زواج سوداناس

إثيوبيا تشرع في بناء ثاني أكبر سد بعد “النهضة”بتكلفة 2.2 مليار يورو



شارك الموضوع :

كشف مسؤول إثيوبي عن شروع بلاده في بناء ثاني أكبر سد بعد “النهضة” لتوليد 2160 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.

وقال وزير الري الإثيوبي، موتوما مكاسا، “إن كافة الاستعدادات قد اكتملت لبدء العمل مطلع العام القادم، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية، اليوم الأربعاء.

وكشف الوزير عن “توقيع الاتفاق مع شركة ساليني إمبريجيلو الإيطالية، لبناء السد على نهر أمو في إقليم شعوب جنوبي إثيوبيا على الحدود الكينية بتكلفة 2.2 مليار يورو”.

وذكر مكاسا أن “شركة ساليني تجري ترتيباتها النهائية للبدء بالأعمال الأولية لبناء السد بعد حصولها على تمويل 1.7 مليار يورو من مؤسسة مالية في إيطاليا، على أن تغطي الحكومة الإثيوبية باقي المبلغ”.

يذكر أن سد “كويشا” الذي يقع في المنطقة التي تحمل نفس الاسم، جنوبي البلاد سيصبح ثاني أكبر السدود الكهرومائية في إثيوبيا بعد سد النهضة، وسيبنى السد بارتفاع 170 متراً، على نهر “أومو” وستكون عليه بحيرة مساحتها 6 آلاف مليون متر مكعب.

وتسعى إثيوبيا في خطتها الخمسية الثانية (2015 – 2020)، إلى زيادة إنتاجها من الكهرباء من نحو 2200 ميغاواط في الوقت الراهن إلى أكثر من 17 ألف ميغاواط.

وتقوم أثيوبيا حالياً ببناء عدة مشاريع للطاقة الكهرومائية، أبرزها سد النهضة (على نهر النيل) الذي تتجاوز تكلفته 4 مليارات دولار لإنتاج طاقة كهرومائية قدرها 6 آلاف ميغاواط عند اكتماله في يونيو/حزيران 2017.

وتصدر إثيوبيا الكهرباء إلى كل من كينيا والسودان وجيبوتي.

وفي مارس/آذار 2015، وقعت مصر والسودان وإثيوبيا وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة في العاصمة السودانية الخرطوم، وتعني ضمنياً الموافقة على استكمال إجراءات بناء السد، مع إقامة دراسات فنية لحماية الحصص المائية من نهر النيل للدول الثلاث التي يمر بها.

وتتخوف مصر من تأثير السد على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة، سيمثل نفعًا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.

أديس أبابا/عبده عبد الكريم/الأناضول

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        خليك زول فاهم

        وين نحن من اثيوبيا بنت سد واسي بتفكر في التاني
        وهنا قروش الشعب المسكين دا ببنو بيها فنادق في ماليزيا ودبي

        الرد
      2. 2
        ابو عشة

        اثيوبيا اسد افريقيا القادم بقوة..الي الامام..نتمني لكم التوفيق..لكل مجتهد نصيب..تركتم السودان وراؤكم بعد ان كان امامكم..فالايام دول..والامم لا تبني بالفصاحة والكلام الكتير..هذا الزمان القوة فيه لمن يعمل..ومن لا يعمل يبقي خلف الاخرين.

        الرد
        1. 2.1
          سوداني اصيل

          اثيوبيا لاتابه بالتصريحات والتهديدات المصرية وتعاملهم معاملة ندية واكثر

          هذا هو سبب تطور اثيوبيا ودمارنا

          السودان الي الان يسلف مصر 6 مليار متر مكعب من المياه

          نصيب مصر من المياه 61 مليار متر مكعب بينما السودان فقط 12 مليار متر مكعب

          اثيوبيا انتبهت لقيمة المياه اخيرا

          وحكومتنا اخر من يتعلم

          الرد
      3. 3
        زول

        يا ابوعشه الظاهر انك نايم في العسل !! انت متخيل السودان نايم ؟ الا تعلم ان السودان بني ثلاث سدود كبيره ويخطط لبناء ثلاث كبيره اخري وعشرات السدود والحفاير والميع في شمال وشرق وغرب وجنوب ووسط لمياه الامطار ؟ بعدين الحكايه مش انتاج كهرباء وبس !! اها بعد الانتاج اثيوبيا دي حتاكل كهرباء ولاّ ح تبيعا ولي منو ؟ مش برضو للسودان وغيرو من دول الجوار !! انتاج الغذاء اهم من انتاج اي حاجه تانيه واسد القام بقوه هو السودان بالرغم من المقاطعات وحقد بني علمان ومعارضتهم لبناء السدود وتشويه سمعه المشمرين
        لسواعد بناء ن السودان . اصحي يابوعيشه تاكل بغاشه!!!! .

        الرد
      4. 4
        سوداني اصيل

        افتخروا باثيوبيتهم فلقنوا اشباه الرجال من المصريين درسا

        درس مجاني للبشير وحكومته اللاهثين خلف مصر والعروبة

        تعلموا الدرس

        اثيوبيا لاتجري خلف احد فقط لديها طموح تريد ان تحققه بنفسها وليس بالجري خلف المصريين والاعراب

        الرد
        1. 4.1
          كاتب مستقل

          المصريين ليسوا اشباه الرجال اخي الكريم

          ونحن لن نسب اخواننا في السودان فما اسهل السب وما اقوي الاخلاق على الرجال .

          اشباه الرجال هم من دائما حماة للاسلام فاوقفوا التتار واوقفوا الصليبين واقفوا الانجليز وما زالت الى الان اسرائيل لا تخشي الا هؤلاء الرجال واوقفوا التنظيمات الارهابية التي تمولها الغرب ولله الحمد هو الجيش الذي لا يقوم بالتدريب الا بعد الصلاة الجماعة في الفجر ولا تخرج طائرة الا بعد صلاة قائدها فهؤلاء رجال .

          نحسبهم على الخير ولا نزكي على الله احد ولا تنظر بعين الاعلام الى شعب يزيد عن 90 مليون فيهم العلماء ورجال الدين والازهر والمدرسين والادباء والمفكرين ولله الحمد .

          الرد
      5. 5
        سوداني اصيل

        اثيوبيا لاتابه بالتصريحات والتهديدات المصرية وتعاملهم معاملة ندية واكثر

        هذا هو سبب تطور اثيوبيا ودمارنا

        السودان الي الان يسلف مصر 6 مليار متر مكعب من المياه

        نصيب مصر من المياه 61 مليار متر مكعب بينما السودان فقط 12 مليار متر مكعب

        اثيوبيا انتبهت لقيمة المياه اخيرا

        وحكومتنا اخر من يتعلم

        الرد
      6. 6
        كاتب مستقل

        الاخوة الكرام الذين يدخلوا مصر بالحوار اولا مصر لو تنوي الحرب لفعلت وليس خوفا فالكل يعلم لماذا اشترت مصر حاملات الطائرات ومن يحمي باب المندب الا وصل الامر الا مرحلة الخطر فلا مفر من الحرب وما حدث بباب المندب ارجو تأمله فلا هرب من المواجهه ولكن اذا قامت اثيوبيا او السودان بايه تنمية فلا ينكرها اي مصري وقلوبنا معكم والرئيس السيسي وكل الاحزاب طالبت مساعدة مصر السودان في ازمة الفيضانات وعمليات الانقاذ والمساعدة فنحن اخوة اولا واخيرا والكل لا ينكر على اي دولة ان تصنع مجدها فلن تعطينا اثيوبيا شيئاً ولا غيرها فالكل يعمل لمصلحته .

        ثانيا اثيوبيا لم تعمل بنفسها كما تظنون فهناك فرق بين من يمول كاسرائيل والخليج وتركيا وقطر والصين وايطاليا تعمل واثيوبيا بنفسها اعترفت وشكرت كل من مول فلا تعطوا اثيوبيا اكثر من حقها ولو ظلت 10 سنوات ما استطاعت ان تبني او تمول .
        ثالثا اذا ارادت مصر ان توقف البناء لاستطاعت عن طريق القانون الدولي واتفاقية دول النيل ولكن مصر لا توقف تنمية احد ولكن تحافظ فقط على حصتها وهذا ليس فضل من احد ولكنها اولا هبة من الخالق ويمكن ان تتحول الهبة الى نعمة كالفيضانات فالحمد لله ان يسر لنا امر المياة وايضا هناك اتفاقات دولية ولكن اذا وصل الامر الى الخطر اقولها لكم لن يقف مصر احد . فما موت الحرب اصعب من موت المياة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *