زواج سوداناس

أمريكا على وشك رفع قلمها الأحمر لشطب اسم ياسر عرمان



شارك الموضوع :

الغربال يبدأ العمل فى أديس … !!
لعل المعارضة فوجئت بالضغوط الدولية التى أجبرتها على التوقيع .. رغم أن تلك الدوائر الخارجية كم صرحت بتبرمها من أداء المعارضة المتخبط والفوضوى .. ولعل تبرم تلك الدوائر يجىء بسبب افتقاد المعارضة لرؤية واضحة فى صراعها مع الحكومة .. ولعل اختلاط الحابل بالنابل داخل صفوف المعارضة أفقدها وضوح ملامح الشخصية .. وجعل مواقفها متناقضة ومبهمة .. ثم يجىء التضارب بين مكونات المعارضة مقرونا بهشاشة خطابها العام .. حتى الولايات المتحدة أعياها فهم هؤلاء القوم … وهلامية المعارضة مقرونة بتعقيدات الصراع فى دويلة الجنوب .. تجعلان أمريكا فى حاجة ماسة للخرطوم علها تفك لها طلاسم المشهد … !!

الخرطوم تلتقط القفاز وفق المعطيات التالية :
1) .. المعارضة حتى الآن لا تفهم السبب فى تبدل موقف أمريكا تجاهها .. ومطبلاتية التعارض يسطحون الأسباب .. وأمريكا تشمئز … !!
2) .. المعارضة تعتقد بأن أمريكا ما زالت تساندها .. ولكن أمريكا التى تريد أن تفهم ستختار الحياد هذه المرة .. بل هى على عكس توهم المعارضة فى حاجة لتسمع وجهة نظر الخرطوم … !!
3) .. أمريكا تراجع نفسها استراتيجيا وتكتشف أنها تجهل طبيعة الصراع فى السودان .. وأنها على عكس روسيا والصين اختارت مساندة الجانب الخطأ … !!
4) .. المعارضة ما زالت تعتقد أنها الطرف الأهم .. وتدخل المفاوضات منادية بأشياء تخص أطماعها .. ومدى نصيبها فى السلطة .. وحديث هلامى عن شمولية الحل والسلام والديمقراطية .. وكل ما سمعه منها المجتمع الدولى من قبل .. ولكن العالم فى حاجة لسماع الخرطوم وما لم يسمعه من قبل .. المجتمع الدولى وأمريكا فى حاجة لسماع الحلقة المفقودة .. صوت الخرطوم .. واقع اسمه حكومة الخرطوم يمثل حلقة هامة .. ووجهة نظر أخرى ظلت أمريكا تصم أذانها عن سماعها مما أفقدها الفهم الصحيح … !!

الخرطوم تعلم أنها تحت المجهر .. وأن آذان العالم مصغية لها .. وأن أمريكا تجلس فى الصف الأول فى كامل انتباهها حريصة على أن تفهم .. والخرطوم تبدأ بكتابة عنوان جانبى هام ( يجب أن ينتهى عهد المبعوثين الأمريكيين للسودان : – ) .. وكأن الخرطوم تقول للعالم كيف لمن يعجز عن فهمنا يبعث ليحل مشاكلنا .. وكأن الخرطوم تقول ان ما يعقد مشاكلنا هم المبعوثين العاجزون عن فهمنا .. وفعلا هذا ما لم يسمعه المجتمع الدولى من قبل .. عنوان جانبى هام على أمريكا كتابته فى كراستها .. وعلى المجتمع الدولى أن يضع تحته خطين … !!

الخرطوم فى أديس تستخدم الغربال .. لتفرز لأمريكا التى تريد أن تفهم الصالح من الطالح .. وعرمان فى خطر لأن الغربال بدأ يلفظه .. وعرمان يمارس التسويف والمماطلة .. والغربال يقدم الدلائل على رأى الخرطوم فى عرمان .. والخرطوم تقولها صريحة ( عرمان لا يريد سلاما ) .. وأمريكا المصغية على وشك رفع قلمها الأحمر لشطب الاسم … !!
ويستمر الغربال .. وقريبا يصبح بعبعا على بعض قادة المعارضة .. لأن أمريكا فى سبيل أن تفهم لن تردد فى استخدام القلم الأحمر … !!

ولعله خارج عن السؤال لماذا تريد أمريكا أن تفهم … !!

نصر الدين المكي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


15 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        نمر الجزيرة

        من رضي أن يكون عبداً
        فسيعيش عبداً و يموت عبداً و سوف ينسى في هوامش كوشة التاريخ

        ————————————————————————————————————–
        التوقيع:
        الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار !!!

        قال الأخ زول (حفظه الله) :
        قل اللهم صل وسلم على سيدنا محمد كل يوم عشر مرات صباحا ومساءا تدرك شفاعه النبي محمد صلى الله عليه وسلم باذن الله !!! شفاعه مضمونه 100% لا شق ولاطق ان شاء الله لان شفاعه الصالحين غير مضمونه

        الرد
        1. 1.1
          wad nabag

          انتهي دور زعامات الحركه الشعبيه شمال !! وسيتم التخلص منهم واحدا تلوا الاخر او مجتمعين حسب مقتصيات الحال وتسارع تداعي الحصار
          المالي الاستثماري بدخول لاعبون جدد كتركيا وروسيا وتفاقم مشكله جنوب السودان الي حروب اهليه !! وتسارع نتائج الحوار ووقف حروب استنزاف الموارد وظهور بوادر استقرار الجنيه وانخفاض التضخم ونجاح الموسم الزراعي .

          الرد
          1. نمر الجزيرة

            الأخ الحبيب الغالي ود نبق
            دائماً تعلق بالمختصر المفيد و الكلام السلسبيل السائغ المصفى !!!!!
            لا تدخل في مهاترات ولا نقاشاتٍ عقيمة و لا تجرح أحداً !!!
            لافي بيننا سابق معرفة ولا تجارة ولا صحبة و إن كنت اتشرف و اتمنى أن يجمعنا الله في هذه الدنيا على خير
            و قد قال بأبي و أمي هو (صلى الله عليه و على آله و سلم ) في الحديث : ((إذا أحب أحدكم أخاه في الله فليعلمه ، فإنه أبقى في الألفة ، وأثبت في المودة ))
            فأردت أن أعلمك و أمام الملأ !!!!
            يعلم الله أنني أحبك في الله و لله
            و أحسبك والله حسيبك من أزكى و أنقى الصالحين و لا أزكيك على الله وهو أعلم بمن إتقى !!!
            نسأل الله أن يرحمنا و إياكم و والدينا و اخواننا و أهلينا و سائر المسلمين و المسلمات في الدنيا و الآخرة اللهم آمين
            كما أسأل الله أن يجمعنا في هذه الدنيا على خير و في الآخرة على خير

            ———————————————————————————————————-
            التوقيع:
            الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار !!!

            قال الأخ زول (حفظه الله) :
            قل اللهم صل وسلم على سيدنا محمد كل يوم عشر مرات صباحا ومساءا تدرك شفاعه النبي محمد صلى الله عليه وسلم باذن الله !!! شفاعه مضمونه 100% لا شق ولاطق ان شاء الله لان شفاعه الصالحين غير مضمونه

            الرد
      2. 2
        مسطول على طول

        شكلو نحن المافهمنا امريكا فاهمانا كيف عشان كده كل مره بنسك رهابا عشما فى مويتو ومافترنا لسه.
        امريكا لو فاكرين انها حترضى فجاة عن سواد عيونا نبقى غلطانين ولو فاكرين انها حتمسح عرمان عشانا نبقى مغفلين لانها لو مسحتو اكيد بتكون جهزت الاسوأ منو عشان كده ياحكومتنا زمان قلناها ليكم السلام مابجيبو ليكم ناس عرمان ولا الصادق او غيرهم وبدل تكترو مفاوضاتكم معاهم احسن تنسوهم وتفاوضو مواطنكم المسكين ده. فاوضوه فى اكلو وشرابو وصحتو وتعليمو وخلوه ينتج ذى ماكان ويزرع ذى ماكان ورجعو ليهو احترامو السلبتو منو تلقو امريكان ترسل ليكم الاجاويد لانو من لايملك قوته لايملك قراره ونحن نحمد الله بقينا مابنملك التكتح غير غضب امريكا.

        الرد
      3. 3
        مريم

        اكد قائد حركة تحرير السودان ..
        مني اركو مناوي ان
        الذهاب الى أديس أبابا والتوقيع على خارطة الطريق
        لا يعني الذهاب إلى الخرطوم !!!!
        وأكد مناوي أنه لا توجد علاقة بين التوقيع والذهاب إلى الخرطوم !!!!!
        ……………..

        إِنَّ الأَفاعي وَإِن لانَت مَلامِسُها ..
        عِندَ التَقَلُّبِ في أَنيابِها العَطَبُ ..

        الرد
        1. 3.1
          نمر الجزيرة

          جزاكم الله خير الجزاء أختي الكريمة
          هذين البيتين من أبلغ ما قرأت في وصف الكومرادة اللئيمة أنجي الحاقدة على كل ما هو جميل !!!
          والتي جمعت بين الشرك و الشيوعية التي تركها أهلها
          و بدلاً من أن تهاجر مثل أخاها في العقيدة خاسر السجمان إلى بلد الشيوعية في كوريا الشمالية أو كوبا اختارت بلد الاسلام و المسلمين !!!
          و لكن هيهات هيهات !!!
          والله يمهل و لا يهمل !!!

          ———————————————————————————————————-
          التوقيع:
          الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار !!!

          قال الأخ زول (حفظه الله) :
          قل اللهم صل وسلم على سيدنا محمد كل يوم عشر مرات صباحا ومساءا تدرك شفاعه النبي محمد صلى الله عليه وسلم باذن الله !!! شفاعه مضمونه 100% لا شق ولاطق ان شاء الله لان شفاعه الصالحين غير مضمونه

          الرد
      4. 4
        انجلينا

        مريومة والجهوية ربنا يعرس ليك عجل الجزيرة ويعقد ليك مسطول بخجل

        الرد
      5. 5
        yasser

        هل المعارضه للحكومات تستوجب رفع السلاح فى وجه الجيوش الوطنيه والشعب فالمعارضة يجب ان تؤسس عاى أسس النقد البناء والدعوة لمحاربة الأخطاء الحكوميه بتزيد الشعب فالمعارضي فى السودان لجأت الحرب ليس لإضعاف الحكونه وانما شاركت بإشعال الحروب لتحقي الأجندة الخارجيه والكسب الشخصى تحت اسم المعارضه واستنادا على مجموعةالحروب فى السودان تمسك أبناء الوطن بحكومتهم للحافظ على أمنهم بالرغم من ظهور كافة أخطاء الحكومه بإعدادها المتنوعه وصرف المواطن عن الاهتمام بإصلاح تلك الأخطاء عن الطريق دعوة الشعب وتشكيل مجموعه سلميه تدعو للإصلاح عن طريق التمسك بحقوفها الدينيه والوطنية

        الرد
      6. 6
        ود بنده

        للأسف هذه حال الدول التقطرسة ترمي المنديل بعد استعمالة.في الزبالة ود عرمان الدم السعيد في الزبالة.هذة ببساطة نهاية الثمن البخث لي كل خائن لي وطنه

        الرد
      7. 7
        مريم

        باين الاخ/ نمر الجزيرة عرض الزواج ده
        ما عجبوا !!
        يكون خاطب فى داعش ولا في حفتر !!
        …………
        نمر عاوز تهاجم أنجلينا انا شخصيا
        ما عندي مانع !!
        لكن انا لا ..

        الرد
        1. 7.1
          نمر الجزيرة

          الأخت الفاضلة مريم
          السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
          أسأل الله أن تكوني في أفضل حال و وافرٍ من الايمان و الصحة و العافية ،
          و اتمنى أن تكرميني بأن تقرئي كل ما كتبته، لأنني والله تعبت و أنا أكتب !!!!

          أولاً فصائل الله العفو الغفور أن يسامحنا و إياك…. أنا خاطب من داعش ؟؟؟ بعدين مشيتي أقصى الشمال لي حفتر العلماني؟؟؟ الله يسامحك يا أختي الكريمة ! ما كان العشم !!!

          يا أختي الفاضلة الجماعة ديل كان لقو فيني فرصة أنا أول زول فيكم بيغدرو بي و بيقطعو راسي بي سكين الفواكه ده لو ما ختوني في الشواية بتاعتهم !!!

          أختي الكريمة أمشي و اسألي ناس امدرمان عن كتلة مسجد الجرافة سنة ١٩٩٤ افرنجية ،،، جامع شيخنا العلامة أبو زيد محمد حمزة (رحمه الله و طيب ثراه)،،، في الثورة الحارة الأولى،،، لمن التكفيري الليبي، الحارس بتاع بن لادن ، و إسمه الخليفي (عليه اللعنة إلى يوم الدين ) دخل و رش المصلين بالكلاشنكوف الآلي في محاولة لاغتيال الشيخ أبو زيد (رحمه الله) و إستشهد فيها 27 مصلي (رحمهم الله رحمةً واسعة و تقبلهم الله عنده في الشهداء ) و جرح أكثر من ٥٠ مسلم موحد….
          و أيضاً سنة ٢٠٠٠ افرنجية كتلة جامع أنصار السنة المحمدية في الجرافة، أم درمان ، (مسجد أبو بكر الصديق)، لمن دخل برضو واحد من الجماعة سوداني المره دي، و إسمه عباس الباقر (لعنه الله) قتل أكثر من عشرين مسلم في رمضان و في صلاة التراويح (ركزي الناس بيقلو صلاة التراويح !!!!!!!!!!!!) مش قاعدين يسكرو في خمارة !!! و رشاهم بكلاشنكوف آلي !!!! برضو من جماعة بن لادن عليهم من الله ما يستحقون آمين !!!
          وفي النهاية الملعون إنتحر بعد تبادل إطلاق نار مع الأمن !!!

          ياخي ديل بيعتبرو الناس الزيي أكفر من الشيوعيين بل أكفر من أبو لهب و أبو جهل ذاتو … لأنو في نظرهم نحن بنتبع الكتاب و السنة جوهراً و ظاهراً لكن ما بنكفر المسلمين زي حالتهم و نضبح بسكاكين الفواكه يُمنةً و يُسرى …
          ظلمتيني والله يا أختاه عفا الله عنا و عنكي آمين

          ثانياً هذه الكومرادة الشمطاء تحاول إحداث فتنة بيننا أبناء الوطن الواحد و العقيدة الواحدة و الدين الواحد،،، و للأسف فقد نجحت نوعاً ما ، و أنا أنصح بتجاهلها و عدم اعارتها أي أهمية !!!
          فهذه الشمطاء تسمى باللغة الانجليزية (TROLL) ، و أنصحك بالبحث في جوجل عن هذه الكلمة ثم الدخول إلى (GOOGLE IMAGES) فسترين صورة هذه الشمطاء نصب عينيك ، و ال-(TROLL) هو الوحش الأسطوري الذي كان الخدم يخيفون به اهلنا و أجدادنا لما كانو أطفالاً حتى يبقو بالمنازل ولا يحتاجو لمطاردتهم،،، و هو ما يسمونه بالغول أو المرفعين !
          فهذه الكومرادة اللئيمة عديمة الشغلة ليست إلا غول انترنت متخصصة في الصعلقة الالكترونية و استفزاز الناس حتى يخرجو أسوأ ما عندهم و يدخلو في مجادلات و مهاترات لا داعي لها و لا تسمن ولا تغني …
          سامحينا على الاطالة
          حفظكم الله و رعاكم و عفا الله عنا و عنكم و هدانا الله و إياكم إلى سواء السبيل و نسأل الله أن يرحمنا و إياكم و والدينا و اخواننا و أهلينا و سائر المسلمين و المسلمات في الدنيا و الآخرة اللهم آمين
          و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

          ———————————————————————————————————-
          التوقيع:
          الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار !!!

          قال الأخ زول (حفظه الله) :
          قل اللهم صل وسلم على سيدنا محمد كل يوم عشر مرات صباحا ومساءا تدرك شفاعه النبي محمد صلى الله عليه وسلم باذن الله !!! شفاعه مضمونه 100% لا شق ولاطق ان شاء الله لان شفاعه الصالحين غير مضمونه

          الرد
      8. 8
        wal

        الذى يريد ان يفهم امريكا عليه اولا ان يفهم نفسه و يعرف مصالحه و يعرف اين يضع قدمه و بالتالى يكون قد نجح على الاقل في ادارة البلد و حل جزء كبير من المشاكل وليس كلها .
        امريكا دولة متقدمة و تعرف ما تريد و تجتهد في صناعة ذلك بكل الوسائل المتاحة لها سواء كان ذلك فى اتفاقية ناجحة او ملغومة او الفوضي الخلاقة.
        الوضع التفاوضي يعتمد على الضغط و الخداع و التمويه و العصا و الجزرة و اظهار انك لا تدعم شخصية تدعمها لتصل الى اهدافك المعلنة و غير المعلنة لذلك على الحكومة ان تعرف ماتريد بغض النظر عن الشخصيات لان الشخصيات تتغير و الكيانات و الافكار السياسية و التوجهات تبقي.
        يعني امريكا ممكن تظهر دعم طرف لخطة معينة لمدة معينة بعد ذلك تتغيير الاستراتيجية يعني زى بنج نيفاشا (الغاء الحظر و الغاء العقوبات الاقتصادية) بكرة البنج يفك و تفك السكرة و تلقا نفسنا خايضين في اوحال خريف جديد .
        نحن مشكلتنا بنحفر كل خريف و قبل ما يكتمل الحفر يفاجئنا الخريف و الفيضان و اغلب دول العالم حفرت بفهم مرة واحدة و حلت مشاكلها و طريقة التفكير هي ساقية جحا البلد فيها مفاوضات من الاستقلال و لم تحل مشكلة .
        ينقصنا الكثير لنتعلمه.
        و في مواقف زي لمن تسأل طيش الشهادة عن رأيه في أول الشهادة يقول ليك ما بعرف يقرا و نحنا بنقول امريكا ما بتعرف مصالحها وين في النهاية محتاجين لكورسات تقوية و دروس خصوصية عشان ننجح.

        الرد
        1. 8.1
          نمر الجزيرة

          إنته مرضعنك حكمة ولا شنو ؟؟؟ تبارك الرحمن ما شاء الله و لا قوة إلا بالله عيني باردة عليك أخي الحبيب
          جزاكم الله خير و سلم الله يمينك و لا عدمنا قلمك يا أخ وال
          والله كلام يسطر بمداد الذهب
          لكن السؤال يبقى … هل يتعلم الكيزان و الجكاكة أم لا يتعلمون ؟؟؟
          المصيبة أن مصيرنا جميعاً و مصير أهلينا صار مربوطاً بهم !!! و الفساد قد استشرى و فاض و سال حتى بلغ الماء الزبى !!!
          نسأل الله أن يجعل العواقب سليمة و أن يهلك الظالمين بالظالمين و أن يخرجنا من بينهم سالمين غانمين آمنين اللهم آمين
          لا عدمناك أخي الحبيب وال

          ———————————————————————————————————-
          التوقيع:
          الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار !!!

          قال الأخ زول (حفظه الله) :
          قل اللهم صل وسلم على سيدنا محمد كل يوم عشر مرات صباحا ومساءا تدرك شفاعه النبي محمد صلى الله عليه وسلم باذن الله !!! شفاعه مضمونه 100% لا شق ولاطق ان شاء الله لان شفاعه الصالحين غير مضمونه

          الرد
      9. 9
        أبو منير

        سئ الذكر
        خاسر سجمان
        رجل خسيس
        حتى رصاصة في رأسه كتيرة عليه

        الرد
      10. 10
        سوداني اصيل

        الاجابة:
        الحكومة تقبل جزمة امريكا حتي ولو كانت منتصرة

        الحوار باوامر امريكية مثل نيفاشا

        ووعود مماثلة لنيفاشا من الغاء حكم الجنائية علي البشير ورفع اسم السودان من قائمة الارهاب ورفع الحصار الاقتصادي واعفاء ديون السودان

        عشان كدا ناس حميدتي والامن تايهين في الصحراء يفتشو في المهاجرين غير الشرعيين والبشير بمجرد تلقيه الاوامر والتحذيرات الامريكية اوقف الحرب لمدة اربعة شهور !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

        وفي النهاية الضغوطات الامريكية ليست الا لمنح الحركات فرصة لتجميع قواتها ودعمها والاخطر من ذلك ان الحكومة من حيث لاتدري اعترفت بالحركة الشعبية قطاع الشمال وهو مايمهد لحكم ذاتي للمنطقتين وبعدها تقرير المصير

        نفس سيناريو الجنوب يطبق بحذافيره الان وربك يستر

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *