170 من العاملين والفنيين والمهندسين والمختصين والمشرفين في مجموعة بن لادن السعودية.

ووجهت في المرحلة الأولى الاتهام إلى 14 شخصا بالتسبب في إزهاق أرواح ضحايا الحادثة، والتسبب في تلفيات، بسبب عدم إلمامهم التام بوسائل السلامة والتعامل مع الحالات الجوية في مثل هذه الحالة، مع ضخامة الرافعة التي يبلغ ارتفاعها 200 متر، ويبلغ وزنها 1350 طنا.

واعتبرت هيئة التحقيق والادعاء ما حدث تهاونا من المتهمين، لا سيما أن ساحات المسجد الحرام كانت تعج وقت الحادثة بالمصلين، والحجاج.

ولفتت الصحيفة إلى أن اللجنة القضائية في المحكمة طلبت من جميع المتهمين المثول أمامها اليوم لإطلاعهم على التهم الموجهة إليهم، بحضور فريق من الادعاء العام.

وشددت المحكمة على أن أي تخلف عن الحضور ستتم مواجهته بحزم، تماشيا مع نظام المرافعات الشرعية التي تجيز للمحكمة إحضار المتهمين مطلقي السراح بالقوة الجبرية.

وخلفت حادثة سقوط الرافعة في الحرم المكي في 11 أيلول/ سبتمبر 2015، في مشروع توسعة المسجد الحرام في مكة المكرمة، 110 قتلى ومئات الجرحى.

وتزامنت الحادثة مع بداية موسم الحج في مكة المكرمة، فضلا عن وجود عدد كبير من المعتمرين الذين يتوافدون بكثافة أيام الجُمَع.

عربي21

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *