سياسية

حسبو يوجه بحل إشكاليات القطاع الخاص إستعداداً لانضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية


وجه نائب رئيس الجمهورية، حسبو محمد عبد الرحمن، بحل كافة الإشكاليات التي تواجه القطاع الخاص، تمهيداً لإنضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية.
وقال وزير التعاون الدولي، كمال حسن علي، عقب لقاء مع نائب الرئيس ضم اتحاد اصحاب العمل وقطاع المصارف، واللجان الفرعية للانضمام لمنظمة التجارة العالمية أمس، (إن اهمية الإنضمام للمنظمة سيؤدي لفتح الاسواق العالمية امام السودان، ما يتطلب رفع جودة الصادرات لتصبح قادرة على المنافسة، وهذا هو دور القطاع الخاص الذي يمثل 80% من الاقتصاد الوطني).
وأضاف الوزير (حددنا خارطة طريق واضحة تنتهي في ديسمبر 2017 موعد الإجتماع الوزاري الذي سيعقد في الأرجنتين، ومن المتوقع أن يتم فيه انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية، اذا سارت الامور وفقا لما هو مخطط له).
واكد الوزير، اكتمال جميع الوثائق التي ستقدّم للمنظمة، ولفت لأهمية الإعداد لمرحلة ما بعد الانضمام عبر تهيئة القطاع الاقتصادي والقطاع الخاص لتحقيق الفائدة القصوى من إنضمام السودان للمنظمة.
وكشف عن وثيقة اعدها اتحاد اصحاب العمل لتهيئة القطاع الخاص للمرحلة القادمة، قال أنه ستتم مناقشتها وتقديمها للحكومة لإيجاد حلول للتحديات القطاع، واشار الي ان الدولة ستضع السياسات والآليات التي تسّهل اداء الاعمال وتمكّن القطاع الخاص من القيام بدوره.

الجريدة