زواج سوداناس

اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الأطفال !



شارك الموضوع :

يصاب الأطفال باضطرابات عديدة في الجهاز الهضمي، منها ما يلي:
تجمع الغازات: تتجمع الغازات في الجهاز الهضمي لدى جميع الفئآت العمرية، بما فيها الأطفال، إذ يحدث ذلك بشكل طبيعي بعد تناول الطعام. وخصوصا أطعمة ومشروبات معينة، منها الملفوف والقرنبيط (الزهرة) والصودا. كما ويحدث نتيجة للأكل أو الشرب بشكل سريع. فضلا عن مضغ العلكة، والذي قد يسبب ابتلاع الهواء، ما يفضي إلى تجمع الغازات. ويذكر أن تجمع الغازات يسبب الانتفاخ وآلام البطن. وينصح بعرض الطفل على الطبيب إن كان يصاب بذلك بشكل متكرر، فالأطفال أقل عرضة للإصابة به مقارنة بالبالغين.
ارتجاع حموضة المعدة: إن كان طفلك يشتكي من حموضة في المعدة أو من تصاعد سائل مع أو من دون بقايا طعام إلى حلقه بشكل متكرر، فهو قد يكون مصابا بارتجاع حموضة المعدة. ويذكر أن تناول أطعمة معينة أو وجبات كبيرة أو تناول الطعام قبل النوم يزيد أعراض هذه الحالة سوءا. وينصح عرض الطفل على طبيب الأطفال الذي قد يقدم نصائح حياتية، منها تناول وجبات صغيرة متكررة بدﻻ من ثلاث وجبات كبيرة أو يصف له الأدوية ويقوم بالفحوصات اللازمة للتحقق من السبب وراء الأعراض.
البكتيريا والفيروسات: قد تصل البكتيريا والفيروسات للجهاز الهضمي للأطفال عبر طرق عديدة، منها تناول أطعمة لم تغسل أو تطهى بالشكل الكافي. ويؤدي ذلك إلى أعراض متعددة، منها آلام البطن وارتفاع درجات الحرارة و الإسهال والتقيؤ. ويشار أيضا إلى أن تناقل الأطفال للفيروسات بين بعضهم بعض يعد سببا مهما لانتشار الفيروسات بينهم. وللوقاية من ذلك، ينصح بغسل الخضروات والفواكه بشكل كاف قبل وضعها بمتناول الأيدي والتشجيع على غسل الأيدي قبل تناول الطعام وعدم التشجيع على مشاركة أي شخص في الطبق الذي يأكل منه.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *