زواج سوداناس

مناوي : ضغوط داخل (نداء السودان) عجلت بتوقيع خارطة الطريق



شارك الموضوع :

نفى رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي، وجود ضغوط أميركية على قوى (نداء السودان) دفعتها لتوقيع (خارطة الطريق) المعدة من الوساطة الأفريقية لإقرار السلام في السودان؛ لكنه تحدث عن ضغوط داخل قوى التحالف في ما بينها دفعت باتجاه الإمضاء على الخارطة.

وجرت مراسم التوقيع في السابع من أغسطس الحالي بالعاصمة الأثيوبية، بحضور رئيس آلية الوساطة ثابو امبيكي وممثلين لـ (إيقاد) والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والمبعوث الأميركي وممثلين للمجتمع المدني.

ووقع على الوثيقة رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، ومالك عقار عن الحركة الشعبية ـ شمال، وجبريل إبراهيم عن حركة العدل والمساواة، ومني أركو مناوي عن حركة تحرير السودان، بينما وقع كل من غازي صلاح الدين وفرح عقار عن تحالف قوى المستقبل الذي شارك بصفة مراقب.

وقال مناوي في مقابلة خاصة مع (سودان تربيون) من مقر المفاوضات بأديس أبابا السبت، ” إن الحديث عن ضغوط أميركية غير صحيح، والمجتمع الدولي لم يضغط علينا للتوقيع”.

وأضاف “لكن قوى نداء السودان نفسها لها مواقف واعتبارات مختلفة في توقيعها من عدمه وفي تعديل البنود وإلحاق القضايا التي أسقطت في مارس الماضي”.

وأفاد أن ذات المواقف حدث فيها ضغط من مدرستين بأروقة التحاف ترى الأولى منها تعزيز الصمود للتمسك بما أعلن من قبل، بينما تقول الثانية بإمكانية إفادة هذه المضاغطات حال خضوع المؤتمر الوطني لها بذات القدر.

واعتبر مناوي أن الوثيقة محل الجدل نفسها “غير ضرورية وغير مهمة” وإنها تعتبر فقط جدول لبداية التفاوض وإطلاق الحلول، وتابع “نحن في نداء السودان موقفنا واحد بل هو تحالف التحالفات وليس تحالف تنظيمات وحتما سيكون هناك تجاذب وتباين”.

وفي سياق الوضع الميداني بدارفور، سخر مناوي من إعلان الحكومة الإقليم خالية من التمرد، وقال إنها تتحدث بذات اللغة منذ “27” عاماً.

ومضى يقول “اليوم طائرات الانتنوف تقصف جبل مرة فإذا كانت فعلا خالية من التمرد لماذا تفعل ذلك.. الإجابة أنها تقصف المدنيين.. وهذا يعني أن المحكمة الجنائية الدولية حديثها صحيح وأن الرئيس البشير يجب أن يذهب للمحكمة فورا”.

وأقر رئيس حركة تحرير السودان، بتراجع قوات الحركات في دارفور، لكنه شدد على أنها موجودة على الأرض.

وأضاف “صحيح أخلينا عدد من المناطق وسيطرنا على مناطق جديدة وهذا شأن التمرد ونحن لن نتشرف بأن نسيطر على المناطق ولن نجعل سيطرة حكومة السودان على بعض المواقع شرفا لها”.

وبدا مناوي متشائما حيال نتيجة المفاوضات المنعقدة حاليا مع الحكومة السودانية لوقف العدائيات والملف الإنساني.

وقال إن الوضع لم يبرح ذات المحطات السابقة. وزاد “الحكومة السودانية متخندقة بعدم تنازلها عن أي موقف وبالتالي لم أجد حتى هذه اللحظة ما يفرح البال بأن هناك اختراقا في التفاوض.. تعنت الحكومة يطال كل النقاط في ملف وقف العدائيات والقضايا الإنسانية”.

وانتقد رئيس حركة تحرير السودان تصريحات رئيس وفد الحكومة السودانية لتفاوض في مسار دارفور، أمين حسن عمر، بعد تأكيده التوصل إلى اتفاق في الجولة.

وقال مناوي “أمين يرى قضية دارفور بمنظور الاستثمار وليكن ما قاله وليس شأننا لكن الأمر الأساس هل في هذه الغرف أي تقدم ؟”.

تقد: الجولة تراوح مكانها

من جهته، أكد كبير مفاوضي حركة العدل والمساواة أحمد تقد لسان، أن المفاوضات مع الحكومة لا زالت تراوح مكانها من دون أن تحدث أي اختراق.

وأفاد في بيان اطلعت عليه (سودان تربيون) السبت، أن كافة القضايا الخلافية الخاصة بوقف العدائيات وتعزيز الوضع الانساني لم تشهد تقدما على مدى يومين.

ونوه إلى أن كل طرف تمسك بموقفه القديم حول كافة القضايا الجوهرية المطروحة للنقاش وان الوفد الحكومي ظل يكرر ذات الحجج القديمة التي قال إنها تعبر عن “سوء النية والهروب إلى الأمام في محاولة ساذجة لكسب الوقت والحصول على مكاسب في المواقف التفاوضية والسياسية بدون تقديم ثمن”.

وأشار لسان الى أنه وخلافا لما ظلت تبثه وسائل الإعلام الحكومي من جود تقدم، فإن الموقف الراهن في المنبر كاد يصل الى نهاياته بدون التوصل الى نتائج ملموسة.

وأضاف “كل الدلائل والمؤشرات تؤكد أن هذه الجولة وصلت الي نهاياتها بلا ان تحقق أي نتائج وأن التفاوض المباشر كشف حجم التباين والمسافة المتباعدة بين أطراف النزاع ونوايا النظام وطريقة تفكيره تجاه قضايا السلام والتحول الديمقراطي عبر الحوار الجاد”.

وقال ان السلام الحقيقي لا يتحقق “إلا إذا اتخذ النظام قرارا استراتيجيا يقدم فيه مصلحة الوطن والمواطن على المصالح الحزبية والشخصية الضيقة وبعيدا عن المراوغة”.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        زول

        الحمار شكّروه رقد !! مثل شعبي يعني عندما تشكر البليد علي شئ فعله بنشاط وهمه ينبطح ويتمرّق في التراب كالحمار وهكذا بعض بلهاء وزعامات بعض مايسمي بالحركات المسلحه !! عندما وقعوا الاسبوع الماضي تفالنا خيرا !! بعدها انبطحت بعض الحمير وتمرقت بالتراب رجوعا لمربع واحد ولو كان معي صوت عنج لاستعملته بفعاليه لكن ماباليد احيله !!!! اللهم ارق ببادك من عبث الصبيان الماجورين .

        الرد
      2. 2
        الباتشينو

        حميدتي. حميدتي. حميدتي. الدعم. الدعم. السرررررررررررريع

        الرد
      3. 3
        atbarawia

        وهذا يعني أن المحكمة الجنائية الدولية حديثها صحيح وأن الرئيس البشير يجب أن يذهب للمحكمة فورا”.
        يا مناوي – اصحاب البلد واسيادها ما بيمشو للجنائية – دي يمشوا ليها امثالك من المرتزقة والعنصريين والاجانب الذين دخلوا بلادنا من دول الجوار –

        الرد
      4. 4
        almusafir205

        يا ريت الكل يتنازل من أجل الوطن سوا معارضة او حكومة
        عمر البشير \ الصادق المهدي \ مني اركوي \ جبريل ابراهيم \ مالك عقار أنتم سبب دمار السودان ياخي الدنيا فانية
        انتو عاجبكم وضع واسم و مكانة السودان بين الدول
        والله لا اري فيكم وطنية اكثر من بقية الشعب
        لماذا لا تكونو مثل المشير سوار الدهب ؟؟!

        الرد
      5. 5
        aljali alhur

        لماذا التوقيع مع هؤلاء المتمردين وقد صرحت الحكومة بأن التمرد إنتهي في دارفور وعلى وشك في جنوب كردفان والنيل الأزرق ، سيحدث مثلما حدث في الجنوب عندما فشل “قرنق” في تحقيق أي إنتصار على الحكومة مما دعى امريكا والغرب الموالي له والداعم له على تشجيعه لتوقيع إتفاقية سلام مع الحكومة وبموجبها تم فصل الجنوب أي ما لم يستطيعوا تحقيقه بالحرب تم تحقيقه بالسلام ، ونفس السيناريو سيتكرر وبعد أن فشلت كل قوى التمرد في تحقيق أي إنتصار على قواتنا المسلحة والباسلة والدفاع الشعبي والدعم السريع فشلوا في تحقيق أي إنتصار أصر عليهم أولياء نعمتهم على توقيع إتفاق مع الحكومة وخوفنا من أن يتكرر نفس السيناريو ويتم العمل على فصل دارفور وجنوب كردفان ” لماذا الإتفاق مع هؤلاء بعد أن تم دحرهم من كل المناطق بدارفور وجنوب كردفان ولم يبق إلا جيوب صغيرة في جنوب كردفان والنيل الأزرق ، هذا الإتفاق سيكون وبالا على الشعب وغدا سيأتي هؤلاء ويشغلون مناصب دستورية ووزارية وستكون لهم مخصصات وبيوت ورواتب وسيارات لاندكروزر وهلم جرا … الإنقاذ سوف تلدغ من نفس الحجر عشرات المرات وكل همهم هو التخلص من الحكم بطريقة سلمية تضمن عدم مساءلتهم بعد تسليمهم الحكم لمن يأتي بعدهم وهذا هو الهدف ” تسليم الحكم وضمان عدم مساءلتهم ” وكان الله في عونك يا بلدي الحبيب ..

        الرد
      6. 6
        aljali alhur

        ياجماعة نسأل الله بعد أن يدخل هؤلاء الخونة البلد أن يقوم إنقلاب من ناس يحبون السودان ويهمهم أمر الشعب ويستولوا على الحكم وما يتركوا هؤلاء الخونة يغادروا ارض السودان ويتم إعدامهم كلهم بما في ذلك كبيرهم الذي علمهم السحر “الصادق المهدي” الذي هو سبب كل هذه البلاوي والمحن للسودان ، ويا ريت لو نميري أعدمه وكان ريحنا منه ومن عمائله ” وهذا نداء للضباط الأحرار والشرفاء في القوات المسلحة ” البلد أمانة في أعناقكم ولا تتركوها لهؤلاء الخونة والمرتزقة يجب أن يقوم إنقلاب بمجرد دخول هؤلاء الخونة أرض السودان وأن يتم القضاء عليهم كلهم كبيرهم وصغيرهم وخاصة ” مناوي وعرمان وعقار والحلو وجبريل ابراهيم وكل رؤوساء الحركات المسحلة وحركة تحير السودان جناح الشمال ونوابهم وقادتهم ” عشان الناس والبلد ترتاح منهم ومن بلاويهم وشرورهم.

        الرد
      7. 7
        سيدا

        يا سيد عطبراوي ممكن توضح لي بالتحديد و بالتسميات منو اصحاب البلد و اسيادها ؟
        و منو الاجانب ؟
        منو القاليك مناوي اجنبي ؟ طيب ليه تتفاوضوا معاه اذا كان اجنبي ؟
        توضيح = انا لا اعرف مناوي شخصيا و لكن لي معرفه ببعض اهله في مدينه الفاشر ينتمي مناوي للجزء الشمالي الغربي لولايه شمال دارفور حسب التقسيم الحالي للولايات
        نعم صحيح جزء من قبيلته الكبري متواجد في الجزء الشرقي من تشاد و هذا بسبب تنازل البريطانيين عن بعض المساحات و ضمها الي تشاد الفرنسيه مقابل تخلي الفرنسيين عن دعواهم بتبعيه كامل اقليم بحر الغزال لهم
        اذا اثنيه الزغاوه لم تهاجر الي السودان و تاريخيا كانت تتبع لي سلطنه دارفور و سلطنه التنجر من قبلها و شاركوا في الحرب الاهليه الدارفوريه التي تسمي حرب فكي سنين حول مدينه كبكابيه والتي استمرت سنين طويله قتل فيها الكثير من البشر من كل قبايل دارفور التي انقسمت الي فسطاطين احدهم مويد لسلطان دارفور و الاخر مويد مويد لفكي سنين و كان قايد جيش التحالف الفوراوي الزغاوي التنجراوي من الزغاوه ضد التاما و بعض القبايل الاخري (تشابه حرب داحس و الغبراء في الثقافه العربيه )
        نقطه نظام = البشاريين و الحلفاويين لهم بعض الاقارب داخل مصر و الجعليين يعيشون في المتمه الحبشيه و لهم تمثيل في البرلمان الاثيوبي و البني عامر و الحباب لهم اقارب في اريتريا (قبيله مساعد البشير الحالي) و الرشايده يسمونهم الهتيم في السعوديه ومناطقهم معروفه ….الخ
        فهل يقدح ذلك في سودانيه كل هولاء ؟

        الرد
        1. 7.1
          الكوشى

          ردا على سيدا

          كل من كان ولائه لدولة أخرى وحمل جوازها وتفاخر بالانتماء لها الزغاواة تحديدا دون سائر القبائل المشتركة عندما يكونو فى السودان فهم سودانيين وعندما يكونو فى تشاد فهم تشاديين فالهالك خليل عليه من الله ما يستحق وأخيه بالوراثة ومني كارو تنقاوى سودانيين فى الهويات تشاديون الهوى ولعلمك كل القبيلة بشقيها تحمل الجنسيتين والسبب مبارك الفاضل جنسهم سابقا لأسباب أنتخابية عندما كان وزيرا للداخلية أما الآخرون بالنسبة لنوبي الشمال فأطمئن مصر لديها سجل مدنى منذ عام 1800 فلا مجال لنيل جنسيتها كما يحدث فى بلادنا الهملة وحسب أحتكاكى لسنين للسودانيين من أصول أرتررية فما سمعت من الا كل خير ويحبون السودان أكثر من وطنهم الام ويفرجون لما يفرحنا ويحزنون لما يحزننا عكس (يهود بنى زوغو) أذكر فى عام 2008 فى شهر رمضان لعب السودن ضد تشاد فى القاهرة ت لعبت المباراة هناك بسبب قطع العلاقات بسبب أنتحار حركة الذل واللامبالاة فى أمدرمان فى مايو 2008 دخلنا الأستاد كان به حوالى 3000 مشجع كنا حوالى 800-1200 نشجع السودان والبقية لاجئيين من حركات التمرد بقايا طريق الحجاج يشجعون تشاد لدرجة أن موظفى الأستاد ورجال الأمن أستغربو وقال لى أحد رجال الشرطة يابن النيل فين ملايين السودانيين معقولة بتوع مدينة البعوث أكثر منكم (مدينة البعوث هى سكن طلابى لطلاب الازهر الشريف ) فسكت وقلت فى نفسى ليتهم كانو أزهريون ولكنهم منافقون ومن الملاحظ أن معظم ما يطلق عليهم بالقبائل المشتركة يحبون وطنهم السودان والشق الاخر من أهلهم وأذا وضعو بين خيارين فأنهم دون تردد سيختارون السودان الا هؤلاء القوم 90% مثل اليهود المشتتين فى أرجاء العالم يتمسكنون حتى يتمكنون والقتل والغدر يجرى فى دمهم الله يريحنا منهم

          الرد
      8. 8
        خالد

        محادثات الغرض من دخولها بالنسبة لحكومة تفكيك المعارضة ام بالنيبة لمعارضة تفكيك الحكومة … وكلهم عينهم علي الكرسي وليس الشعب .ارجومن الجميع عدم التفات لتعليقات العنصريه في المواقع و الغرض منها دق الاسفين بين السودانين .خصوصا من عاش بيننا و تربي في مدرسنا السوداني فتعلم لغتنا و ثقفتنا واصبح يتحدث بايمنا في المواقع ويشتم و يثير الفتن .. بعض من الذي انفصلو عنا و قبل الانفصال وبعده يجندون من معهم لتداخل فينا.

        الرد
      9. 9
        wad nabag

        الاحقاد العنصريه هي الوتر الحساس الذي يعزف عليه اعداء السودان لتمزيقه الي دويلات متصارعه بغرض نهب ثرواته الثمينه والمتعدده في باطن الارض وخارجها وعليها واهمها علي الاطلاق( الانسان السوداني) وقيمه ومثله وعاداته وتقالبده النادره واتي لامثيل لها في عالم البوم, هكذا بكل ثقه وفخر واعتزاز وشكرا لله وفضله ,وكثره وضخامه ثروات الارض يسيل لها لعاب الاعداء والمتربصون وهم كثر معروفون للجميع ولكن تماسك اهل السودان وطيب معشرهم وتضامنهم ومواقف حكوماتهم تمنع نهب واستغلال الثروات بالقدر المطلوب, والمدخل السهل الوحيد هو الاختراق وزرع الفتن والاحقاد بين افراد هذا المجتمع الفريد من الاطراف ذات الحدود المتداخله والولائات القبليه المشتركه,تماما كما تفعل الذئاب المفترسه تاكل الغنم الشارده والمريضه والعرجاء في القطيع. واذا لم من ننتبه لدهاء وخبث اعدائنا فسنساعدهم من حيث لاندري !!! وليس معني هذا ان لانقول للممخطئ اخطأت وللمسئ اسأت ولكن نتفهم نقاط ضعفهم ونعالجها بالحكمه في نطاق الحفاظ علي نسيج ولحمه مجتمعنا السوداني المتميزه والتي لاشك في ان من بينها التسامح والعفو عند المقدره !!هذا وفي نفس الوقت لانهمل التعامل بالشده والحزم اللازمين مع من رفع السلاح وخرق قوانين السماء والارض وعطل المسيره وانحاز الي الاعداء وخان الوطن وهذه ايضا لاتمنعنا من العدل والانصاف معه تماما مثل بقيه المواطنين واعطاء كل ذي حق حقه وبسط الحريات وتكريم كل انسان السودان !!! واذا كنا نعتبر انفسنا من الشعوب الحيه الواعيه فلنضيف الي مامعنا من حسن خلق وطيب معشر وغني نفس صبرا وحكمه ووعي يصرف عنا كيد الاعداء واساليبهم الملتويه . والله من وراء القصد….. ودنبق.

        الرد
      10. 10
        !!!زول

        قديما قيل من لم تنفعه موعظه القرآن يادبه سيف السلطان فالكلمه الطيبه تُلين قساوه القلوب وترقق المشاعر فيسجيب بعض البشر لصوت الحق وحكمه القلب ومنطق العقل والبعض الاخر لا لتواء في نفسه او حقدا في قلبه او بطء في تفكيره وفهمه او لثمن كان قبضه يدفع فاتورته تنفيذا لولي نعمته اولسحتا بلعه لايستجيب ويلف ويدور ويتلوي ويتلون كالحرباء وليس له الا سيف السلطان القاطع وليساويه ويتعامل معه. اللهم اهدنا قلوبنا للحق حكاما ومحكومين واصرف عنا شرور انفسنا ومكايد شرار خلقك امين.
        ومن ناحيه اخري فان للغرب من وسائل تعامله مع الاخرين اداتين هما العصا والجزره لتحقيق اهدافه وليس له صديق دائم ولاعدو دائم !!انما يعمل دائما وابدا لمصالحه مع اي جهه كان وبما المصالح والاحوال متغيره متبدله فان تغير الاصدقاء الي اعداء والاعداء الي اصدقاء وارد وجائز ولاغبار عليه في المعاملات وصاحبكم قد يجد نفسه في السهله عكس الهوا مغضوب عليه وكرت قد تم حرقه. فلذلك ننصح بتهدئه اللعب شويه وعدم تفويت الفرصه الاخيره ولاعذر لمن انُذر.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *