زواج سوداناس

حمد: أهل الولاية أحرص على سلامة الأطفال من عرمان



شارك الموضوع :

انتقد والي ولاية النيل الأزرق حسين يس حمد تصريحات ياسر عرمان التي وصفها بالسالبة، ولن تخدم المفاوضات القائمة في أديس أبابا، مؤكداً أن أهل الولاية أحرص على سلامة الأطفال منه ويرفضون بالإجماع قيادته لوفد الحركة الشعبية.

وأكد الوالي حسين أن تصريحات ياسر عرمان السالبة لن تخدم المفاوضات القائمة في أديس أبابا. وقال لوكالة الأنباء السودانية، السبت، إن أهل النيل الأزرق يرفضون بالإجماع قيادة عرمان لوفد الحركة الشعبية.

وأشار إلى أن عرمان طالب بإدخال الأمصال لتطعيم الأطفال بالمعسكرات عبر دول أجنبية. وأضاف قائلاً: “إن عرمان ليس أدرى بأطفال النيل الأزرق منا ولن يكون حريصاً على سلامتهم أكثر من أهل النيل الأزرق، وأن الرئيس البشير أحرص على سلامة شعبه من عرمان”.

وأبان حمد أن “أي محاولة لإدخال المساعدات الأنسانية عبر دول جنبية يُعد انتقاصاً من سيادة السودان ولن نقبله”.

وقال إن أهل النيل الأزرق يتطلعون إلى نجاح المفاوضات ويرغبون في السلام وإنهاء الحرب “التي لم نحصد من ورائها غير الدمار”. وأشاد بالدور الذي تلعبه الآلية رفيعة المستوى في إنجاح التفاوض والحوار الوطني، وصولاً إلى سلام دائم وتنمية مستدامة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Arif wa Fahim

        التعليق التالي كنتُ قد أوردته في تاريخه أسفل عنوان الخبر والخاص برفض أهل جنوب كردفان بتبني (ياسر عرمان) التحدُث بلسانهم و هو ليس منهم ويعرفون أنّه لا يهمه ما يحدث ، بل يتكسب دولياً بالتحدث بلسانهم وهم برآآآآآآآآء منه وهذا التعليق كان في عام 2014، واسفل منه تعليق على خبر ورد اليوم ذو صلة بنفس الرفض لخاسر سجمان، ويقول عنوان الخبر القديم:-
        عفاف تاور: عرمان مهنته خلق الأزمات و «ما فارق معاه حريق كردفان» ، تاريخ: 02-22-2014
        [عارف وفاهم]
        02-22-2014 11:58 AM
        يقول المثل : أن تأتي مُتأخراً خيرٌ من أن لا تأتي أبداً ، ولكن في حالة إعتراض الأستاذة عفاف تاور القيادية من منطقة جنوب كردفان ، فليس لهذا المثل حوجة هنا. لأن رئاسة (خاسر سجمان) لوفد المنطقتين لم تكون مفاجئة وسريعة بل كان مُخططاً لها منذ أن وافقت و صرّحت حكومة المؤتمر الوطني بإستعدادها للتفاوض مع (قُطّاع الشمال)فماذا تعني الاعتراضات الآن؟ هل كنتم تتوقعون من (خاسر سجمان) أن يكون أميناً في الطرح بإسم أهل المنطقتين؟ يجب على الحكومة عدم الإستمرار في المفاوضات وأيضاً على قيادات أهل المنطقتين الدفاع عن مناطقهم بتقديم أنفسهم أو من يُمثلهم تمثيل حقيقي ولا ينتظروا من أمثال الخاسر سجمان والوالي الهارب وثالث أثافيهم،من ماسحي أحذية الغرب المنبطحين على فُتات موائد الغرب على حساب شعوب المنطقتين المُغيَبين عن المفاوضات، ولي سؤال هام هنا: هل غياب أهل المنطقتين (الحقيقيين)بهذه الصورة مفروض على الحكومة ووفدها المفاوض؟ مجرد سؤال!!!
        والآن إليكم خبر اليوم ومرفق وراءه تعليق اليوم مع ملاحظة تطابق الرفض في 2014 و2016، ولا تعليق لدي بعد هذين التعليقين ، فما رأي إخواني المعلقين ،يقول عنوان خبر اليوم:-
        والي النيل الأزرق يطالب بإبعاد عرمان عن التفاوض
        عارف وفاهم
        (( والي النيل الأزرق يطالب بإبعاد عرمان عن التفاوض))…….. هذا المنع تأخر سنوات طويلة ومفروض أهل المنطقتين يبادروا منذ سنوات برفض تزعُم “خاسر سجمان ” التحدُث بلسانهم، وأنا استغرب والله منذ سنوات كيف أهل المنطقتين موجودين وفيهم العقلاء والفاهمين ، لماذا يتركون الفرصة لهذا المأفون أن يتزعم التفاوض عنهم؟ والغريبة هو ليس من هذه المناطق ولا يمت لها بأي صلة ومن المفروض أن الحكومة ترفض الجلوس معه بإعتباره من أهل المنطقتين ، وكان المفروض أن تكون لجنة الوساطة الإفريقية على علم بهذا الوضع وترفض زعامته ، ولكن من يقول البغلة في الإبريق، والله لقد بحّ صوتنا منذ سنوات في التنديد بتزعم خاسر سجمان التكلم بلسان أهل المنطقتين .

        الرد
      2. 2
        yasser

        لقد سبق وانا حارب عرمان أهل شمال السودان مع الجنوبين وبعد الانفصال وطردته من الجنوب حارب السودان وادعى الحرب على أهلنا فى النيل الأزرق تطبيقا لنفسه الصهيونيه يا حكومة الكيزان سوف يسجل التاريخ كل الاوهام

        الرد
      3. 3
        انجلينا

        الجاهل سيظل جاهل مهما تقلد من مناصب عرمان والبشير وجهان لعملة واحدة جمعهم حب الوطن ولكن ناس الهامش ديل كللللهم بيشتغلو بالريموت كنترول ….خلوكم مند كلوووووو شوفو ناس الهامش المرتجفين دوما من ابراهيم نايم قدام ومرورا بكبشور شوفو ووقوفا بوزير الطاقة زايد عوض كلهم من فشل لفشل اشلل تام …….افرب مثال لو فى اى مشكلة معلقة بيننا والخرطوم الا نرجع لعوض الجاز ولا سلفا يتصل طوالى باخوه البشير فى تلفونو الكلو تسعات دا …..فرجاءا رجاءا يا ابو محمد وابو احمد وساقطون ومنبطحون ونمر الورق السجمان اتركو عرمان والبشير يعبرو بكم بر الامان ….البشير فى القصر رئيسا وعرمان فى مجلس الوزراء رئيسا وعبدالرحيم وزيرا للدفاع وازدهار جمعة وزير للبترول ومريم بت الصادق وزيرة مالية ….دا كلو اذا كنتم أمة واحدة فان الاخوة الانسانية ثابتة يجب وصلها ولا يصح قطعها وقد أمر الرب بان توصل القلوب بالمودة وان كل الديانات لا تنهى عن بر كل من لا يعتدى على الناس جميعا حتى فى كتابكم فى كثير من اياتكم فالبر ثابت للمسلم وغير المسلم

        الرد
      4. 4
        سوداني اصيل

        لايجب التحاور مع عرمان

        هو حارب مع الجنوب وانفصل الجنوب

        السؤال:
        لم لم تعطي حكومة الجنوب عرمان منصبا في الجنوب؟

        الاجابة:
        لان الجنوبيين لايعترفون بعرمان وعقار والحلو

        الحل:
        دايرين يعملو لينا خميرة عكننة ووجع راس في النيل الازرق وجنوب كردفان والواجب سحقهم

        واقع:

        لن يجرو عرمان او عقار او الحلو علي المطالبة بمنصب في جنوب السودان وسيتم تصفيتهم مجرد ان تفوهو بذلك حتي ولو في وسائل الاعلام

        فرصة:

        الفرصة حاليا مواتية لاقتلاع الحركة الشعبية من جذورها وذلك ان سلفاكير مشغول بتامين نفسه واولوية حماية نفسه اهم من قطاع الشمال

        ضغوط امريكا للحكومة بالجلوس والتفاوض مع الحركة الشعبية لانقاذ الحركة الشعبية لان الحركة في وضع سيئ جدا ولو كانت الحركة منتصرة لما جلست بالتفاوض

        يجب التعاون الاستخباراتي مع قوات المعارضة الجنوبية واعلامهم بتحركات قطاع الشمال بين السودان والجنوب

        وقطع كافة خطوط الامداد وحصار المنطقة تمهيدا لتحريرها بالكامل من الخونة والعملاء

        الرد
      5. 5
        ود الخير

        مادام ما هذا الحاقد عدمان السجم موجود مافي اتفاق دة احقد شخص علي وجه الارض

        الرد
      6. 6
        بومحمد

        ﺍﺑﻮ ﻣﻴﻮﻙ ﺍﺑﻮ : ﻳﺎﺳﺮ ﺑﻄﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ
        ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﻓﻌﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﻧﺒﺬ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻟﻰ
        ﺍﻟﻌﺮﻗﻰ ﺍﻟﺒﻐﻴﺾ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻳﻦ ﺑﺎﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﺣﻘﻬﻢ
        ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﻭﻫﻮ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻫﻰ
        ﺍﻣﺘﺪﺍﺩ ﻃﺒﻴﻌﻰ ﻟﺜﻮﺭﺓ 1924 ﺍﻟﺘﻰ ﺟﻤﻌﺖ ﻻﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻓﻰ
        ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻣﺜﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺪ
        ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ‏( ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ ﻭﺍﻣﻪ ﺩﻳﻨﻜﺎﻭﻳﺔ ‏) ﻭﻋﺒﻴﺪ ﺣﺎﺝ ﺍﻻﻣﻴﻦ
        ‏( ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻛﺎﻥ ﻋﻤﺪﺓ ﻓﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ‏) ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺍﻟﻤﺎﻅ
        ‏( ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻳﺮ ﻭﺍﻣﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺭﻭ ‏) ﻭﺛﺎﺑﺖ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ
        ﺣﻴﺚ ﻧﺎﺩﻭﺍ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻮﻳﺔ ﻭﻧﺒﺬ ﺍﻟﺘﻌﻨﺼﺮ ﻭﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﻼﺀ
        ﺍﻟﻌﺮﻗﻰ ﺍﻟﻔﺎﺭﻍ … ﻟﺬﻟﻚ ﻳﺎﺳﺮ ﻃﺒﻴﻌﻰ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ
        ﻣﻨﺎﺩﻳﺎ ﺑﺎﻟﺘﻀﺎﻣﻦ ﻣﻊ ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻰ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺮﺯﺡ
        ﺗﺤﺖ ﻧﻴﺮ ﺍﺑﺸﻊ ﻧﻈﺎﻡ ﻟﻠﻔﺼﻞ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻯ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
        ﻻ ﻳﻌﺘﺮﻑ ﺑﺎﻟﺘﻨﻮﻉ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻰ ﻭﺍﻻﺛﻨﻰ ﻣﻤﺎ ﺍﺩﻯ ﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ
        ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﻤﺰﻕ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻳﺎﺳﺮ ﻣﺘﻤﺴﻚ ﺑﺂﺧﺮ
        ﻭﺻﻴﺔ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﻟﻪ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺩ ﺟﻮﻥ ﻗﺮﻧﻖ ‏( ﺍﻧﺖ ﻣﺎﺷﻰ
        ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻭﺣﺘﻜﻮﻧﻮﺍ ﺳﻠﻄﺔ ﻓﻔﻰ ﺍﻯ ﺻﺮﺍﻉ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ
        ﺍﻟﻮﻃﻨﻰ ﺍﻗﻴﻔﻮﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻌﺐ ‏) ﺍﻟﻰ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﻳﺎ ﺑﻄﻞ .
        ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﺣﻤﺪ ﺑﺎﺑﻜﺮ : ﻳﺎﺳﺮ ﻋﺮﻣﺎﻥ ﻫﻮ ﺟﻴﻔﺎﺭﺍ
        ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ .
        ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺍﺯﻕ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ﺍﻟﺮﻓﻴﻖ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻳﺎﺳﺮ ﻋﺮﻣﺎﻥ
        ﺟﻤﻞ ﺍﻟﺸﻴﻞ ﻻﻧﻪ ﺷﺎﻳﻞ ﻫﻤﻮﻡ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﻀﻌﻔﻴﻦ ﻟﻴﺲ ﻓﻰ
        ﻭﻃﻨﻪ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻘﻂ ﺑﻞ ﻓﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﻘﺎﺭﺓ ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﻴﺔ .
        ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺻﺎﺑﻮﻥ : ﺍﻟﻤﻨﺎﺿﻞ ﻳﺎﺳﺮ ﻋﺮﻣﺎﻥ ﺗﺮﻙ ﻛﻞ ﻣﻠﺬﺍﺕ
        ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻓﻮﻕ ،
        ﺑﺎﻣﻜﺎﻧﻪ ﺍﻥ ﻳﻌﻴﺶ ﺣﻴﺎﺓ ﺭﻓﺎﻫﻴﺔ ﻓﻰ ﺍﻯ ﺩﻭﻟﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﺸﺎﺀ
        ﻭﻟﻜﻦ ﺗﺒﻨﻰ ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﻤﻬﻤﺸﻴﻦ .
        ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﺧﻠﻴﻔﺔ : ﺍﻟﻤﻨﺎﺿﻞ ﻋﺮﻣﺎﻥ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﺏ ﺍﻻﺧﻴﺮ ﺍﻧﻈﺮ ﺍﻳﻦ
        ﻳﻘﻒ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻜﻴﺰﺍﻥ ﻭﺍﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﻨﻘﻴﺾ ﻟﺘﻜﻮﻥ ﺍﺧﺘﺮﺕ
        ﺍﻟﻮﻃﻦ .
        ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻳﻮﺳﻒ : ﻳﺎﺳﺮ ﺩﺭﺱ ﻣﻊ ﺍﺧﻮﻯ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﻮﺵ
        ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﻭﻛﻠﻤﻨﻰ ﺍﺧﻮﻯ ﻋﻦ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻩ ﻓﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ
        ﻟﻠﻄﻼﺏ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻻ ﻳﻜﻔﻴﻬﻢ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﺨﺼﺺ ﻟﻬﻢ ﻓﻰ
        ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻧﺼﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﻤﻮﺩ : ﺳﺎﻫﻢ ﻓﻰ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻭﻃﻨﻰ
        ﻛﺒﻴﺮ ﻻ ﻳﻨﺼﻠﺢ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻃﻼﻕ ﻭﺍﻥ
        ﺟﻤﻠﻮﺍ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺑﻮﺭﻕ ﺍﻟﺤﻠﻮﻯ .
        ﺍﺧﺘﺘﻢ ﺑﺎﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﻪ ﻻﺳﺘﺎﺫ ﻳﺎﺳﺮ ﺍﻟﺘﻰ ﺧﻄﺘﻬﺎ ﺍﻻﺳﺘﺎﺫﺓ
        ﺍﺳﻤﺎﺀ ﺍﺣﻤﺪ ﻭﻟﻬﺎ ﻓﻀﻞ ﺍﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﻭﻛﺘﺒﺖ
        ‏( ﺍﻛﺘﻮﺑﺮﻳﺎﺕ ‏) ﺗﻨﺎﻭﻟﺖ ﺳﻴﺮﺓ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺎﺭﺯﺓ
        ﺍﻟﺘﻰ ﺻﻨﻌﺖ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻓﻠﻬﺎ ﺗﺤﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ ‏( ﻳﺎﺳﺮ
        ﺳﻌﻴﺪ ﻋﺮﻣﺎﻥ … ﻭﻟﺪ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻓﻰ ﺍﺣﺪﻯ ﻗﺮﻯ ﻣﻨﻄﻘﺔ
        ﺍﻟﺤﻼﻭﻳﻦ ﻋﺎﻡ 1961 ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﺳﺮﺓ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﺗﻠﻘﻰ ﻭﺗﺨﺮﺝ
        ﻣﻦ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻓﺮﻉ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻭﻗﺪ ﻭﺿﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺘﻰ
        ﺍﻗﺪﺍﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺘﺒﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ .. ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ
        ﺑﺎﻟﺠﺰﻳﺮﺓ .. ﻣﺒﻜﺮﺍ ﻣﻨﺬ ﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺎﻓﻌﺎً ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ
        ﻭﺍﻟﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻻﺭﻛﺎﻥ ﻳﻘﻄﻊ
        ﺳﻴﻒ ﻣﻦ ﺗﺴﻮﻝ ﻟﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﻌﺒﺚ ﺑﺎﻟﺤﺮﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ
        ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﻴﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ
        .. ﺛﻢ ﺧﺮﺝ ﻭﺍﻧﻀﻢ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﺪﺃﺕ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﻳﺎﺳﺮ
        ﻓﻰ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻨﻀﺎﻝ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻯ .. ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﺑﺮﺯ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﻦ
        ..ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻋﺎﻡ 1985 .. ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ
        ﻭﺣﻤﻞ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺮﺑﻴﻦ ﻟﻠﺰﻋﻴﻢ ﺩ ﺟﻮﻥ ﻗﺮﻧﻖ ﺛﻢ
        ﺍﻋﻼﻣﻴﺎ ﺑﺎﺭﺯﺍ ﻓﻰ ﺍﺫﺍﻋﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺑﺎﺛﻴﻮﺑﻴﺎ ﻭﺍﺫﺍﻋﺔ
        ﺻﻮﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺎﺳﻤﺮﺍﺀ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﺑﺮﺯ ﻣﻤﺜﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ
        ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﺠﻤﻊ ﺍﻟﻮﻃﻨﻰ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻰ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﻃﻖ
        ﻭﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺙ ﺍﻟﺮﺳﻤﻰ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺣﺘﻰ
        ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﻔﺎﻭﺿﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻰ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﺘﺮﺓ ﺣﺎﺳﻤﺔ ﻓﻰ ﺗﺎﺭﻳﺦ
        ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ .. ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻤﺜﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻓﻰ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﺭﺗﺮﻳﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ
        ﺍﺑﺮﺯ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﺷﺎﺭﻛﺖ ﻓﻰ ﻣﻔﺎﻭﺿﺎﺕ ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ ﻭﺑﻌﺪ
        ﺗﻮﻗﻴﻊ ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺣﻀﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻓﻰ ﻭﻓﺪ
        ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺑﺮﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺑﺎﻗﺎﻥ ﺍﻣﻮﻡ ﺛﻢ ﺗﻢ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻩ ﺭﺋﻴﺲ
        ﺍﻟﻜﺘﻠﺔ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻧﻴﺔ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ ﺍﻟﻘﻮﻣﻰ ﺛﻢ
        ﻧﺎﺋﺐ ﺍﻻﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻰ ﺛﻢ ﻣﺮﺷﺢ ﻟﺮﺋﺎﺳﺔ
        ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻋﺎﻡ 2010 ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻨﺎﻓﺴﺎ ﻗﻮﻳﺎ ﻭﻣﻌﺎﺭﺿﺎ ﺷﺮﺳﺎ
        ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﻓﻚ ﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻁ ﺍﺻﺒﺢ ﺍﻻﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ
        ﺷﻤﺎﻝ ﻭﺍﻵﻥ ﻗﻴﺎﺩﻳﺎ ﺑﺎﺭﺯﺍ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ﻭﻣﺴﺌﻮﻝ
        ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﻟﻪ ﺩﻭﺭ ﺑﺎﺭﺯ ﻓﻰ ﻣﺤﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﺴﻼﻡ
        ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺠﺮﻳﻬﺎ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﻰ ﻭﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻻﻭﺭﺑﻰ
        ﺑﻴﻦ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻮﺟﻪ
        ﺍﻵﺧﺮ ﻟﻴﺎﺳﺮ ﻋﺮﻣﺎﻥ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻟﻘﺪ ﺟﺴﺪ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
        ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺑﺰﻭﺍﺟﻪ ﻣﻦ ﺍﻭﺍﺭ ﺍﺑﻨﺔ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺩﻳﻨﻖ ﻣﺠﻮﻙ ﻭﻟﻪ
        ﻣﻨﻬﺎ ﺍﺑﻨﺘﺎﻥ ﺳﻨﺎﺀ ﻭﻭﻓﺎﺀ ﻛﻤﺎ ﻧﺠﺪ ﺍﺳﺮﺗﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻓﻬﻮ ﺍﻻﺑﻦ
        ﺍﻻﻛﺒﺮﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻋﺎﻟﻢ ﻭﺍﻻﺳﺘﺎﺫ ﺳﻌﻴﺪ ﻋﺮﻣﺎﻥ ﻭﻟﻪ
        5 ﺍﺧﻮﺍﻥ ﺍﺷﻘﺎﺀ ﻭﺍﺧﺘﺎﻥ ..ﺗﺮﺑﻰ ﻓﻰ ﻛﻨﻒ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﺳﺮﺓ
        ﻭﺗﺮﺑﻄﻪ ﺑﻬﺎ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺣﻤﻴﺪﺓ ﻛﻤﺎ ﻧﺠﺪ ﻳﺎﺳﺮ ﻋﺮﻣﺎﻥ
        ﻟﻪ ﻣﻮﺍﻫﺐ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻻﺩﺏ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻬﺘﻢ ﺑﺎﻟﻔﻨﻮﻥ
        ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ‏)
        ﻳﻘﻮﻝ ﻳﺎﺳﺮ ﻋﺮﻣﺎﻥ ﻟﻘﺪ ﻭﺭﺛﻨﺎ ﺍﻟﻤﺎﺿﻰ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻐﻴﺮﻩ ﺍﻣﺎ
        ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻓﻨﺤﻦ ﻛﻔﻴﻠﻴﻦ ﺑﺘﻐﻴﺮﻩ

        الرد
      7. 7
        خالد

        ياسر ده مش هو الجلس مع الحكومة و وقع معها نيفاشا و جه الخرطوم و دخل القصر رغم هو نفسو الكان بقول علي الحكومة انها دولة الكيزان ولن يدخل معها في محادثات … م الجديد الان وليه رافض التحدث و التوقيع مع نفس الحكومة الوقع معها زمااان و دخل الخرطوم تاني ؟ وله لسه ماجاتو اوامر من اسيادو في الجنوب و مصالحو لسه ما اتحققت ذي ما حصل في نيفاشا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *